قصة اعتناق الممثل الفرنسي “جيرار ديبارديو” للإسلام بسبب أم كلثوم

فوري16 نوفمبر 2023
قصة اعتناق الممثل الفرنسي “جيرار ديبارديو” للإسلام بسبب أم كلثوم

أسلم قبل سنوات ليست بالقليلة الممثل الفرنسي الشهير جيرارد ديبارديو و لكنه لم يعلن سبب اعتناقه للإسلام أو قصة تعرفه على الدين الإسلامي إلا مؤخرا عندما نشر كتابه تحت عنوان “البريء” الذي حصل بفضله على الجنسية الروسية. و كشف ديبارديو في صفحات هذا الكتاب عن سبب اعتناقه للإسلام.


تفاصيل إسلام جيرار ديبارديو


و صرح الممثل الفرنسي بأن أغاني المطربة المصرية أم كلثوم كانت سببا في إلهامه للتعرف على القرآن الكريم، و بعده اعتناق الإسلام. و في التفاصيل التي رواها الممثل جيرارد ديبارديو أنه كان حاضرا في إحدى حفلات كوكب الشرق أم كلثوم الذي نظم في مسرح الأولمبيا المعروف سنة 1967 برفقة أصدقاء له مسلمين ، و عند سماعه لأغاني أم كلثوم أثر صوتها بشكل كبير عليه فقرر بعد نهاية الحفلة أن يعتنق الإسلام.

بدأت قصة طريقه إلى الإسلام من خلال تردده على مسجد باريس الأكبر لتأدية الصلوات الخمس المفروضة و في تلك الفترة قال أنه أحس بالسكينة الروحية و الطمأنينة في المسجد و في لحظات التأمل فيه، و رغم أن إعتناقه للاسلام لم يستمر سوى لمدة سنتين إلا أنه اعترف أن ما كان يشعر به كان صادقا و أن قراره كان جادا و أن تعرفه على الإسلام كان له أثر على حياته و وجد به سلامه الداخلي الذي ما زال يرافقه في حياته. و قال ديبارديو في كتابه “البريء” بان الشخص البريء هو ذلك الإنسان الذي يبتعد عن عالم السياسة و يربط نفسه بالتأمل و العالم الروحي.


جيرارد ديبارديو



جيرارد زافير مارسيل ديبارديو

” ”

ʒeʁaʁ dəpaʁdjø





و لد الممثل الفرنسي في 27 ديسمبر من سنة 1948 و هو يعمل ممثلا و مخرج أفلام. حصل مؤخرا على الجنسية الروسية كهدية من الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بسبب إعلانه عن سخطه على الزيادة الضريبية في فرنسا . إضافة إلى أنه حائز على وسام جوقة الشرف من رتبة فارس و وسام الإستحقاق الوطني و كان سابقا قد حاز على جائزة سيزار كأفضل ممثل لمرتين. و حصل على جائزة جولدن جلوب لأفضل ممثل عن دوره في فيلم البطاقة الخضراء ” Green Card ” و رشح كذلك لجائزة الأوسكار عن لعبه دور رئيسي في فيلم سيرانو دو بيرجيراك “Cyrano de Bergerac “.


حياته المبكرة


ولد جيرارد في مدينة شاتورو في إندر بدولة فرنسا. و هو من بين خمسة أبناء لآن جيان جوزيف وهم “لالييت” و ماريليير و رينيه ماكسيم و لو ديدي . و كان يعمل والده في المعادن و كرجل إطفاء متطوع. و ولد جيرارد في فترة كانت لا تريد أمه إنجاب المزيد من الأطفال فأخبرت والده و حاولت أن تقوم بإجهاضه بواسطة إبرة حياكة، حيث كان يقول جيرارد بانه عندما كبر كان يبحث في يديه ما إن كانت هناك آثار وخز إبر عليها. ترك جيرارد الدراسة في سن الخامسة عشر بعد أن كان يقضي أطول فترة من يومه في الشارع و ليس في المدرسة.


Gérard Depardieu


بداية مسيرته الفنية


توجه جيرارد إلى العاصمة الفرنسية في سن السادسة عشر و بدأ منها ولوج عالم التمثيل إنطلاقا من مسرح كوميدي يسمى “كافيه دو لاجار” مع مسرحيات باتريك ديواير ” Patrick Dewaere ” و رومين بوتيل ” Romain Bouteille” و سوتا ” Sotha” و كولوش ” Coluche” و ميو ميو ” Miou-Miou”. و اكتسب شهرته بفضل دوره في الفيلم الكوميدي “Going Places” لمخرجه برتراند بلير ” Bertrand Blier”. تعلم الرقص على يد جين لورنت كوشي ” Jean-Laurent Cochet “.