اختراعات شهيرة نستخدمها يوميا … لمخترعين مجهولين

اذا قلنا كلمة اختراع فسوف نتذكر مخترعين مشهورين قاموا باختراع اشياء اساسية … كمثل مخترع الطائرة الأخوان رايت .. ومخترع المصباح الكهربائي توماس إديسون وغيرهم ، هؤلاء الاشخاص استطاعوا ان يحظوا بشهرة عالمية وحفروا اسمائهم بجانب اختراعتهم ولكن على الجانب الاخر هناك مخترعين قاموا باختراع اشياء بسيطة ولكن نستخدمها يوميا وبشكل اساسي ولكن لم ينالو اي شهرة بل منهم من تم سرقة براءة اختراعه هؤلاء سوف نقوم بتناولهم في هذه المقالة .


” إرني فريز ” .. مخترع علب المشروبات


من بين الاختراعات البسيطة التي لم يذكر مخترعها ” علب المشروبات ” التي قام باختراعها ” إرني فريز ” … إرني هو مالك شركة هندسية .. لقد حدث معه قصة طريفة جدا حين كان إرني فريز في رحلة كان معه مشروب وعندما ارد ان يقوم بفتحه وجد نفسه انه لم يتذكر ان يحضر مفتاح علب المشروبات وبعد ان عاد إرني فريز من الرحلة ظل يفكر في الامر حتى توصل الى اختراع ” علبة مشروبات غازية سهلة الفتح ” بدون الحاجة الى مفتاح … وبالفعل نفذ فكرته في عام 1980 ميلاديا عن طريق شركتة الخاصة وكان هو اول من قام بهذا الاختراع الذي جميعنا نستخدمه الان .



” جيمس جودفيلو ” … رقم التعريف الشخصي

“PIN ”

ببطاقة الصراف


هل فكرت من قبل عن الشخص الذي قام بأختراع بطاقة الصرف التي جميعنا بلا استثناء نقوم باستخدامها … لقد قام باختراع رقم التعريف “PIN ” ببطاقة الصرف المهندس الأسكتلندي ” جيمس جودفيلو ” …. جاءت الفكرة الى جيمس جودفيلو عندما اراد ان يسحب الاموال في اي وقت حتى وان تم اغلاق البنوك ومن هنا جاءته فكرتة رقم التعريف الشخصي ببطاقة الصرف الالي .


” سام بورن ” … عصا الحلوى ” عصا حلوى المصاص ”


في عام 1910 ميلاديا قام سام بورن وهو رجل روسي قام باختراع الجهاز الذي يتم استخدامه ادخال الحلوى في عصا ” المصاص ” … بعد ذلك قام سام بورن بتشيد شركة بورن الخاصة .



” هايمان ليبمان ” … الممحاة أسفل قلم الرصاص


برغم من بساطة الفكرة الا اننا لا ننكر انها فكرة في مهمة وممتعة بالنسبة للاطفال … تم اخترعها على يد هايمان ليبمان في عام 1858 ميلاديا … ولم يسجل براءة الاختراع باسمه بل قام ببيع الفكرة مقابل 100 ألف دولار .



” سكوت جونز .. جيرج كار ” …. البريد الصوتي للهواتف الثاتبة


كان كل من جيرج كار و سكوت جونز … يبحثون عن طريقة لايصال الرسائل الصوتية وبعد اجراء العديد من التجارب توصلوا معا الى ابتكار البريد الصوتي … لم ينسب اليهم اختراعهم ولم يذكر اسمهم الكثيرون ولكن في النهاية حقق ابتكار البريد الصوتي ارباح كثيرة جدا .



” جاك كليمنتس تصميم ” ….. أغطية المشروبات الساخنة


هذا الابتكار من اكثر الاشياء التي نستخدمها الان جاءت فكرتها عندما ارادت شركة صولو بان تصمم غطاء للمشروبات الساخنة ولكن يكون به مكانين واحد مخصص للانف حتى لا تدخل الانف في المشروب الذي به رغاوي عالية و المكان الاخر عبارة عن فتحة صغيرة للفم تمكن الشخص من تناول المشروب … وبالفعل قام جاك كليمنتس تصميم باختراع اغطية المشروبات الساخنة .



” جوزيف فريدمان ” …. مصاصة عصير


في عام 1937 ميلاديا قام جوزيف فريدمان باختراع مصاصة العصير والذي اوحى له بهذه الفكرة هي ابنته الصغيرة التي كانت تعاني من شرب العصير بالمصاصة الورقية …ومن هنا جاءته فكرة صنع مصاصة من البلاستيك لتسهيل عملية تناول العصير على الاطفال … وبالفعل قام بانشاء شركة خاصة به من اجل صنع اختراعه .



” روبرت كيرنز ” …. المسّحات الأوتوماتيكية لزجاج السيارة


هل نظرت من قبل الى المسحات الاوتوماتيكية التي تعتبر شئ اساسي في كل سيارة فهي من اختراع شخص بسيط لم يحظى بأي شهرة وهو ” روبرت كيرنز ” الذي قام باختراع المسحات الاوتوماتيكية لزجاج السيارات من اجل التخلص من جميع قطرات الماء التي تجعل امر القيادة صعب في ظل وجود المياه على زجاج السيارة … ولقد تم سرقة براءة اختراعه ولم يقوم بتسجيله باسمه .