ما هي اللوبيا البصلية ” Jicama ” و ما فوائدها الصحية

اللوبيا البصلية او الهيكاما اسمها العلمي Pachyrhizus erosus  و بالإنجليزية Jicama دام استخدامها لآلاف السنين كعنصر غذائي و مادة مفيدة في المجال الطبي على الرغم من أن لها جذر درني و هو الجزء الاكبر الذي تؤكل منه إلا ا الاوراق تستخدم لأغراض طبية لاستخراج السموم بها من اجل اغراض التداوي و الادوية لها اسماء عديدة منها اللفت المكسيكي ، ينمو الجذر على بعد مترين لفترة طويلة و يصل وزنه إلى 20 كجم تتطلب ما بين ستة إلى تسعة اشهر لنمو في جو خال من الصقيع موطنها الاصلي المكسيك و انتقلت منها إلى الفلبين ثم الصين و منها إلى جنوب شرق آسيا و هي من الآكلات الشعبية في دول شرق آسيا .

الثمار تشبه البطاطس و البطاطا من الداخل كحال كل الثمار الجذرية تحتوي على نسبه عالية من النشا مثل البطاطا يتم طهيها بالحساء او في اطباق القلي كما انها منخفضة السعرات الحرارية عن البطاطس المقلية و تدخل ايضًا في صناعة السلطة و لكن يجب الحذر ان الاوراق سامة جدًا تدخل في صناعة الادوية السمية ليس لنا بها علاقة التركيز هنا على الجذور فقط مثل البطاطس ” الدرنة ” .



القيمة الغذائية لنبات اللوبيا البصلية Jicama :



تستمد الفوائد الصحية لثمرة بشكل رئيس من مزيد من الفيتامينات و المعادن و المغذيات النباتية و المركبات العضوية بما في ذلك الألياف الغذائية و فيتامين د و فيتامين سي و حمض الفوليك و فيتامين ب6 و حمض البانتوثنيك و بعض المعادن مثل البوتاسيوم و الماغنسيوم و المنجنيز و النحاس و الحديد و كميات صغيرة من البروتين .



الفوائد الصحية لثمرة اللوبيا البصلية Jicama :




الهضم :

تحتوي الثمرة على نسب عالية من الألياف الغذائية التي تساعد على تعزيز عملية اخراج البراز مما يساعد على تحريك الجهاز الهضمي و الحد من امراض الامساك و كما انها مصدر هام للألياف القابلة للذوبان التي تسمى oligofructose و الكربوهيدات الخاملة التي لا تتحول إلى سكريات بسيطة لذلك فهي من الاطعمة المفيدة لمرضى السكري دون القلق على تذبذب مستوى السكر في الدم .


تعزيز الجهاز المناعي :

كمية الفيتامينات الموجودة بالنبات مثل فيتامين سي حوالي ما يقرب من 40% بالإضافة إلى حمض الاسكوربيك هو جزء اساسي من الصحة المناعية و يحفز على انتاج خلايا الدم البيضاء خط الدفاع الرئيس للجسم التي تساعد الجسم على قتل البكتيريا و الفيروسات و الفطريات التي تهاجم الجسم كما ان

مضادات الاكسدة

الموجودة بفيتامين سي تكافح السرطان لأنها تحييد من آثار الجذور الحرة التي ترتبط بأمراض القلب و السرطان التي تنتج نتيجة الايض الخلوي .


ضغط الدم :

الثمار غنية بالبوتاسيوم القادر على ادرة ضغط الدم لأنه موسع و يقلل من التوتر في الاوعية الدموية بالتالي يخفض الضغط على نظام القلب و الاوعية الدموية كما انه ضروري للمحافظة على توازن السوائل في جميع انحاء الجسم و تحافظ على اجسادنا المائية و تعمل على مستوى عال ايضًا .


تداول الدم :

كميات النحاس و الحديد بالثمار تجعله جيد للمحافظة على صحة الجهاز الدوري الهام لخلايا الدم الحمراء خصوصًا لدى الاشخاص الذين يعانون من فقر الدم و انخفاض اداء الاجهزة بالجسم ..!!


وظائف الدماغ

: ترتبط نسبة فيتامين ب6 بوظائف الدماغ المعرفية و الادراكية تزيد من عملية التمثيل الغذائي و كفاءة كافة اجهزة الجسم .


قوة العظام :

المستويات العالية من المعادن مثل المنجنيز و الماغنسيوم و النحاس تدعم كثافة العظام و تمنع امراض هشاشة العظام .


السيطرة على الوزن :

حيث ان الاطعمة منخفضة السعرات الحرارية مهمة جدًا لأولئك الذين يحاولون انقاص وزنهم 100 جرام تحتوي على 35 سعره حرارية فقط .



تحذير : تستهلك البذور فقط ، الجزء الخضري شديد السمية


.