ما هو الروبوت المتحول ” LineFORM ” و كيفية الاستفادة منه

دخلت الروبوتات حياة الانسان منذ عقدين من الزمن و تتطورت بشكل مذهل حتى اصبحت اليوم تحاكي الزكاء البشري و تتغلب عليه في احيان ، دخلت الروبوتات اليوم في كل شيء تقريبًا اصبحت هنالك الربورت الطاهي و الطبيب و الذي يلعب كرة قدم و سلة و تنس حتى انه تم تنظيم كأس عالم من اجل الروبوت بألمانيا بلد الصناعة ..!! حتى اليوم لا يزال العلماء و المهندسون يبتكرون الاشكال الشبيهة التي تحاكي عمل الكائنات الحية و لعل من اشهرها ما قامت بيه جوجل اكس مع تمويل من وزارة الدفاع الامريكية بإنتاج  Dynamics و هي سلسلة من الروبوتات تحاكي عمل بعض الكائنات الحية لمساعدة الانسان كالقط و الكلب و البرغوث ..!! حيث قامت Boston Dynamics بابتكار سلسة من الروبوتات لها نفس حركة الكائن الحي و بعضها له مرونة الانسان على الحركة .

تطورت الصناعة بشكل مذهل و مخيف حتى توصلت الشركة قبل عامين فقط لإنتاج نماذج من الروبورتات قادرة على التحول و هذا خوف كبار العلماء على رأسهم اكبر عقل فيزيائي موجود الآن ستيفن هوكينج من انه يوجد خطر حقيقي يقرب من البشرية إذا زاد التطور في مجال الذكاء الاصطناعي لأنها اصبحت تحاكي المجال البشري ليس فقط لمساعدة الانسان كما كان مبتكريها الاول يعتقد ..!!



امثال الروبوت المتحول LineFORM :




الروبوت الثعبان LineFORM :

هو نموذج من ربوت جديد من انتاج معهد ماساتشوستس للتقنية MIT و هي مختلفة بالكلية في فكرتها الخارجة عن المألوف هي محاكاة للثعبان و ترجع سبب التسمية للثعبان لأنها خطر و هي ضمن مشروع  Tangible Media Group و تلك المجموعة مرنة جدًا مثل مرونة الثعبان بالحركة و تتشكل على هيئة فقرات مثل العمود الفقري للإنسان و تحتوي على 33 فقرة و بعضها تصل إلى 400 فقرة و يتم استغلال تلك الروبوت على هيئة موتور متعدد المهام كل فقرة لها مهمة مختلفة عن الاخرى يتم تركيبها و ضبط البرنامج للقيام بأي شيء الانسان يريد القيام بيه .




الروبوت متحول الشكل Shape Shifter :

هو متعدد الاستخدامات حيث يمكنه بشكل تلقائي ليكون سوارًا ذكي حول المعصم و ايضًا يمكنه الانكماش و ايضًا يستطيع التشكل على هيئة سماعة هاتف ليتم التحدث بها أو التشكيل على هيئة سرير او التشكل على هيئة مقعد يمكن توصيل احد اطرافه بالكهرباء و الطرف الاخر بالمصباح الكهربائي ليتحول على هيئة اباجورة او توصيلة بين جهازين لنقل البيانات او تأثير البصري من الجهاز المرسل إلى الجهاز المستقبل لسرعة نقل البيانات و ايضًا يمكن تشكيها على هيئة عدد من الادوات الهندسية كالمسطرة او المربع او المثلث .

بالطبع هذا المشروع الكبير سيكون عبارة عن مشروع كامل لمساعدة الانسان في جميع الاستخدامات التي يقوم بها في حياته بأكملها يتوقع الفريق ان المشروع سوف يرى النور قريبًا و سوف يتم استخدامه و تطبيقه بالأول في الجامعات و المعاهد التكنولوجية و استخدامات الفضاء و المستشفيات ..!!