10 حقائق لا تعرفها عن اليقطين ” Cucurbita”

فوري16 نوفمبر 2023
10 حقائق لا تعرفها عن اليقطين ” Cucurbita”

لم يكن اليقطين أو كما نسيمه في أغلب الدول العربية القرع بنفس شهرة أيامنا هذه، فهو لم يكن سوى طعام لبعض الناس ابتداءا من القرن التاسع عشر، فلم يكن الناس يفكرون بأن إضافته في أطعمة متنوعة أو استعمال التوابل عليه سيعطيه طعما مخالفا عكس ما هو الحال الآن فهو معروف باستعماله منكها باللبن أو القهوة أو في الحلويات أو حتى في الكعك الانجليزي ، و يمكن إيجاده في كل مكان حتى في رفوف المحلات التجارية الكبيرة.




أنواع اليقطين


رغم أن اليقطين البرتقالي اللون يعتبر الأكثر شهرة ، و يأتي في عدة أشكال و احجام ، إلا أن هناك 45 نوعا من اليقطين ذو ألوان مختلفة و من بينها قرع الفاريتاليس و قرع ساندريلا و قرع وي كن ليتل و العديد من الانواع الأخرى.


فوانيس جاك الإيرلندية


عادة نحت القرع بدأت في إيرلندا. و يعتقد الإيرلنديون بأن نحت ما يسمونه فوانيس جاك تمنع عنهم الأرواح الشريرة في عطلة سلتيك سامهاين. و يعتقد الأيرلنديون أنه في هذه الليلة يدخل الأموات للأرض.




أكتوبر شهر اليقطين


يمكن حصاد نحو 80 بالمئة من منتوج اليقطين في الولايات المتحدة الأمريكية خلال شهر أكتوبر، حيث يتم انتاج حوالي 800 مليون يقطينة من أصل بليون يقطينة تتم زراعتها في الولايات المتحدة الأمريكية كل سنة.


عاصمة اليقطين


تعتبر مدينة إيلينوي هي أكبر مدينة منتجة لليقطين في العالم. لذلك تعتبر هي عاصمة اليقطين التي استطاعت الحصول على اللقب بانتاجها نحو 90 إلى 95 بالمئة من منتوج اليقطين في الولايات المتحدة الأمريكية.


بذور اليقطين


بذور اليقطين تحتوي على كمية كبيرة من البروتين تماما كالتي يتميز بها الفول السوداني. و يتم تناولها مع بعض التوابل و الملح فتصبح ذات طعم رائع. كما تستعمل بذور اليقطين فوق السلطات أو يتم تناولها كوجبة خفيفة لوحدها.




تحتوي اليقطينة على 90 بالمئة من الماء


تتكون اليقطينة من نسبة كبيرة من الماء تماما كفاكهة البطيخ و الخيار، ولا تمثل بقية عناصرها سوى 10 بالمئة فقط من تكوينها الإجمالي.


اليقطين فاكهة


ينتمي اليقطين إلى فصيلة واحدة مثل البطيخ و الخيار و الكوسا، لكنها تعرف بشكل عام على انها خضراوات نظرا لأننا نستعملها في المطبخ في الأطباق الرئيسية مثل الخضار.


القارات التي ينمو فيها اليقطين


ينمو اليقطين في ستة قارات من أصل سبعة. و هو يشتهر بكثرة في المكسيك حيث يزرعه السكان بنفسهم و في أمريكا كذلك و يقومون بالإحتفال الشعبي الخاص باليقطين في مختلف الثقافات لكنه لا يزرع في القارة القطبية الجنوبية.




فطيرة اليقطين


ارتبطت أول فطيرة يقطين تم صنعها بعيد الشكر الذي يحتفل به المسيحيون ، كما كان يسخدمه السكان القدامى الذين يميلون إليه عوضا عن الحبوب. و تم تحضير فطيرة القرع مثل الطبق الشعبي الذي يعد من بذور القرع مع التوابل و الحليب و العسل التي تخلط و تطهى مباشرة على النار.


اليقطين في الأدب


ترتبط اليقطينة في عقول الأطفال بعربة سندريلا و استعمالها في بعض القصص المفضلة لدى الاطفال لكن جدورها تمتد لأكثر من هذا في الادب الاجنبي في كتاب واشنطن ايرفينغ “أسطورة سليبي قدس” و كتاب شكسبير “زوجات وندسور ميلاد سعيد”.


اليقطين


يسمى كذلك القرع أو قرع العسل و هو نبات من فصيلة القرعية التي تضم الكوسة و الخيار و الشمام. و لون قرع العسل أصفر أو برتقالي أو احمر. و يزرع بكثرة في الولايات المتحدة الامريكية و جمهورية مصر العربية. و يسميه بعض الناس يقطين و يسميه آخرون قرع. و منه ما يصل حجمه إلى حجم البطيخة ، كما أن هناك انوع خضراء تميل للصفرة، و أصنافه هي كالتالي:

Cucurbita pepo

Cucurbita mixta

Cucurbita maxima

Cucurbita moschata