اكتشاف كوكب صخري جديد ” جليسي ” … خارج المجموعة الشمسية

بسم الله الرحمن الرحيم ” إن في خلق السماوات والأرض،واختلاف الليل والنهار والفلك التي تجري في البحر بما ينفع الناس وما أنزل الله من السماء من ماء فأحيا به الأرض بعد موتها وبث فيه من كل دابة وتصريف الرياح والسحاب المسخر بين السماء والأرض لآيات لقوم يعقلون ” صدق الله العظيم .. الله سبحانه وتعالى اشار للانسان و العلماء الى الفضاء في اكثر من ايه قرائنية وامرهم بالتفكر والتعقل … علماء الفلك لم يتوقفون لحظة عن عمليات الاستكشاف و البحث وتفقد الفضاء وهذه العمليات تمكنهم من التوصل الى العديد من الاكتشافات التي يتم رصدها عن طريق المسبارات التي يتم توجيهها الى الفضاء .. اخر ما توصل اليه العلماء من اكتشافات هو اكتشاف كوكب جديد هذا الكوكب ” كوكب صخري ” اطلقوا عليه اسم ” كوكب جليسى ” وذلك لانه يقترب كثيرا من نجم يسمى جليسى …. يعتبر كوكب جليسى هو اقرب الكواكب لكوكب الارض الى الان ولكن ربما بعد فترة يتم اكتشاف كوكب اخر فلا نعلم اسرار الفضاء فسبحان الخالق المبدع … في هذه المقالة سوف نتناول جميع المعلومات عن الكوكب الجديد .


اكتشاف كوكب جليسي”


وقاموا بالاعلان عنه كاكتشاف جديد في عالم الفضاء كما ان الاعلان عن هذا الكوكب جاء من قبل العلماء في واشنطن اثناء الاجتماع السنوي لشعبة الجمعية الفلكية الأمريكية لعلوم الكواكب …. بعد فحص الكوكب الصخري الجديد تم التصريح عن تفاصيل كثيرة عنه من اهما :

توصل العلماء ان الكوكب الصخري الجديد قريب جدا من كوكب الارض أما حجمه فهو مماثل لحجم كوكب الارض بصورة كبيرة … يبعد حوالي 39 سنة ضوئية أو يبعد بما يعادل 290 تريليون ميل .

الى الان توصل العلماء ان الكوكب الصخري الجديد لا يمكن وجود حياة عليه وذلك بسبب درجة حرارتة فلقد توصل العلماء ان درجة حرارة الكوكب الصخري الجديد تصل الى 450 درجة … ولكن ربما يحدث تغير في مداره ويتم اكتشاف اشياء جديدة عنه تجعل الحياة عليه ممكنه .

اكتشفوا العلماء ان الكوكب الصخري الجديد يقترب كثيرا من نجم يسمى جليسى 1132 أو J1132b ولذلك قرر العلماء اطلاق اسم جليسي على الكوكب الجديد .

بعد دراسات دقيقة لكوكب جليسي الجديد من قبل العلماء تم التوصل الى ان درجة حرارة الكوكب ” درجة حرارة الزئبق ” التي تصل الى 450 درجة لم تجعل درجة الحرارة مرتفعة بداخل الكوكب وذلك لان الكوكب يمتلك غلاف جوي سميك جدا مما يجعل درجة الحرارة به باردة وفي ذلك هو يشابه كثيرا كوكب الزهرة .

من اشهر العلماء الذين قاموا باكتشاف الكوكب الجديد العالم بيرتا طومسون الذي صرح ان قطر الكوكب الجديد يبلغ حوالي 9200 ميل ومقارنة بقطر كوكب الارض فهو أكبر منه … كما توصل ايضا الى ان الكوكب الجديد يقترب جدا من نجم قزم ويدور حوله كل 1.6 يوما وهو نجم ” GJ 1132 ” .


علماء الفلك واكتشاف الكوكب الصخري الجديد

تم اكتشاف وجود الكوكب منذ شهر مايو ولكن بعد ان تمكن فريق العلماء وعلى رأسهم العالم ” زاتشوري بيرتا-طومسون ” من معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا من دراسة واستكشاف الكوكب قاموا باعلان النتائج التي توصلوا اليها منذ ايام قليلة ولقد قاموا العلماء باستخدام التلسكوبات الذي يوجد في تشيلي لاتمام عملية اكتشاف الكوكب … ابرز ما قاله العلماء عن الكوكب الجديد هو :

لقد قام العالم بيرتا طومسون باصدار بيان كان نصه” إذا وجدنا أن هذا الكوكب الساخن جدا تمكن من التمسك بوجود الغلاف الجوي حوله على مدى مليارات السنين، فإن هذا يبشر بالخير فيما يتعلق بالهدف طويل الأجل لدراسة كواكب أبرد من الممكن أن يكون عليها حياة .”

ولقد قام عالم الفلك ” ديفيد شاربونو ” باصدار بيان ايضا عن الكوكب الجديد كان نصه ” هدفنا النهائي هو العثور على كوكب توأم للأرض، ولكن على طول الطريق وجدنا توأم كوكب الزهرة .”