طلاب سعوديون يحصدون 6ميداليات عالمية في أولمبياد العلوم

فوري16 نوفمبر 2023
طلاب سعوديون يحصدون 6ميداليات عالمية في أولمبياد العلوم

النجاحات لا تأتي مِن الكِبار فقط فالصغار أيضاً قادرين على حصد النجاحات، والنجاحات العالمية أيضاً، هذا هو حال مجموعة طلبة سعوديين حققوا عدد مِن الميداليات باسم وطنهم في أولمبياد العلوم المُقامة هذا العام في كوريا الجنوبية.



الإنجاز



حصدت المملكة العربية السعودية يوم الخميس 10ديسمبر مِن العام الحالي(2015) ست ميداليات(5برونزية، وفضية واحدة) في أولمبياد العلوم الدولي للناشئين(IJSO ) في دورته الثانية عشر بمدينة ديجو في كوريا الجنوبية، وهي عبارة عن منافسة فردية، وجماعية تُعقد سنوياً في العلوم الطبيعية، تستهدف طُلاب التعليم العام، والتي تبلغ أعمارهم مِن 16عاماً فأقل.

كان قد تم تأهيل هؤلاء الطُلاب، وتدريبهم لمدة عامين ونصف تحت إشراف خبراء وطنيين، وأجانب، وقد تم إخضاعهم لمواد علمية مُكثفة، ومسابقات، واختبارات تُحاكي المسابقات الدولية، ليكون حضور المملكة حضوراً مُتميزاً.


الفريق العلمي المشارك في هذه المسابقة


ضم هذا الفريق 6طُلاب مِن مدارس مختلفة تابعة للتعليم العام وهُم: بدر سلمان الملحم مِن(مدارس الأنجال الأهلية بمحافظة الأحساء)، و فيصل فهد السلوم مِن (مدارس ابن خلدون الأهلية بمدينة الرياض)، و مشعل علي همام، والوليد إبراهيم الضرغام، وعبد الرحمن بن فياض آل ادريس، وعلي بن محمد الأسمري مِن (مدارس منارات الرياض الأهلية).

عبدالرحمن آل ادريس الذي حقق الميدالية الفضية


ممثلي المملكة في هذه الأولمبياد


وقد مثل المملكة في هذه الأولمبياد وزارة التعليم، و مؤسسة الملك عبد العزيز ورجاله للموهبة والإبداع”موهبة” وهي مؤسسة تهدف إلى التعريف بالطلبة الموهوبين في المملكة، وتطوير البرامج والخدمات التي تُقدم للموهوبين وتوسيع نِطاقها، بالإضافة إلى جعل”موهبة” تتكامل مع الخطط الوطنية، ورفع مستوى وعي المجتمع بالموهبة، والإبداع، والابتكار، بالإضافة إلى تعزيز مكانتها كمرجع متميز في تطوير الموهبة.

الجدير بالذكر أن المملكة شاركت مِن قبل في هذه الأولمبياد في عام 2004، و 2005، 2007، و2009 التي أُقيمت في أذربيجان وشاركت فِيها نحو 49 دولة وحصلت المملكة خلالها على الميدالية البرونزية، والمشاركة الأخيرة لها هذا العام 2015في كوريا.

الفريق السعودي الفائز في أولمبياد العلوم

هذا ليس الإنجاز العالمي الأول لطلبة سعوديين خلال هذا الأسبوع فهناك  الطالب فراس كامل الذين حقق المركز الأول عالمياً في مسابقة الرياضيات هذا العام في الهند.



فراس كامل الأول عالمياً في الرياضيات



فراس محمد كامل، طالب بالصف الرابع الابتدائي بمدارس عبد الرحمن فقيه الابتدائية النموذجية بمكة المكرمة، حصل على المركز الأول على مستوى العالم في مسابقة الرياضيات USMAS العالمية، والتي أشترك فيها عشرة آلاف طالب وطالبة مِن مختلف دول العالم، والتي أُقيمت في الفترة ما بين التاسع والعشرين مِن شهر نوفمبر الماضي، وحتى الثالث مِن شهر ديسمبر الجاري مِن هذا العام في الهند.


برنامج/ مسابقة(USMAS)


هو برنامج تطوير عقلي مميز للأطفال لتفعيل طاقتهم العقلية الكامنة في مرحلة عمرية معينة تتراوح بين الرابعة، والإثني عشر عاماً، وقد أقيمت هذه المسابقة في أكثر مِن 54 دولة على مستوى العالم آخرها الهند هذا العام، وشارك فِيها الآلاف مِن الأطفال.

فراس كامل الأول عالميا في الرياضيات

لا توجد مقلات اخرى

لا توجد مقلات اخرى