اهم المعلومات الخاطئة عن البكتيريا والفيروسات

فوري16 نوفمبر 2023
اهم المعلومات الخاطئة عن البكتيريا والفيروسات

يمتلىء العالم من حولنا بالبكتيريا والجراثيم الكثيرة ، وبعض أنواع من هذه البكتيريا ليس ضار بالصحة بل على العكس مفيدة ، والبعض الآخر ضار وهو المسبب لكثير من الأمراض التي تصيب أجسامنا ، وبالرغم من لذك التصقت في أذهنا الكثير من المعلومات المغلوطة عن تلك الأجسام الفيروسية والبكتيرية حتى أصبحت تلك الخرافات حقائق ومعتقدات لدى البعض ، والتي لابد من أن نتعرفها على حقيقتها حتى نحمي صحتنا من الأمراض .


– الصحة الجيدة لا تحتاج للتطعيم واللقاحات :

يخشى بعض الناس تلقي التطعيمات واللقاحات حيث أنها تتكون من فيروسات الأمراض المعالجة بطريقة طبية لمنع اصابة الجسم بالمرض ، أي أنها تعمل على تقوية جهاز المناعة ومقاومة الجسم للأمراض ، لذا فهي تعمل على حماية الجسم من الأمراض المعدية .


– يجب التوقف عن تناول المضادات الحيوية فور الشعور بالتحسن :

يحتاج الجسم لتناول المضادات الحيوية لعلاج الالتهابات ، والتي توصف بنظام خاص لفترة محددة يجب ألا تقل عنها حتى تقوم بالدور الفعال لها ، أما الشعور بالتحسن بعد البدء في استعمال المضادات الحيوية لا يعني اطلاقا الشفاء التام ، بل على العكس فإن التوقف يعرض الجسم لنكسة مرضية أقوى .


– الانفلونزا مرض بسيط لا يشكل خطرا على الصحة :

قد لا تشكل الانفلونزا في حد ذاتها خطرا على الصحة ، لكن اهمال علاجها ، وعدم تلقي العناية اللازمة في هذه الفترة قد يؤدي لمضاعفات أخرى أكثر خطورة والتي قد تصبح مدمرة مسببة للوفاة .


– لقاح الانفلونزا ذو مفعول دائم مدى الحياة

: عند تلقي لقاح الانفلونزا يكتسب الجسم مناعة ضد نزلات الانفلونزا والبرد خلال العام ، وهو ما قد يكون غير مجدي على الاطلاق في العام التالي ، حيث تختلف أنواع فيروسات الانفلونزا وتتعدد من عام لأخر مما يعني الحصول على اللقاح المناسب في كل موسم .


– الفيروسات تقاوم النظافة :

على العكس فإن النظافة والغسيل المتكرر لليدين يقلل من فرص الإصابة بالانفلونزا ، هذا بالرغم من أن فيروسات الانفلونزا من الفيروسات مقاومة إلا أنه من الصعب التعرض للعدوى الفيروسية مع النظافة الجيدة .


– الحمى الخفيفة لا تثير القلق :

ماذا يعني اصابة الجسم بالحمى ، إنه تفسير يوضح مقاومة الجهاز المناعي بالجسم للعدوى الفيروسية أو البكتيرية ، والتي لا يجب اهمالها مهما كانت درجة حرارة الجسم ، حيث أن الحمى الخفيفة قد تكون مؤشر لبداية الإصابة بمشكلة صحية خطيرة مثل الالتهابات الرئوية ، التيفوئيد ، لذا يجب مراجعة الطبيب فور ارتفاع درجة حرارة الجسم .


– تناول الطعام العضوي يحمي الجسم من الفيروسات والبكتيريا :

لقد وجد أن تناول الأطعمة العضوية لا يمنع الإصابة بالبكتيريا والعدوى ، بل هو بنفس الضرر التي تسببه الأغذية الغير عضوية ، والتي تستوجب غسلها جيدا قبل تناولها .


– الحيوانات المنزلية الأليفة محصنة ضد الجراثيم :

معلومة خاطئة تماما إذ أن الحيوانات الأليفة تنقل الكثير من الأمراض البكتيرية ، الفيروسية والطفيلية مسببة الإصابة بالأمراض ، لذا يجب العناية بنظافة الحيوانات المنزلية ، واجراء الفحصوات الخاصة بها ، تلقيها التطعيمات الخاصة بها ، غسل اليدين بعد التعامل معها وقبل الأكل .


– جميع أنواع البكتيريا ضارة :

بالطبع لا ، فإن القليل من أنواع البكتيريا ضار لصحة الإنسان ، ويسبب الأمراض ، وهناك أنواع عديدة مفيدة ويحتاجها جسم الإنسان ، ولا يمكن الاستغناء عنها في بعض أعضاء الجسم .


– الإصابة بالإنفلونزا تكسب الجسم مناعة ضد المرض :

يعتقد البعض أن الإصابة بالإنفلونزا مرة واحدة يمكنها حماية الجسم من العدوى والإصابة مرة أخرى ، للانفلونزا عدة أنواع تنتج عن أنواع مختلفة من الفيروسات ، وعند اصابة الجسم بأحدها والشفاء منه ، قد يتعرض للعدوى من نواع آخر من أنواع فيروسات الانفلونزا .