القيمة الصحية و الغذائية لفاكهة كاريوكار البرازيلية ” Pequi “

على الرغم من أن تلك الفاكهة لم يتم اكتشافها بعد و تعتبر من الثمار الغامضة بعض الشيء و لكنها تتواجد في شمال البرازيل و الأجزاء الشمالية من باراغواي يشبه البرتقال و التفاح إلى حد كبير هي في نفس حجم البرتقاله و تأخذ اللون الأرجواني إلى اللون البرتقالي و الأخضر الداكن و تكون فترة نموها ما بين خمسة إلى ستة أشهر و الاسم الشائع لتلك الفاكهة المتميزة souari nut لأنها غالبًا ما تؤكل مع المكسرات و الفول السوداني و الحمص تعتبر الفاكهة هي المكسرات المحلية بالبرازيل ، الاسم العلمي للفاكهة هو brasiliense Caryocar اللب الأصفر فيها له طعم غريب لأنه عبارة عن خليط من الحمضيات و الجبن و البذور الداخلية تكون حادة و تلتصق بسهولة في لثة الأسنان لذلك كن حذرًا عند التناول ، تعتبر الفاكهة من الوجبات المحلية الخفيفة ذات الشعبية الكبيرة بعض الدول تقوم باستيراد كمية من الفاكهة و نظرًا لانتشار الفاكهة تم تخصيص عدد من الدراسات للكشف عن الفوائد الصحية المرتبطة بها لذلك سوف نلقي نظرة فاحصة على تلك الفوائد .



القيمة الغذائية لفاكهة Pequi :

الفاكهة غنية بالألياف العالية و الفيتامينات مثل فيتامين أ و الكاروتينات و بعض الأحماض الدهنية غير المشبعة مثل اللينوليك و احماض الأوليك و احماض البالمتيك و بعض المركبات العضوية القوية التي لها عدد من الفوائد و الآثار على صحة الإنسان ..!



الفوائد الصحية لفاكهة Pequi :


صحة القلب :

تحتوي الفاكهة على نسبة عالية من الاحماض الدهنية الاحادية غير المشبعة و هي نفس المكونات الموجودة بزيت الزيتون و المركبات العضوية المفيدة بالمكسرات التي تساعد على خفض مستويات الكوليسترول بالدم و تحمي القلب بالإضافة إلى الأحماض الدهنية مثل الأوليك، واللينوليك التي من شأنها تحسين أكسدة الجسم فتقلل من مستويات الكولسترول التي تتراكم على جدار الشرايين و الأوعية الدموية و حماية أنظمة القلب من النوبات القلبية و السكتات الدماغية .


ضغط الدم :

الخليط من الفيتامينات و المعادن بما فيها البوتاسيوم فضلًا عن التأثيرات المضادة للإلتهابات من الاحماض الطبيعية يمكنها المساعدة في تخفيف الضغط على الأوعية الدموية فتساعدهم على الاسترخاء بالتالي تعمل على زيادة تدفق الدم و تخفيف الضغط على القلب علاج الالتهاب الذي يصيب الأوعية الدموية .


ألام العضلات  :

في دراسة بحثية على فئة الرياضيين تبين ان الفاكهة تخفف من الالتهاب العام للمفاصل و العضلات بفضل المركبات العالية من المضادات المضادة للالتهابات خصوصًا لحالات الاصابات البسيطة التي تتضاعف مع الوقت .


تجديد خلايا العين :

بفضل فيتامين أ البيتا كاروتين و محتويات كاروتينويد التي تعمل كمضادات للأكسدة و تجدد خلايا العين و تحسن من الرؤية و تمنع الضمور البقعي و اعتام عدسة العين التي تتسبب بها الجذور الحرة .


صحة الجلد و الشعر :

الزيوت الاساسية المستخرجة من الفاكهة التي تحتوي على فيتامين أ بكميات كبيرة تحمي الجلد و الشعر بفضل الخصائص و المركبات كما انها تحافظ على البشرة من الشوائب و تحسن من الندب و تضفي التوهج على البشرة و تمنع علامات الشيخوخة المبكرة و تعالج الأكزيما و الآفات الجلدية .


صحة الجهاز الهضمي :

الألياف العالية تحسن من صحة الجهاز الهضمي عن طريق إذابة البراز لتجنب حدوث الإمساك و الانتفاخ و التشنج و الإسهال و علاج فائض الكولسترول السيئ و تحسن من صحة القلب .



تحذير أخير :


البذور حادة جدًا على اللثة و اللسان و الشفتين فيجب الحذر و عدم الضغط القوي على الاسنان للحفاظ عليها من بذور الفاكهة


.