لهذا السبب جوزيف بلاتر يتعرض لوعكة صحية

تعرض رئيس الإتحاد الدولي لكرة القدم الموقوف السويسري “جوزيف بلاتر” إلى وعكة صحية بسبب الضغط النفسي الذي عانى منه في آخر أسابيع مما فرض وضعه تحت المراقبة الطبية في منزله، وفق ما نشره الناطق باسمه “كلاوس ستوكلر” مساء يوم الجمعة عبر موقع “فرانس برس”.

و كانت إذاعة سويسرا قد أعلنت عن تعرض بلاتر لوعكة صحية و وضعه تحت المراقبة الطبية حوالي 10 أيام. و صرح ستوكلر أن الوعكة الصحية ناتجة عن الضغط النفسي الذي يتعرض له بلاتر منذ عدة أسابيع، و قال انه ليس في المستشفى بل في المنزل، متمنيا أن يستعيد نشاطه في الأيام المقبلة.

و اعلنت “كورين” ابنة بلاتر في تصريحها لمجلة “بليك” بأن والدها قام بإلغاء جميع مواعيده إلى غاية 15 نوفمبر الجاري. يذكر ان بلاتر قد تم توقيفه من طرف لجنة الأخلاق المستقلة في “الفيفا” و معه الفرنسي “ميشال بلاتيني” رئيس الاتحاد الاوروبي في الشهر المنصرم لفترة 90 يوما بسبب ما أسمته “الدفع الغير مشروع” في سنة 2011 و وصل المبلغ آنذاك إلى مليوني دولار قال بلاتيني انه مقابل عمل قام به لصالح الفيفا بين سنتي 1999 و 2002.

يذكر ان بلاتر البالغ 79 عاما قد أعلن بداية شهر يونيو المنصرم عن إستقالته المفاجئة من المنصب بعد مرور 4 أيام فقط على تعيينه رئيسا للفيفا للولاية الخامسة على التوالي. و قد حددت اللجنة التنفيذية للفيفا يوم 26 من شهر فبراير سنة 2016 الموعد القادم للجمعية العمومية لانتخاب خلف “سيب بلاتر” حيث من المنتظر ان يتنافس 7 من المرشحين على المنصب و من بينهم بلاتيني إذا ما تم رفع الإيقاف عنه.


blatter



جوزيف بلاتر



هو

جوزيف سيب بلاتر

” Joseph Sepp Blatter” و يعرف في وسطه بسيب بلاترو هو إداري من سويسرا في مجال كرة القدم . ولد في 10 مارس سنة 1936 في مدينة سيب في كانتون فاليز في سويسرا. شغل منصب ثامن رئيس للإتحاد الدولي لكرة القدم “الفيفا” من المدة ما بين 8 يونيو سنة 1998 و إلى غاية 2 يونيو من سنة 2015 بعدما أعلن استقالته مع حفاظه على المنصب إلى غاية إنعقاد الجلسة الإستثنائية لكونغرس الفيفا لتحديد خلفه في إدارة شؤون الاتحاد الدولي لكرة القدم.


sepp blatter



دراسته



درس بلاتر المرحلة الثانوية من مساره الدراسي في معهد سيون و معهد سان موريس الذي حصل فيه على الشهادة الثانوية. ثم انتقل للدراسة الجامعية في جامعة لوزان السويسرية و التي حصل فيها على الإجازة في الإقتصاد و الإدارة التجارية.



الحياة المهنية



بدأ حياته المهنية بالعمل كسكرتير لهيئة السياحة في “فاليه”.

منذ سنة 1964 إلى غاية سنة1966 : عمل أميناً عاماً للاتحاد السويسري لرياضة الهوكي على الجليد.

منذ سنة 1966 إلى غاية سنة 1968 : عمل مديراً إعلامياً لجمعية الصحافة الرياضية السويسرية.

منذ سنة 1968 إلى غاية سنة1975 : شغل منصب مدير لدائرة أجهزة قياس التوقيت الرياضي و العلاقات العامة و التسويق في شركة “لونجين” لصناعة الساعات، و شارك في تنظيم الألعاب الأولمبية في ميونيخ سنة1972 و مونتريال سنة 1976.

و في سنة 1975 انضم إلى الفيفا و أصبح مديراً لبرامج التطوير.

في سنة 1981: أصبح أميناً عاماً لـ الفيفا.

في سنة 1990 :عمل مديراً تنفيذياً لـ الفيفا.

في سنة 1998 : و لغاية سنة2015 ترأس الفيفا.


fifa