ما هو الفطر الهندي ” Kefir ” و ما قيمته الغذائية و الصحية ؟

الفطر الهندي او الكفير اصبح اليوم معروفًا باسم الحليب السحري بسبب فوائدة الصحية هو عبارة عن حليب الأبقار والأغنام و الماعز مختلطًا مع حبوب الكفير و هو عبارة عن مادة تشبه اللبن سميكة قليلًا يتم انشاءها من الخميرة و البروبيوتيك و الفيتامينات و المعادن و المواد الغذائية المغذية تلك المواد التي لا يمكن الحصول عليها من اشكال الحليب الأخرى ، حبوب الكفير تكون مزيج من الخميرة مع البكتيريا مع البروتينات و الدهون و السكريات ، دام استخدام الفطر الهندي لأكثر من 5000 ألاف عام في كلًا من الصين و أوروبا و ظهرت مؤخرًا شعبيته في الشرق و امريكا بسبب ارتفاع اللاكتوز هو من البدائل التقليدية التي تستخدم عادة في صنع العجائن و الخمائر بدلًا من اللبن .



القيمة الغذائية للفطر الهندي :



تشتمل القيمة الغذائية لتلك النوع من الكفير في ثروتها الغذائية من البكتيريا بروبيوتيك و الفيتامينات و المغذيات و المعادن و الألياف الغذائية و البوتينات و بكتيريا حمض اللاكتيك و السكريات و حمض النيكوتينيك و فيتامين سي و احماض الفولات و فيتامين ب6 و المنجنيز و الصوديوم و البوتاسيوم و الماغنسيوم .



الفوائد الصحية للفطر الهندي Kefir :




المساعدة على الهضم :

مادة بروبيوتك الغنية اكون مفيدة جدًا لصحة الأمعاء و لعملية الهضم حيث انها تعمل على القضاء على البكتيريا الضارة بالجهاز الهضمي كما انها تساعد على امتصاص المواد الغذائية بطريقة فعالة بفضل الألياف الغذائية التي تحفز الحركة و تقضي على الإمساك كما انها تشكل نسبة 21% من الاحتياجات اليومية من الألياف الغذائية .


مرض السكري :

للأشخاص الذين يعانون من مرض السكري فهو وسيلة رائعة للبقاء في صحة جيدة حيث انها تتكون من السكر و اللاكتوز فيعمل على ازالة السكر الزائد عن طريق مجري الدم كما ان اللاكتوز يبقي المعدة في حالة هادئة للمساهمة في حصول الجسم على العناصر الغذائية الهامة و سرعة امتصاص الغذاء .


تعزيز الجهاز المناعي :

يوفر الفطر الهندي نسبة عالية من

فيتامين سي

العنصر الاساسي لتعزيز الجهاز المناعي يبقي على البكتيريا المفيدة التي من شأنها القضاء على البكتيريا الضارة بالإضافة إلى الخصائص المضادة للأكسدة التي تمنع مجموعة واسعة من الأمراض بما في ذلك السرطان و أمراض القلب .


الصحة العامة :

هو مصدر غني بالبروتين بالبروتينات كما انه يعزز من كفاءة الجسم مما يعزز من التمثيل الغذائي في الجسم إلى جانب ذلك فإنه يساعد على التئام الجروح و المساعدة في عمليات النمو الخلوي و الانتعاش .


صحة القلب :

يخفض

الكولسترول

بسبه كبيرة بالدم و يقضي على الدم المرتفع و يساعد في عمليات التوازن بالدم و كل ذلك من الأمور الصحية الهامة لتعزيز صحة القلب ليبقى اقل عرضة من امراض

تصلب الشرايين

و النوبات القلبية و السكتات الدماغية .



تحذير أخير


: بالرغم من كل الفوائد الصحية الهائلة للكفير إلا انه يزيد من دخول دورة المياه و ينظف النظام .