ما هو بلح البحر الأخضر ” Lipped Mussel ” و ما فوائده الصحية

فوري16 نوفمبر 2023
ما هو بلح البحر الأخضر ” Lipped Mussel ” و ما فوائده الصحية

عندما نفكر في المأكولات البحرية نفكر في كونها لها فوائد عظيمة للصحة على الاكثر لها علاقة بزيت السمك و احماض الأميغا الدهنية و المعادن النادرة الهامة و لكننا نادرًا ما نفكر في أهمية الرخويات مع انها من المصادر الغذائية الهامة ذات القيمة الغذائية العالية و المغذية منها بلح البحر الأخضر ، يتواجد عادة في نيوزيلندا و المناطق المجاورة لها ، يتواجد به ثروة من المواد الغذائية و الفوائد الصحية المحتملة ، الاسم العلمي له Perna canaliculus  يعتبر من المحاريات الاقتصادية الهامة التي تصدريها نيوزيلندا لجميع دول العالم ، يتمتع بلح البحر الاخضر بقدرته الكبيرة على تثبيط بعض مسارات الجسم التي تؤدي إلى الالتهابات و مضاعفتها ، و لكن الكثير من القيمة الغذائية للرخويات تختفي بعد طهيها لذلك يجب تركها خام لذلك سوف نلقي نظرة سريعة على بعض الفوائد الصحية لبلح البحر الأخضر :-



الفوائد الصحية و الغذائية لبلح البحر الاخضر ” Lipped Mussel ” :

بعض الفوائد الصحية للبلح تشتمل في قدرتها على منع الالتهابات كالتهاب المفاصل و الركب و انخفاض في مستويات الالتهابات عموما مع القدرة على تحسين صحة الجلد و زيادة الخصوبة و تعزيز الدورة الدموية و حماية القلب :-


التهابات المفاصل :

هذا النوع من الرخويات الاكثر شهرة لتأثيره على المفاصل تم اكتشافه لأول مرة على يد بعض القبائل المحلية كانوا يستخدمونه لمن يعانون من تدهور العظام و المفاصل كانوا يأكلونه نظرًا لخصائصه القوية حيث كشفت الدراسات بعد ذلك احتواءه على مادة البوكوترين التي تقلل من خطر الالتهاب حيث ان نقص تلك المادة السبب الرئيس لالتهابات المفاصل .



هشاشة العظام

:

لمن يعانون من التوتر و آلام العظام هناك فرصة كبيرة لمنع تدهور العظام مع الوقت عند تناول تلك النوع من الرخويات لأنه يحتوي على بعض المواد المثبطة و المنشة و المعادن و المركبات الهامة التي تضيف القوة لكلًا من العظام و الأسنان بالتالي الحفاظ عليها اطول و اقوى .


تدفق الدم :

عندما تضعف الأوعية الدموية و تتكسر فإنه ينتج عنها مجموع كبيرة من الاضطرابات و لكن تناول البلح بشكل منتظم يعمل على منع النوبات القلبية و تصلب الشرايين بفضل المكونات النشطة و المعادن التي تساعد على تدفق الدم و تحمي جدران الشرايين بالتالي تزيد من كفاءة الدورة الدموية و تحمي القلب و الأوعية الدموية .


زيادة مستويات الخصوبة :

حيث اظهرت الدراسات أن بلح البحر يزيد من لزوجة و حجم السوائل اثناء العلاقة الزوجية لكلًا من المرأة و الرجل بالتالي يزيد من فرص الحمل .


تقوية الجهاز المناعي :

واحدة من الصفات الاقل شهرة عن بلح البحر هو تأثيره على الجهاز المناعي مما يساعد على درء العدوى حيث لدينا نوعية من المضادات للجراثيم الطبيعية مما يساعد على تكوين أجسام مضادة باستمرار لمن يستهلكها بشكل منتظم .


وظيفة الجهاز العصبي :

للمحافظة على أعصابك سليمة اثبتت الدراسات الحديثة أن بلح البحر يحسن من وظيفة الخلايا العصبية و يعزز من قوة العضلات و الأنسجة و حساسية العظام مما يساعد على تنظيم الذات بشكل اكثر فعالية كما انه يحسن من مستويات الطاقة و المزاج و التمثيل الغذائي .


صحة الجلد :

يحتوي بلح البحر على بعض الخصائص المطهرة لكلًا من خلايا الشعر و الأظافر و البشرة فضلًا عن المعادن و المواد الأساسية مثل الأوميغا3  و الاحماض الدهنية بالإضافة إلى انه مكمل غذائي للسمك ..



تحذير :


قد ينتج عن تناول بلح البحر بعض اضطرابات المعدة كالإسهال مثلًا او حدوث المضاعفات في فترة الحمل نتيجة لكمية المعادن الكبيرة بيه لذلك الاعتدال في التناول ..