6 تصرفات تثير الشكوك حولك في المطارات

إذا كنت تنوي السفر في هذه الأشهر، و خصوصا بعد المشاكل الإرهابية التي يعاني منها العالم و خاصة دول اوروبا، فعليك ان لا ترتبك أو تملأ رأسك بالأفكار الكثيرة التي تجعلك تبدو خائفا. لا تقلق، كل ما عليك هو الانتباه لبعض الإحتياطات التي لابد من معرفتها، حتى لا تكون محطا للشكوك و التوقعات الخاطئ الصادرة من تصرفاتك. أصبحت المطارات أكثر حراسة و أشد تفتيشا من قبل بسبب الظروف الحالية وحالات الطوارئ في بعض الدول، التي أضحى التفتيش فيها روتينا و يبدو للبعض مبالغا فيه.

اعتبر الامر شيئا عاديا و يخضع له كل المسافرون و لا داعي للقلق منه، فانت لست المستهدف كما يروج في مخيلتك، و لكن انتبه أن لا ترتكب بعض الاخطاء التي قد تثير الشكوك حولك، هذا ما تناولته جريدة “هافينجتون بوست” الأمريكية، و هناك نعرض عليك بعض النصائح التي تجنبك المضايقات الامنية و الأسئلة المريبة خلال سفرك عبر الطائرة.





أولا

: وجود قنبلة لا يعتبر مزاحا


ربما تتقبل المطارات و الطائرات كل انواع المزاح إلا ما يتعلق بوجود قنبلة في المطار او الطائرة فهو ليس بالأمر الطريف أبدا. لذلك لا تمزح في هذا الموضوع فهو أمر مثير للقلق و يثير الشبهات حولك ليس إلا، فالناس سيخافونك قبل أن يخافوا من القنبلة نفسها. و ربما يجرك هذا المزاح إلى ساعات من التحقيق و الاشتباه، لذلك فالإرهاب خط أحمر لا مزاح فيه.



ثانيا

: الجدل السياسي


لا تدخل في نقاشات مع أشخاص لا تعرفهم حول انتمائك السياسي او معارضتك لجهة معينة، تجنب الحديث في هذا الموضوع نهائيا، لأنه من أحد الأسباب التي قد تجعلك تنفعل و تثير شكوك الآخرين أو ربما يبلغ عنك احدهم بطريقة خبيثة. و مؤكد أنك في غنى عن إجراءات التحقيق التي ستتعرض لها و التي ستفقدك موعد طائرتك بدون شك.





ثالثا

: استفزاز طاقم الطائرة


لا تتعامل بعجرفة أو تكبر مع عمال الطائرة أو طاقمها، فأي ازعاج لكابتن الطائرة يعطيه الحق في انزالك من الطائرة حتى لو اضطر إلى الهبوط اضطراريا في مطار آخر إذا ما احس بالشبهة تجاهك أو حاولت استعمال العنف مهما كان السبب.



رابعا

: استعمال العطور في الطائرة


لن يمنعك أحد من حمل عطرك في الطائرة لكن لا تحمل كما كبيرا فأغلب المطارات الدولية لا تسمح بحمل أكثر من 100 ملم فقط. و انتبه بأن لا تستعمل العطر في الطائرة أمام الناس، فهذا الامر يلفت إليك الانظار و يثير الريبة حولك.





خامسا

: الحركات الغريبة الاطوار


لا تقم بحركات مفاجئة و مخيفة أو تصرفات غريبة أو سلوكات تستفز بها الركاب، أما الحركات السريعة و الغير مبررة فهي من أكثر الأمور التي تثير الشك ضدك و سيقوم بعدها بعض الركاب بالاستمرار في مراقبتك خوفا من ان تكون شخصا غريب الاطوار. و حاول ألا تتحدث بصوت مرتفع او مزعج للآخرين، فهو أمر مقلق ولا يتحمله جميع الركاب.



سادسا

: ارتداء الملابس المزعجة


بعض المسافرين يعتبر السفر و ساعات انتظار الطائرة أمر جد ممل في انتظار وصوله إلى وجهته يقوم بارتداء ملابس عملية و مريحة دون الإهتمام لمظهره، في حين أن البعض الآخر يعتبرها اوقات ممتعة و رحلة في حد ذاتها لذا يقوم بارتداء ملابس أنيقة بطريقة مبالغة. و في الحالتين معا، ستقف في نقط التفتيش و تضطر إلى التخلص من بعض الملابس للقيام بالاجراءات الروتينية. و إذا ما ظهر عليك الإنزعاج من ملابسك او نزعت شيئا منها قبل التفتيش فتوقع أن يتم فحصك أكثر من مرة خاصة إذا ما كانت تحتوي ملابسك على قطع معدنية غير ظاهرة.