وفاة مغنية الروك الشهيرة “Bonnie Lou” “بوني لو”

فوري16 نوفمبر 2023
وفاة مغنية الروك الشهيرة “Bonnie Lou” “بوني لو”

توفيت المغنية الشهيرة بوني لوك التي تعتبر من مغنيات الروك الرائدات في صنف النساء، و قد توفيت بوني عن عمر يناهز 91 عاما وفق ما نشر زوجها في وسائل الإعلام. و قبل وفاتها كانت المغنية تعيش في دار للمسنين في سينسيناتي في أوهايو في شمال الولايات المتحدة الأمريكية بعد أن أصيبت بازمة قلبية إلى غاية أن توفت يوم الثلاثاء الماضي، حسب ما قال زوجها لموقع المعجبين بها على الشبكة العنكبوتية.

و كانت المغنية تعرف على الصعيد الوطني لبلدها بمجموعة غنائية أصبحت من كلاسيكيات الموسيقي من نوع الكنتري كأغنية “تينيسي ويغ ووك” التي أصدرتها سنة 1953 ، و في نفس الفترة الزمنية دخلت المغنية إلى مجال غناء “الروكابيلي” الذي يعتبر نوعا من الموسيقى التي تمزج فيها بين الكانتري و الآر أند بي و هو بداية انتشار الروك أند رول.

و قد عاشت ماري جون كات في مزرعة تصل مساحتها إلى 32 هكتار في مدينة إيلينوي و هناك قامت جدتها بتعليمها غناء اليودل أي الغناء الفولكلوري المعروف لدى سكان جبال الألب، ثم درست طريقة عزف الكمان قبل أن يقدم لها والدها هدية عبارة عن آلة غيتار ، فيما كانت المغنية في شبابها من معجبات مغنية الكانتري باتسي مونتانا.

و بعد بلوغها سن المراهقة بدأت بوني لو الغناء حيث كانت تقدم وصلات غنائية من خلال إذاعة إيلينوي قبل أن تستطيع دخول عالم الشهرة بشكل أوسع. و كانت أول اغنية أصدرتها هي أغنية “دادي أو” الشهيرة سنة 1955 و كانت في مجال الروك ، و كانت بعدها من أول النساء اللواتي برعن في هذا المجال الموسيقي الذي انتشر في العالم بعد تلك الفترة. و كانت بوني قد شاركت في بروز التيلفزيون عبر مساهمتها في برنامج “ميدويسترن هيرايد” الذي يتحدث عن موسيقى الكانتري.


bonnie lou


بوني لو “


Bonnie Lou





هي ماري جوان كات أوكوم و لدت في 27 أكتوبر من سنة 1924 و توفيت في 8 ديسمبر من السنة الجارية، لكنها عرفت باسمها الفني بوني لو. كانت مغنية أمريكية و تم تصنيفها كأول مغنية روك امراة في ذلك الوقت. و كانت كذلك أول فنانة استطاعت ان تجمع بين موسيقى الكنتري و موسيقى الروك أند رول و تحقق نجاحا من خلال هذا المزج. كانت تعتبر الإسم الأول في موسيقى الكونتري في البرنامج اليومي في شبكة الإذاعة الوطنية التلفزيونية. كما كانت تقوم بأشهر العروض الفنية الموسيقية في سنوات الستينات و السبعينات من القرن الماضي إضافة إلى استقبالها في عدة برامج و التي تحصل فيها حلقاتها على الشعبية الأكبر. وكانت بوني المحرك الفني في أول أيام الروكابلي كما كانت تنتمي إلى مجموعة الروكابيلي ” the Rockabilly Hall of Fame”.

و في اللائحة التالية نستعرض باقة من الأغاني التي اشتهرت بها بوني لو:

Tennesse Wig Walk

Daddy O

Two Step or Side Step

Texas Polka

Dancing In My socks

Papaya mama

Friction Heat

Kit ‘n’ Kaboddle

Little Miss boby Sox

One track Love

Blue Tenessee Tain

Teenage Wedding

Bo Weevil

La dee dah

Please don’t Laugh when i cry

Wait for me Darling

Dancin’ with Someone

Train Whistle Blues

The barnyard hop

Lonesome lover

Old faithful and true love

The finger of suspicion

Drop me a line

Tweedlee dee

No rock n roll tonight

Since you daif goodbye

Hand me down heart

Tennesse mambo

Huckleberry pie

Rusty old halo

Dont stop kissing me goodnight

No heart at all