حقيقة الاعتداء على سعودية في بلجيكا

فوري16 نوفمبر 2023
حقيقة الاعتداء على سعودية في بلجيكا

انتشر مقطع فيديو لمواطنة سعودية في بلجيكا كانت برفقة أسرتها ترتدي النقاب ، وظهر في المقطع بأنها كانت في مكان عام ، وتم اقتيادها مع طفلها الرضيع إلى أحد أقسام الشرطة ، بسبب وضعها للنقاب فيما يمنع القانون البلجيكي ارتداء النقاب في الأماكن العامة ، وقد أثار هذا المقطع غضب عارم لنشطاء مواقع التواصل الاجتماعي ، وتم تداول مقطع الفيديو على نطاق واسع عبر هاشتاق ( #اعتداء_على_سعودية_في_بلجيكا ) ، وانهالت التغريدات المنددة لتصرف شرطة بلجيكا مع المواطنة السعودية ، وانتشرت التعليقات تفيد بأن المواطنة تعرضت للاعتداء وتم تغريمها للكشف عن وجهها من قبل الشرطة .. إليكم حقيقة الواقعة بالتفاصيل .



الاعتداء على سعودية في بلجيكا :



ظهر في مقطع الفيديو أن المواطنة السعودية التي كانت تحمل طفلا رضيعا أن الشرطة البلجيكية اقتادتها إلى أحد أقسام الشرطة ، وكانت المواطنة تشعر بالخوف على ما يبدو في المقطع ، حيث تم اقتيادها وسط رجال الحراسة وكلاب الحراسة التابعة للشرطة البلجيكية بهدف التحقيق مع المواطنية . وقد حاول أحد أبناء الجالية العربية من مساعدتها حتى تشعر بالطمأنينة وعدم الخوف وتفاهم مع مع أفراد الشرطة على ضرورة معاملتها بشكل لائق .


بيان السفارة السعودية :


تلقت السفارة السعودية بلاغا يوم الثلاثاء 10/11/2015 بتعرض أحد مواطنيها للتوقيف من قبل شرطة بروكسل في بلجيكا وتم اقتياده إلى الشرطة ، فتواصلت بشكل فوري مع قسم الشرطة الذي تم توقيف السعودية وزوجها فيه وأخبرهم أحد المسئولين بأن الأسرة انصرفت من القسم إلى محل إقامتها .

وعلى ضوئه ، فقد أصدرت السفارة بيان لها يوم الأربعاء 11/11/2015 تفيد بأنها قامت بمتابعة حالة المواطنة مع التأكيد على حرصها بحفظ حق المواطنة ، كما تابعت سير رحلة المواطنة وزوجها إلى إحدى الدول المجاورة لبلجيكا ، كما كتبت في تغريدة على حسابها في تويتر بأن العائلة بخير وتفهمت الوضع وانتقلت بطريقة آمنة وسلسلة بدون أن تتسبب بأي اعتداء أو مشكلة .

وقد ذكرت في بيانها بأن المواطن قد تم توقيفه في منطقة غراند بالاس وهي منطقة سياحية في بلجيكا ، فاوقفته الشرطة البلجيكية وأبلغوه بشكل لائق بأن ارتداء النقاب ممنوع في بلجيكا ، وطلبوا منه إظهار جوازه السفر ليتم التحقق من هويته واصطحبوه إلى مقر الشرطة ، وطالبت الشرطة بكشف النقاب عن وجه المواطنة السعودية للتأكد من هويتها ، فتفهم الزوج لهذا الطلب بشرط أن من يقوم بالكشف عن وجهها امرأة وليس رجل ، وكان له ذلك بالفعل ، وبعد التأكد من هوياتهم انصرفوا إلى مكان إقامتهم ، وقد استغرق التحقيق حوالي الخمسين دقيقة فقط وبعدها خرجوا بشكل طبيعي .

وقد نفت السفارة السعودية بشكل قاطع ما تداوله نشطاء مواقع التواصل الاجتماعي حول الاعتداء على المواطنة السعودية ، مؤكدة بأن الأسرة بأكملها لم تتعرض لأي أذى أو اعتداء أو محاولة لنزع النقاب بالقوة .

كما نوهت السفارة إلى أن القانون البلجيكي يحتم على منع ارتداء النقاب في الأماكن العامة وذلك بحسب بيان السفارة البلجيكية على موقعها الإلكتروني حول هذا الشأن .


قانون حظر الحجاب في بلجيكا :


أصدر القانون البلجيكي قرارا بحظر ارتداء الحجاب الذي يتمثل في وضع حجاب كامل على الوجه أو جزء كبير منه مثل النقاب ، في الأماكن العامة ، وهي تعتبر ثاني دولة أوروبية تطبق قانون منع النقاب بعد فرنسا ، وقد بدأ التنفيذ في تطبيق القرار 23/7/2011 ، وقد أصدر القانون عقوبة لمن يخالف هذا القانون حيث تصل العقوبة إلى السجن لمدة سبعة أيام ودفع غرامة مالية وقدرها 137.5 يورو .

وبحسب الإحصائيات في بلجيكا فإن عدد النساء اللواتي يرتدين النقاب أو البرقع في بلجيكا يصل إلى 270 امرأة تقريبا ، وقد تم التصويت على القانون لأول مرة في عام 2010 ، ولم يتم تطبيقه إلا بعد سقوط الحكومة البلجيكية آنذاك ، حيث تم عمل انتخابات برلمانية جديدة في شهر يونيو ، قامت بالتصديق على القانون وتطبيقه . وقد جرت العديد من الخلافات والجدل حول هذا القانون فاعتبره الكثيرين من دعاة الديمقراطية بأنه تعد على حقوق الحرية الشخصية للفرد المقيم والزائر في بلجيكا ، وقد تم رفع الكثير من القضايا في المحاكم لإسقاط هذا القانون إلا أنه مازال ساريا تحت التنفيذ بالرغم من الجدل الواسع حوله .


مقطع الفيديو المتداول في مواقع التواصل

: https://www.youtube.com/watch?v=g6eyf7jNR-s

لا توجد مقلات اخرى

لا توجد مقلات اخرى