حفلات الطلاق … و انتشارها في العالم العربي

لا يوجد خلاف حول مقولة ان ” إن أبغض الحلال عند الله الطلاق ” ويعتبر الطلاق حالة من حالات الحزن التي يترتب عليها انفصال زوجان ويكون اصعب حالات الطلاق هي عندما يكون الزوجان نجبوا اطفال ولكن الغريب ان الان اصبح امر الطلاق ليس فقط امر عادي في المجتمعات بل تحول الى حدث يتم الاحتفال به و الغريب في الامر انها تحولت الى عادة في معظم البلاد العربية مثل لبنان وغيرها فاصبحوا يتعاملون مع الطلاق كانه زفاف فيقوموا بعمل احتفال كبير لاعلان الانفصال و الطلاق …. تعتبر حفلات الطلاق حدث جديد كانت بدايته في عام 2014 ولقى انتشار كبير بين طبقة من الناس في عام 2015 … هل تتوقع عزيزي القارئ ان تستيقظ يوما تجد حفلات الطلاق امر اساسي كمثل حفلات الزفاف والتخرج والخطبة ؟؟ .

حفلات الطلاق


ماهي حفلات الطلاق


حفالات الطلاق هي حفالات مماثلة تماما لحفلات الزفاف حيث ان احدى الطرفين الذين تعرضوا الى الانفصال يقومون بحجز قاعة مناسبات وعمل كروت دعوى للاهل والاصدقاء وتبدأ الحفلة باعلان انفصال الطرفين وطلاقهم ويبدي الشخص مدى سعادته بالانفصال عن الطرف الاخر ويقوم الاشخاص المدعوين بمشاركة الشخص المطلق او المنفصل عن شريك حياته سعادته بالتحرر من الارتباط بالشريك … ويجب التوضيح ان حفلات الطلاق لا تقل ابدا تكليف او جهد في الترتيب عن حفلات الزفاف .


بداية ظهور حفلات الطلاق


حفلات الطلاق تعتبر احدى العادات التي تم استيرادها من الغرب وتعتبر اول البلاد التي بدأت تاخذها من الغرب هم شعب إيران والغريب والمدهش في الامر ان كانت بداية هذه الحفلات في ايران عندما تواجه اي انتقاد يدعوا انها ثقافة تنقص المنتقدون …. اكثر البلاد التي تعتبر حفلات الطلاق لديها حفلات اساسية عند الانفصال اليابان و الصين … أما ما يخص ايران فان اغلب حفلات الطلاق تحدث في الطبقات الغنية حيث انهم يعتبروها نوع من انواع التباهي والتفاخر بثقافتهم في محاكاة الغرب .. كما ان اسر المرأة المطلقة يريدون ان يظهروا مدى سعادتهم حتى لا يجدون اي نوع من الشفقة اتجاه المرأة من الاقارب و الاشخاص المقربين ومن ناحية اخرى فيعتبرونها نوع من انواع تخفيف الضغط السلبي الذي تتعرض اليه المرأة او الرجل بعد الانفصال .


الهدف من اقامة حفلات الطلاق


لقد ذكرت صحيفة ” نيويورك تايمز ” بان الهدف من اقامة حفلات الطلاق هو التخلص من الضغط النفسي وهي نوع من انواع التخفيف على الزوجين قائلة ” ان الهدف من اقامة حفلات الطلاق إزالة التداعيات النفسية السلبية التي تخلفها حالات الطلاق على الزوجين، في محاولة للتخفيف من الآلام العاطفية ” .. ويجب التاكيد على ان حفلات الطلاق تختلف تماما من بلد لاخرى فمثلا في السعودية تقام بعد السيدات حفلات طلاق من اجل توجيه رساله الى الطرف الاخر وهي ان الطلاق لم يزعجهم او يتسبب لهم ي مأساة ولكنه امر ساعدهم على التخلص من سيطرة زوج وخاصة اذا كان الزوج شخص سيئ وكان يعامل زوجته بعنف ويجرحها ويتتطاول عليها واحيانا تعذبها .


شكل بطاقة دعوة حفلات الطلاق


تتخذ بطاقات دعوة حفلات الطلاق غالبا الشكل الاتي : ” أتشرّف أنا… بدعوتكن لحضور حفل العشاء المقام بمناسبة طلاقي من السيد/… وذلك في تمام الساعة الثامنة والنصف مساء يوم.. في فندق.. بقاعة.. وبحضوركن تتم فرحتي ” وهذا يعتبر من اكثر اشكال بطاقات الطلاق شيوعا .


حفلات الطلاق في لبنان


برغم من ان الطلاق يعتبر من ابغض الحلال عند الله ولكنه ليس شئ مذموم او محرم الاحتفال به ولا يوجد نص يحرم الاحتفال بالطلاق ومن هذا المنطلق يستند الشعب اللبناني ويقيم كل من الرجل والمراءة حفلات الطلاق كنوع من الاعلان عن بداية جديدة والتخلص من الماشي بكل ما يحتويه من ذكريات مؤلمة .