أهمية عشبة سرويه ” Cypress ” و اهم الفوائد الصحية

لا تعتبر من اعشاب التوابل و لكنها لها بعض الفوائد الصحية ذات القيمة الصحية بسبب احتواءها على بعض الحقائق و المواد و المركبات العضوية تعرف علميًا باسم Cupressaceae و تنتمي إلى عائلة نباتات السرو الصنوبرية يحتوي العشب على المركبات العضوية ذات الفوائد الصحية العالية تستخدم بشكل فعال لإنتاج المراهم لعلاج عددًا من المخاوف الصحية تضم عائلة النباتات عددًا من الاشجار التي تستخدم في صناعة الأدوية على نطاق واسع دام استخدمها لعدده قرون لاستخدامات العشبية التقليدية لعلاج عدد من الامراض بفاعلية عالية .



الفوائد الصحية لعشب السروية Cypress :

بعض الفوائد الصحية الاكثر أهمية لعشب السرويه قدرتها على تحسين الجهاز التنفسي و تعزيز النظام المناعي و منع الالتهابات الفطرية و تعزيز صحة الشعر و زيادة الحماية ضد عددًا من الأمراض الجلدية بسبب دخولها في صناعة معظم مراهم الامراض الجلدية مع الحد من الالتهابات و العمل على سرعة التئام الجروح والحروق .


أولًا علاج الالتهابات الفطرية :

واحدة من التطبيقات الاكثر شعبية يستخدم العشب بمثابة حمام للقدم يتم وضع العشب بالماء الساخن فيصدر عدد من المركبات العضوية المفيدة فتعزز من صحة الجهاز المناعي الخاص بالقدم حيث ان الاطراف دائمًا ما تتعرض للعدوى الفطرية و البكتيرية كما ان العشبه تعالج مشاكل تعرق القدمين السبب الرئيس لحدوث القدم الرياضي و الالتهابات الفطرية المختلفة كما انه مفيد للأشخاص الذين يرتدون الاحذية لمدة طويلة من الوقت .


ثانيًا علاج اضطرابات و مشاكل الجهاز التنفسي :

يستخدم العشب في علاج كل ما يتعلق بالاضطرابات التنفسية عن طريق العلاج بالروائح عن طريق غلي العشب و استنشاقه بقوة لمن يعانون من الربو و التهابات الشعب الهوائية كما انه يستخدم ايضًا عن التنقيط بالأنف لعلاج الاحتقان المزمن و فتح المجرى التنفسي و علاج الالتهابات التي تحدث في المجرى التنفسي و لكنها تستهلك بكمية محدودة بسبب المركبات الكيميائية القوية بالعشب و تكون تحت اشراف و رقابة طبيبة .


ثالثًا صحة الشعر :

حيث ان تطبيق العشب بشكل مباشر على فروه الرأس من شأنه ان يحفز من صحة بصيلات الشعر و يعزز من صحة الغدد التي تؤدي إلى تقوية و ثراء الشعر و تعزيز صحته لمنع التساقط كما انه يعالج قشرة الشعر و يحافظ على بريق الشعر و يساعد على الحد من الالتهابات المختلفة في فروة الرأس و يمنع جفاف جلد الفروه في حالة وجود القشرة .


رابعًا علاج الامراض الجلدية :

منها حب الشباب الذين يصيب الملايين العشب من اهم فوائده الصحية الحماية من الامراض الجلدية التي تسببها البكتيريا يذلك يتم تطبيقه على الجلد لمنع الالتهابات البكتيرية و الحد من التورم نتيجة لتفاقم حب الشباب بالإضافة إلى ان العشب تسرع من التئام الجروح و تقلل من ظهور الندابات و البقع الجلدية ، و تعالج الحروق البسيطة .


خامسًا تقليل الالتهاب :

عند غلي العشب مثل الشاي تعمل على تقليل الالتهابات الداخلية و الخارجية خصوصًا من يعانون من مرض النقرس و التهاب المفاصل و غيرها من الالتهابات العضلية كما انه يخفف من الالم و يعمل على تهدئة اجزاء الجسم الملتهبة بالعدوى نتيجة لنقص المواد الغذائية ليسمح للجسم لاستعادة وضعه سريعًا مع تطبيقها كمرهم لعلاج التهاب البواسير و القضاء على الألم و الالتهاب بالمنطقة .


سادسًا علاج الدوالي :

تستخدم العشبه في الطب التقليدى بقوة كبيرة لعلاج دوالي الساقين حيث دام استخدمها كمرهم موضعي  على الدوالي بشكل مباشر و لكن تحت اشراف خبير الاعشاب للعلاج .



تحذير : لا تستهلك العشبه مع المواد الكيميائية الاخرى و تستخدم تحت اشراف طبي او اشراف خبير الاعشاب