اعضاء في جسم الانسان تعمل بعد الموت

عندما يموت الإنسان فإن الجميع يعتقد أن كل أعضائه تموت معه و لكن هذا ليس الحقيقة , فالموت لا يعني توقف كل اجهزة جسم الإنسان عن العمل فهناك بعض الاجهزة او الأعضاء في جسم الإنسان تستمر بعد موته في العمل لعدة ساعات , و هناك مؤشرات يمكن ملاحظتها و بعضها تعتبر حالات نادرة و بعض هذه العلامات لا يعبر بشكل دقيق عن أن العضو او الجهاز ما زال يعمل .



1- الأظافر و الشعر .



يعتقد أن الأظافر و الشعر من الأجزاء التي تستمر بالنمو بعض الموت و لكن ما يحدث هو أن الجلد بعد الموت يفقد رطوبته مما يؤدي الى إصابة البشرة بالجفاف و بالتالي فإن الجلد يتراجع او يتقلص , مما يؤدي الى أن يظهر جزء أكبر سواء من الشعر او الأظافر فيعتقد أنها نمت بعد الموت .



2- النشاط الدماغي .



عندما يموت الإنسان فإن نشاطه العقلي يمكن أن يستمر لبضع دقائق حيث تظل خلايا المخ تبحث عن الأكسجين و مواد التغذية التي تحافظ على حياة تلك الخلايا , و بعد فقدان القدرة على الوصول للدم فإن الخلايا تقوم بتدمير نفسها و بالتالي فإن الجسم لن يستطيع القيان بعملية إصلاحها .



3- خلايا الجلد .



إن الجلد من الأجزاء التي لا تحتاج الى الدورة الدموية حتى تقوم بوظائفها الحيوية لذلك فإنه عند موت الإنسان و حدوث الهبوط التام في الدورة الدموية فإن الجلد يستمر في النمو .



4- التبول .



التبول ليس كما هو سائد أنه من العمليات الإرادية بشكل تام , حيث أنه يوجد في مخ الإنسان جزء مسؤول عن وظيفة التبول و هو نفس الجزء المسؤول عن عملية التنفس و نبض القلب , لذا فإنه عند تناول الخمور او المواد المخدرة فإنها تقوم بالتأثير على هذا الجزء مما قد يتسبب في حدوث عمليات تبول لا إرادية كما يحدث في الموت ة بعد إنتهاء فترة التيبس للجسد فإن العضلات تنبسط و تحدث عملية االتبول بشكل لا إرادي .



5- الهضم .



إن جسم الإنسان يضم مجموعة من البكتيريا الهضمية و الطفيلية و هذه البكتيريا لا تمروت بمجرد موت الإنسان و إنما تظل حية و تقوم بوظائفها الخاصة بالهضم و تظل تلك البكتيريا تتغذى على بطانة الأمعاء الداخلية , و يؤدي ذلك الى تكون الغازات مما يساعد على عملية التبرز .



6- التبرز .



يمكن أن يتبرز الإنسان الحي بشكل لا إرادي لإي سبب من الاسباب و يكون ذلك نتيجة لإرتخاء في العضلات و عندما يموت الإنسان و تظل البكتيريا الهضمية تعمل مكونة الغازات و عند إرتخاء العضلات تحدث عملية التبرز نتيجة ضغط الغازات التي تكونت على مدار ساعات بعد الموت .



7- حركة العضلات .



رغم ان الدماغ و خلاياه تقوم بتدمير نفسها و تموت بعد دقائق من موت الإنسان و هبوط الدورة الدموية التام , الا ان بعض الخلايا بالمخ تظل تعمل و تقوم بوظائفها الحيوية فتقوم بإرسال الإشارات للعمود الفقري فينتج عن تلك الإشارات حدوث تشنجات عضلية رغم موت الإنسان



8- خروج أصوات .



بعد موت الإنسان نستمر في سماع أصوات تصدر منه مثل انين ا تأوه رغم ان العضلات المسؤولة عن الاحبال الصوتية تيبست و لا تعمل , و يفسر ذلك بأنه يصدر بسبب الغازات التي تكونها البكتيريا الهضمية التي تظل تعمل بعد الموت .



9- الولادة .



واحدة من الظواهر الغريبة و النادرة الحدوث حيث تم رصد حالات منها حيث تكون المرأة الميتة حامل و تتم الولادة بعد الموت و قد كانت قديمًا تحدث بشكل طبيعي اما الآن و مع التطور التكنولوجي اصبح من الممكن القيام بها بشكل أكبر .