فوائد عشبة البوكو لأمراض المسالك البولية


البوكو

عشبة اشتهرت في علاج المسالك البولية وادرار البول ، وتبدو بهيئة شجيرات خشبية يبلغ ارتفاعها حوالي مترين ، ذات لون بني قرمزي مع أوراق كثيفة جلدية تظهر عليها بوضوح العديد من الغدد الزيتية ، تختلف ألوان أوراقها ما بين الأصفر والأخضر ، وهي ذات أزهار حمراء أرجوانية تشبه النجمة ، وتوجد عشبة البوكو في ثلاث أنواع في جنوب أفريقيا ، أجزاء من أمريكا الجنوبية حيث تنمو على السفوح والتلال .

تنتمي عشبة البوكو للفصيلة السذابية وتعد جنوب أفريقيا هي الموطن الأصلي لها ، حيث تستخدمها القبائل الأفريقية بكثرة في علاج الأمراض السارية بين الناس ، لا يتم زرع البوكو عن طريق البذور بل باستخدام الفسائل في نهاية فصل الصيف حيث تحتاج لأجواء مشمسة ، وتستخدم أوراق العشبة فقط في العلاجات المختلفة حيث يتم جنيها بعد الإزهار في فصل الصيف ، حيث تحتوي على عنصر الكامفور الفعال ، والدايوزفينول المطهر والمدر للبول لذا تباع بكثرة في محلات العطارة لتحضير شاي البوكو .


تاريخ استعمال البوكو :


بالرغم من أن جنوب أفريقيا تعد الموطن الأصلي لهذه العشبة إلا أنها حظيت بمكانة كبيرة في الطبي الغربي حيث استخدمت بشكل خاص لعلاج

التهاب المثانة

والمسالك البولية وادرار البول ، كما عرفت أوراقها بالزيوت الطيارة المفيدة في

طرد الغازات

وتفريغ البطن من الانتفاخ ، استعملت عشبة البوكو أيضا في منطقة رأس الرجاء الصالح قبل أن يعرفها المستعمرون الهولنديون لجنوب أفريقيا في القرن السابع عشر لكثير من العلاجات الروماتزمية ، الكوليرا ، ألم وتشنجات العضلات ، عدوى الجهاز البولي الميكروبية .

استمر الإستعمار البريطاني فيما بعد في الاعتماد على عشبة البوكو في علاج العديد من الأمراض ، حتى أًصبح الإنجليز يستوردونها من جنوب أفريقيا لأول مرة عام 1790م ، ثم اعتمدت العشبة من قبل منظومة الأدوية الإنجليزية عام 1821م كدواء لعلاج مشاكل الجهاز البولي ، وأصبحت البوكو أشهر الأعشاب المستخدمة في علاج المسالك البولية ، مع خلطها مع شعر الذرة ، وحب العرعر لتحضير شاي طبي والانتظام في تناوله للوقاية من الإصابة بعدوى المسالك البولية .

عرفت عشبة البوكو قديما أيضا لعلاج الالتهابات النسائية مثل المبيضات والسلاق المهبلي ، تلطيف الغشاء المبطن للجهاز البولي ، وتهدئة التوتر الناتج عنه في أعصاب الحوض .


المركبات الكيمائية لعشبة البوكو :


تحتوي عشبة البوكو على 15-25% من الزيوت الطيارة الأساسية ومن أهمها : البوليجون ، المنثون ن الدايوزفينول ، مع مركبات كبريتية وفلافونيدات مثل دايوزمين ، روتين مع مواد هلامية .


الاستخدامات العلاجية لعشبة بوكو :





ادرار البول ومطهر للمسالك البولية .




طرد

حصوات الكلى

.




التهاب المثانة والمسالك البولية .




طاردة للغازات وعلاج الانتفاخ .





علاج الروماتيزم

.




الكوليرا .




العدوى الميكروبية للمسالك البولية .




علاج مشاكل البروستات .




التهاب الإحليل والمبيضات مثل السلاق المهبلي .




منبه للرحم لذا يحذر استعمالها للحوامل .




ملطف للحوض .




التخلص من بقايا حمض البوليك في المسالك البولية .




علاج تأخر الطمث أو قلة كميته لدى بعض النساء .


طريقة استعمال عشبة البوكو :





يستعمل 1-2 جرام من خلاصة مغلي أوراق البوكو ، وتشرب ثلاث مرات يوميا .




تستخدم قطرات من أوراق البوكو في المعالجة المثلية ، حيث يتم تناول 5 قطرات أو قرص واحد من نصف إلى ساعة في الحالات الحادة ، أو ثلاث مرات فقط في الحالات المزمنة .




يحضر شاي البوكو بغلي ملعقتان من أوراق البوكو الجافة في كوب من الماء المغلي .




تستعمل الصبغة الكحولية للعشبة من 2-4 مل ثلاث مرات يوميا .




الخلاصة المائية يتم تناولها بتركيز 1:1 ، من 5. : 1.5 مل ثلاث مرات يوميا .




تستعمل الكبسولات المصنعة من أوراق البوكو من 5.-2 جرام ثلاث مرات يوميا .




يمكن استعمال عشبة البوكو مع حشيشة

السعال

، أو بذر الخلة لحرقان البول ، أو خلطها مع نبات الخطمية أو شعر الذرة لالتهاب المثانة .




يجب حفظ أوراق البوكو بعيدا عن الضوء والرطوبة في وعاء محكم الغلق