قصة نجاح مطعم “Chick fil A” شيك فيلا

فوري16 نوفمبر 2023
قصة نجاح مطعم “Chick fil A” شيك فيلا

تعتبر سلسلة مطاعم “شيك فيلا” من أضخم المطاعم التي تقدم الوجبات السريعة في الولايات المتحدة الأمريكية. و اسمها يعني اختصار لكلمة شرائح الدجاج. و يوجد مقر المطاعم في ضواحي أتلانتا كوليدج بارك في ولاية جورجيا. و تختص هذه المطاعم في تقديم الوجبات المتكونة من سندويتشات الدجاج. و قد تم تأسيس الشركة سنة 1946 و أهم فروعها توجد في جنوب الولايات المتحدة الأمريكية، حيث يوجد هناك أكثر من 1850 مطعم شيك فيلا في نحو 41 ولاية أمريكية خاصة الجنوبية منها و مقاطعة كولومبيا.


Chick-fil-A



بداية المطاعم



و قد بدأت قصة هذه السلسلة عند افتتاح مطعم “دوارف هاوس جريل” الذي قام بافتتاحه “ترويت كاثي” في ضاحية أتلانتا قرب شركة “فورد” العالمية للسيارات . و خلال أول سنوات كان هذا المطعم مثالا للعديد من المطاعم في المنطقة. و في سنة 1961 أي بعد 15 عاما على أول افتتاح و خدمات الوجبات السريعة، انتبه كاثي إلى أن المدة التي يقضيها البرغر للطهي على النار هي نفس المدة التي يستغرقها طهي الدجاج.

و من هنا قام كاثي بتسجيل اسم شيك فيل في شعار المطعم الذي يقول “نحن لم نخترع الدجاج لكننا قمنا بتحضير ساندويتش الدجاج”. و قد سمي الساندويتش في بداية الأمر باسم “تشيكن ستيك” لكن بعد فترة قرر أن يضع له اسما جديدا لأن الستيك كانت تعني شرائح اللحم كذلك. و اختار كاثي أن يسمي الساندويتش فيلي زائد حرف الإي كابيتال “Chik fil A” و هو الحرف الذي يعني الجودة العالية.


شيك فيلا



السندويتش الجديد



افتتح أول مطعم لهذا السندويتش سنة 1967 في قاعة الطعام في مول “جرينبريار” في ضاحية مدينة أتلانتا. و بدأت الشركة في زيادة التميز عبر ابتكارات في نوعية الطعام المقدم. حيث أصبح من الممكن أن تحصل على الشيك فيلا في الجامعات و المطارات و المستشفيات عبر اتفاقيات منح التراخيص. و تعتبر الشركة الآن راعية رسمية للكثير من الأحداث الرياضية في المؤسسات الجامعية.

في سنة 2011، نشرت إحدى الناشطات المدعوة “فاني هاري” مقالا تنتقد فيه ساندويتشات شيك فيلا التي قالت بأنها مليئة بالمركبات الكيميائية. فقامت حينها الشركة بالقيام بعدة تغييرات في المكونات المستعملة في حساء الدجاج و الصلصات وقامت بعدة اختبارات على كل المكونات ثم قامت بارسال تقرير عن التغييرات التي قامت بها و النتائج التي حصلت عليها للناشطة هاري.


الوجبات السريعة في أمريكا



الدجاج المربى



و في سنة 2014، اعلنت الشركة بأنها ستبدأ في تقديم وجبات الطعام التي تحتوي على الدجاج المربى و الذي لا يستخدم في تربيته المضادات الحيوية في البلاد في ظرف 5 سنوات قادمة. و هو يعتبر حاليا أول مطعم يحدد خطة لاستعمال الدجاج المربى بدون مضادات حيوية و الذي يلتزم بهذا التغيير. كما صنف في سنة 2008 كأول مطعم يقدم وجبات سريعة خالية من الدهون. و الجدير بالذكر فسلسلة مطاعم شيك فيلا تعتبر ثاني أكبر علامة تجارية للوجبات السريعة المتخصصة في الدجاج في أمريكا. و تعرف في أمريكا باسم ” Chick Fillet ” و في الدول الفرنكفونية باسم ” filet de poulet “.

و يحاول المطعم التماشي بشكل كبير مع معتقدات المناطق الجنوبية في الولايات المتحدة الأمريكية حيث يتم اغلاق كل فروعة يوم الاحد. و في سنة 2012 كان تصريح رئيس المطعم التنفيذي برفضه لزواج المثليين مثيرا للجدل في أمريكا. و قد تبرعت الشركة بين سنتي 2003 و 2008 بما يناهز 600 ألف دولار أمريكي لمنظمة مسيحية تعمل على علاج “المثليين”.