فوائد الجنسنج الهندي العلاجية

فوري16 نوفمبر 2023
فوائد الجنسنج الهندي العلاجية


الجنسنج الهندي ،

عشبة تعرف بعدة اسماء مثل الأشواجندا ، أو كرز الشتاء ، أو الوطنية ، وهو نبات يتنمي للفصيلة الباذنجانية يفيد في كثير من العلاجات مثل التوتر النفسي ، تقوية القدرة الجنسية للرجال ، مضاد قوي للأكسدة والالتهابات ، مقوي للذاكرة ، منشط للجهاز المناعي ، ينمو الجنسج الهندي في شرق الهند ، بعض مناطق الشرق الأوسط ، وأمريكا الشمالية ، وهي عشبة قديمة استخدمت في العلاجات الشعبية منذ آلاف السنين ، وتحتوي على مجموعة كبيرة من الفلافينويدات ، وعناصر فعالة من الوطنيوليدات ، بعض القلويدات الأسترويدية مثل اللاكتونات التي تضم الوطنيوليدات الهامة لتكوين الهرمونات في الجسم .


أهمية الجنسج الهندي العلاجية :





مضاد قوي للأكسدة : تم اكتشاف

مضادات الأكسدة

القوية في نبات الجنسنج الهندي في معامل الأبحاث بجامعة فرناساي الهندية ، والتي تلعب دورا هاما في نشاط العمليات الحيوية بالمخ ، تقوية الجسم ، علاج الالتهابات ، تأخير ظهور علامات الشيخوخة وتقدم العمر ، حيث تحتوي عشبة الأشوجندا على مضادات الأكسدة : سوبرأوكسيد الديزميوتاز ، كتاليز ، جلوثاثيون بيرأوكسيداز .




زيادة كفاءة وظائف المخ : إذ تعمل الأشوجندا على تقوية الذاكرة خاصة لدى كبار السن ، إذ أثبتت الأبحاث بجامعة ليبزج الألمانية أن خلاصة هذه العشبة السحرية تعمل على حث نشاط مستقبلات الأستيل كولين في المخ مما يؤدي لانتعاش وظائف المخ ، وزيادة الإدراك ، وتنشيط الذاكرة ، هذا إلى جانب فعاليتها في تهدئة الأعصاب وعلاج التوتر النفسي ، العمل على نمو الأطراف العصبية في الجسم .




زيادة القدرة الجنسية للرجال : ويعزى ذلك لفعالية الأشوجندا على تحفيز افراز أكسيد النيتريك الموسع لشرايين الجسم مما يزيد من الباه لدى الرجال .




ابطاء نمو الأورام السرطانية .




تستعمل لعلاج الأرق والمساعدة على النوم .





تقليل الكوليسترول في الدم

.




تقليل الإجهاد المزمن .




تفيد عند الخلط مع الأسبرجس في علاج الأنيميا ، واضطرابات الدورة الدموية في النساء .





علاج الروماتيزم

والروماتويد .




تهدئة السعال والتهابات المسالك التنفسية ، وأزمات الربو .




علاج تشنج العضلات .





زيادة مناعة الجسم

.


الأجزاء المستعملة في العلاج في الجنسنج الهندي :



– الجذور :

تستخدم جذور الجنسنج الهندي في العلاج ، والتي تعد من أهم أجزاء النبات العلاجية وأكثرها فائدة ، والتي في شهري يناير ومارس من كل عام ، وتغسل ثم تجفف للاستعمال .


– الأوراق :

تحتوي أوراق الجنسنج الهندي على مواد مرارية منومة ، كما تفيد في الحد من أثر الكحول السام ، تعمل على ارتخاء أنسجة الرئتين المتقلصة ، علاج الربو الشعبي ، انتفاخ الرئتين ، تستخدم لعمل لبخات لعلاج التهابات الجلد ، وطرد الديدان من الجسم .


– الثمار :

تظهر ثمار الأشوجندا البرتقالية اللون لإدرار البول ، للحصول على مثل الحليب منفردا ، تساعد في تجلط الحليب للأغراض الطبية .


موانع الاستعمال :





يمكن أن يؤدي تناول كميات كبيرة من الجنسنج الهندي (الأشوجندا) إلى الإجهاض ، لذا ينصح بعدم تناوله خلال الحمل .




ينصح عدم استعماله مع الأدوية المهدئة مما قد يزيد من فعالية تلك الأدوية في الجسم .




لا ينصح باستعماله لمرضى قرحة المعدة ، أو ارتفاع ضغط الدم .




لا يستعمل الجنسنج الهندي منفردا لخفض السكري في الدم ، أو ضغط الدم المرتفع ، أو تقوية الجسم والأعصاب ، وينصح باستعماله مع نبات الحسك (جوكسورا) .




لعلاج الإجهاد ينصح باستعمال الأشوجندا مع نبات الهليوم ، والعرقسوس ، مع الكالسيوم ، والماغنسيوم .


الآثار الجانبية :


لا توجد أي آثار جانبية لاستعمال الجينسنج الهندي ، ولكن لا ينصح بتناول كميات كبيرة منه لتفادي التأثير الاستيرويدي المماثل لمركب الكرياتين .

صحيفة فوري