كل المعلومات عن بحر قزوين Mare Caspium

فوري16 نوفمبر 2023
كل المعلومات عن بحر قزوين Mare Caspium

يوجد بحر قزوين في قارة أسيا .. وهو يعتبر مصب لست أنهار وهما ” نهر الفولجا … تيريك … أترك … نهر الأورال … كورا … النهر الأبيض ” … تبلغ مساحة بحر قزوين حوالي 371.000 كم2 أما طوله فيصل الى 1,030 كم .. وعرضه يبلغ حوالي 300 كم … بحر قزوين Mare Caspium هو واحد من اهم البحار المغلقة التي توجد في غرب آسيا يعتبر هذا البحر أكبر البحار المغلقة في العالم حيث ان عمق بحر القزوين يصل الى 1023 متر … هناك خمس دول يطلوا على بحر القزوين هم ” روسيا … إيران .. أذربيجان … تركمانستان … كازاخستان ” .


معلومات عن بحر قزوين

سكن بحر قزوين مجموعة من القزوينيون وكان اشهرهم رجل يعرف بأسم ” عروة القزويني ” … اشتهر بحر قزوين في العصور الوسطى بأسم بحر الخزر ولعل هذا الاسم لان كان هناك مملكة الخزر اليهودية .

بحر القزوين هو من اهم البحار المغلقة في العالم واكبرها ايضا حيث ان طول بحر قزوين يصل الى 1,200 كيلو متر أما عرضه يبلغ حوالي 300 كم  … عمقه يصل الى يصل الى 1023 متر وبذلك فهو ينخفض عن مستوى المحيط بحوالي 28 متر … يحيط بالبحر 5 دول حيث تطل روسيا على بحر القزوين من اتجاهين وهما الشمال والشمال الغربي … أما من الغرب فيطل على بحر القزوين ” أذربيجان ” … ومن الجنوب تتطل إيران على بحر القزوين أما من الشرق فيطل عليه كل من تركمانستان وكازاخستان .

من المعوقات الخطيرة التي يتعرض اليها بحر قزوين هو تقلص مساحته حيث تتم عمليات التبخر بالبحر بصورة دائمة مما يعرض البحر الى انخفاض مستوى المياة بالبحر حيث تقلصت مساحته بعد ان كانت تبلغ مساحته قديما حوالي 424.300 ولكن بعد عمليات التبخر اصبح مساحته حوالي 360.000 كيلومتر مربع وهذا هو مساحته الان .


اهم الأنهار التي تصب في بحر قزوين

هناك انهار كثيرة تصب في بحر قزوين من أهمها نهر الفولغا وهو اكبر نهر يصب في بحر قزوين المغلق هذا النهر يأتي من روسيا … وهناك ايضا أنهار اخرى كمثل ”  نهر تيريك وهو يأتي من روسيا ايضا ويصب في بحر قزوين هذا بجانب نهر الأورال وهو نهر يأتي من كازاخستان … وهناك ايضا نهر يأتي من جمهورية أذربيجان وهو نهر كورا  ” وغيرها … هذا البحر يمتلئ باسماك مختلفة من اهمها سمك الكافيار .


بعض الأسماك الخاصة ببحر قزوين

يمتلك بحر قزوين ثروة سمكية هائلة حيث يضم مايزيد عن 78 نوع من الأسماك … يتمتع بحر قزوين بوجود انواع معينه من الاسماك به ولا توجد بأي بحر أخر او اي نهر في العالم ومن اشهر هذه الاسماك ” سمك الكافيار ” وهو من اغلى انواع الاسماك في العالم .


النفط والغاز ببحر قزوين

يحتوي بحر القزوين على ثروة ضخمة من النفط والغاز الطبيعي … يتسارع على هذه الثروة الخمس دول المطلة على بحر قزوين وهم ” روسيا … إيران .. أذربيجان … تركمانستان … كازاخستان ” ويتم تقاسم بحر قزوين بين الخمس الدول حيث يتم تقسيم المياه الإقليمية لبحر قزوين من خلال طول شواطئ كل دولة ومن ثم يتم تقسيم البحر على هذا الاساس وهذا التقسيم يتم البحيرة يتم طبقا لقانون البحيرات الدولي .


جزر بحر قزوين

يضم بحر قزوين مجموعة من الجزر ومنها ” جزيرة بولا التي تقع بالقرب من الساحل الأذري وهذه الجزيرة تضم احتياطي ضخم النفط … و جزيرة بيرالا هذه الجزيرة اول جزيرة تم اكتشاف النفط بها ويوجد احتياطي ضخم من النفط … جزيرة نارغين و تعتبر واحدة من اهم الجزر التي يضمها بحر قزوين حيث انها اكبر جزيرة بين جزر قزوين وهذه الجزيرة يوجد بها ثروة ضخمة من الطيور حيث تضم انواع عديدة من الطيور … جزيرة آشوراده “