صور الأمطار في منطقة القصيم 1437- 2016

شهدت  القصيم أمطار غزيرة بجميع محافظاتها(بريدة، وعنيزة، والرس، والبكيرية، والبدائع، والمذنب، والمراكز التابعة لمحافظات المنطقة) خلال هذين اليومين، ومِن المتوقع استمرارها لغد الأربعاء، وقد غلبت في شدتها، وكثرة أضرارها ماحدث بسبب الامطار في مدينة جدة الأسبوع الماضي. حيث أن الطرق قد أُغلقت، وتعطلت الإشارات، وسقطت الأشجار، وطمرت المياه السيارات، وتم عرقلة حركة السير، وبعض الأشخاص احتجزوا في الأماكن التي يتواجدون بِها على الأرصفة، أو في منازلهم، أو في وسط الطريق، ومنازل داهمتها السيول، ومحلات فضل مالكوها، والعاملين بِها تركها مغلقة بسبب المستنقعات المائية الكثيرة التي خلفتها الأمطار أمامها.



مدينة بريدة تتفوق على مدينة جدة



وقد عانت مدينة بريدة تحديداً فقد جاء المطر مصحوباً بزخاتٍ من البرَّد و كُسيت المدينة بثياب بيضاء، وتضرر مِن ذلك الحال عدد كبير مِن الشوارع، والأحياء، فقد أرتفع منسوب الماء، و عصي على شبكات تصريف المياه تصريفها.

وقد بلغ مستوى الأمطار التي هطلت على مدينة بريدة البارحة (الإثنين) ، والتي بدأت ظهراً، واستمرت حتى المساء 35ملم، حيث تفوقت في ذلك على أمطار مدينة جدة التي بلغت مابين 22 و 25ملم، ومازالت الأمطار تتساقط لليوم الثاني على التوالي.

مدينة بريدة



أمير المنطقة يتفقدها



مساءاً بعد أمطار البارحة قام الأمير الدكتور فيصل بن مشعل بن عبدالعزيز أمير منطقة القصيم  بعمل جولة ميدانية  في المواقع المتضررة  مِن الأمطار داخل مدينة بريدة. وقام بالإطلاع على تقرير أعمال الدفاع المدني، وطلب منهم مواصلة العمل، ومتابعة البلاغات، وتقديم العون لمن يحتاج.



تعليق الدراسة:



تم إصدار قرار بتعليق الدراسة اليوم(الثلاثاء) في جميع مدارس المنطقة بجميع المحافظات، والقطاعات التابعة لتعليم الشرقية، وذلك بناء على تحذيرات، وتوقعات الأرصاد الجوية باستمرار هطول الأمطار الغزيرة على المنطقة اليوم وغداً(الأربعاء).



الدفاع المدني والأرصاد



هذا وقد حذر الدفاع المدني مِن مخاطر السيول، وأخذ الحيطة، والحذر، وعدم الاقتراب مِن المواقع الخطرة، مِن جانبها جهزت أمانة المنطقة وبلديات المحافظات آلياتها أثناء ذلك تحسباً لأي طوارئ، بالإضافة إلى انتشار دوريات المرور على الطرق الرئيسية، وفي المواقع المزدحمة لمحاولة تنظيم المرور لتعطل الإشارات، وبسبب الحوادث الناجمة عن المطر، وتوابعه.

وقد تابعت فرق الدفاع المدني بمنطقة القصيم، عدد مِن الحواث التي وقعت أثناء هطول الأمطار بالأمس، وقد أعلنت أن الأمطار قد داهمت خمسة منازل، وتم إنقاذ من فيها وكان عددهم 40 شخصاً، كذلك احتجزت الأمطار ما يُقارب الـ15 سيارة. ذلك ما قد صرح بِه المتحدث الإعلامي بإسم مديرية الدفاع المدني بمنطقة القصيم.

كما توقعت الرئاسة العامة للأرصاد وحماية البيئة أن اليوم الثلاثاء سيشهد هطول أمطار رعدية مِن متوسط إلى غزيرة مصحوبة بنشاط للرياح السطحية على المناطق الشرقية، والرياض، والقصيم، والحدود الشمالية، والمدينة المنورة ، ومكة المكرمة، والأجزاء الساحلية.



الرجل المصري( أبو شنب)



وقد أنتشر فيديو على مواقع التواصل الاجتماعي لرجل مصري حيث  يقف على سطح سيارته العالقة في “منطقة محايدة” على حد تعبيره فلا هو قادر للرجوع لمنزله، ولا هو قادر للذهاب لعمله بسب بقايا أمطار الأمس في المنطقة التي لم يتم تصريفها بعد وقال بلهجته المصرية:

“عايز حد من المسؤولين ييجي ينقذني من المكان اللي أنا فيه.. أنا في وسط  صناعية السليم، وفوق السيارة، والسيارة غرقت.. لا أنا عارف أرجع البيت، ولا أنا عارف أروح الورشة في أرض محايدة هِنا، فا ياريت تكلمونا حد مِن المسئولين يجي ينقذنا..”


الفيديو:


المصري أبو شنب



وهذه بعض صور أثناء، وبعد الأمطار



أمطار القصيم الإثنين


القصيم


أمطار وثلوج في منطقة القصيم


منطقة القصيم يوم الإثنين


الأمير فيصل بن مشعل