القيمة الصحية و الغذائية لـ تين البتايا ” Dragon Fruit “

فوري16 نوفمبر 2023
القيمة الصحية و الغذائية  لـ تين البتايا ” Dragon Fruit “

تعتبر فاكهة التين من الفاكهة superfood بسبب قيمتها الغذائية العالية يوجد انواع كثيرة من التين من اهم انواع التين البتايا pitaya هي ثمرة من جنس الصبار  ، موطنها الاصلي المكسيك و امريكا الجنوبية و تم نقلها إلى دول شرق آسيا مثل تايلاند و فيتنام و الفلبين و هي جزءًا اساسيًا من النظام الغذائي في جميع تلك الدول ، يوجد منها البتايا الحلوة و المرة و تختلف تبعًا للشكل و الحجم و الاكثر شيوعًا في حجم الشمام ذات اللون الأحمر تؤكل جميعها الجلد الخارجي له العديد من القيم الغذائية ، تندرج الفوائد الصحية لهذا النوع من التين بسبب مضادات الأكسدة و الفيتامينات و المعادن و المركبات العضوية التي يحتوي التين عليها ..



القيمة الصحية و الغذائية لـ تين البتايا


” Dragon Fruit ” :

فاكهة التين البتايا من الفواكه الغريبة التي تنمو على بعض الأنواع من الصبار لها العديد من الفوائد الصحية المعرفة مثل قدرتها على تخفيض الكولسترول و القدرة على تعزيز الجهاز المناعي و منع مرض السرطان و تمنع أمراض القلب و تساعد على خسارة الوزن و تحسن من قدرة الجهاز الهضمي على عملية الهضم و الدفاع عن الجسم ضد البكتيريا و الفطريات و المساعدة على الاداء العالي للجسم بصفة عامة .


تعزيز صحة الجهاز المناعي :

واحدة من الجوانب الاكثر فائدة لبتايا هو قدرته على دفع الخطر عن الجسم بفضل احتواءه على مستويات عالية من فيتامين سي المهم في تعزيز قوة الجهاز المناعي لأنه يعمل على تحفيز مضادات الاكسدة في الجسم و يساعد على تحييد الجذور الحرة و المنتجات الثانوية الخطيرة في استقلاب الخلية التي ترتبط مباشرة بالسرطان و أمراض القلب .


صحة القلب و الأوعية الدموية :

تحتوي الفاكهة على أنواع غريبة من الخصائص الفريدة من نوعها هي لا تحتوي على الدهون المنتجة للكولسترول و تساعد ايضًا على تقليل كمية الكولسترول بالدم و تقضي على الترسبات المتواجدة بالشرايين و الأوردة الصغيرة مما يقلل من احتمالات الاصابة بتصلب الشرايين و النوبات القلبية و السكتات الدماغية ، يحتوي التين على العديد من المغذيات التي تزيد من محتوى الكولسترول الجيد بالدم عن طريق تثبيط المستقبلات دون ان ترتبط على جدران الشرايين .


المحتوى الممتلئ بالفيتامينات :

الفاكهة معبأة بالفيتامينات مثل فيتامين سي و و مجموعة فيتامين ب B1، B2، B3 المفيدين في حالات ارتفاع ضغط الدم و صحة الجلد و حالات ارتفاع مستوى الكولسترول بالدم و تنظيم وظائف الغدة الدرقية و التمثيل الغذائي العالي للكربوهيدرات لذلك فتناول كوب من فاكهة التين البتايا يوميًا يضمن لك عددًا من الفيتامينات الهائلة .


المساعدة في عملية الهضم :

تحتوي الفاكهة على عدد كبير من السعرات الحرارية التي تساعد على حركة سهلة للأمعاء و تسهل مرور سلس للطعام عبر الجهاز الهضمي و تحفيز اطلاق العصارات الهضمية من خلال تنظيم الامعاء و التقليل من فرص الاصابة بالإمساك و القولون العصبي و امراض خطيرة مثل سرطان القولون و المستقيم .


الوقاية من السرطان :

فيتامين سي مع مضادات الاكسدة و الكاروتين تحد من حجم الأورام و تعزز الجهاز المناعي و تقلل من خطر الاصابة بالسرطان  خصوصًا للحالات الخطيرة .


مضاد للجراثيم و الفطريات :

دفعة فيتامين أ الموجودة بالبتايا مضادة للفطريات و تعمل على زيادة كرات الدم البيضاء التي تطرد السموم و تمنع نمو الالتهابات الفطرية و البكتيرية في اجهزة الجسم فتحفز الخلايا و تسرع من عمليات الشفاء خصوصًا مع الجروح و الكدمات .



لا توجد اي مخاطر من تناول التين و ليس مضر للنساء الحوامل و المرضعات

صحيفة فوري