إستشهاد العقيد عبدالله السهيان

ليست المرة الأولى التي يُستشهد بِها أحد الجنود المقاتلين ضمن قوات التحالف العربي بشكل عام، والسعودي بشكل خاص، التي تقود حرباً على الحوثيون، والموالين لعلي عبدالله صالح في اليمن بداية بعاصفة الحزم التي بدأت في 26مارس مِن هذا العام، مروراً بعملية إعادة الأمل والتي بدأت في 21مِن ابريل مِن نفس العام. ففي سبتمبر الماضي أعلنت الإمارات استشهاد 45جندياً مِن قواتها العسكرية، و5مِن القوات البحرينية بعد قصف مخزن أسلحة في مأرب بصاروخ أرض أرض. كان الاستشهاد هذه المرة مِن نصيب العقيد الركن عبد الله السهيان قائد العمليات الخاصة السعودية، والذي كان من يومين فقط قد حاز على وسام الشجاعة مِن قبل  الرئيس اليمني.



استشهاد العقيد



أستشهد العقيد الركن عبدالله السهيان قائد قوات العمليات الخاصة السعودية في مدينة عدن اليمنية بعد يومين مِن تكريمه مِن قِبل الرئيس اليمني “عبدربه منصور هادي”. قُتل فجر يوم الاثنين الرابع عشر مِن شهر ديسمبر الجاري  في معارك مع الحوثيون، قرب مضيق باب المندب الإستراتيجي، ومنطقة العمري.

السهيان كان قد شارك في تأمين العاصمة اليمنية المؤقتة عدن، وأسهم في معارك تحرير باب المندب، ومنطقة ذباب، وكان  قبل مقتله يتقدم قوة كبيرة مِن قوات التحالف والتي كانت مؤلفة مِن 147جنياً، و16دبابة، وأثناء ذلك سقط عليهم صاروخاً تم إطلاقه مِن قِبل الحوثيون، مما أسفر عن مقتله هو وأحد ضباط القوات الإماراتية، وإصابة عدد آخر مِن جنود قوات التحالف العربي المشاركين

في الحرب عليهم  في اليمن.


العقيد الركن عبد الله السهيان


استشهاد العقيد عبدالله السهيان



إعلان الخبر



أعلن خبر استشهاد العقيد عبر حسابه على موقع تويتر العميد السعودي المتقاعد إبراهيم آل مرعي حيث قال:”استشهاد العقيد ركن عبد الله السهيان .. نسأل الله أن يتقبله في الشهداء. يعين قائد جديد وتستمر العمليات بروح معنوية عالية حتى تحرير آخر شبر”.

ثم أضاف تغريدة أخرى قال فِيها:”استشهاد القادة أثناء الحروب أمر وارد. رحمه الله.عزائنا في شهدائنا من التحالف ومن المقاومة هو النصر الكامل والمبين بإذن الله ولا شئ غير ذلك. ”

كما نشر أيضاً  خبر استشهاد السهيان، الإعلامي السعودي مفرج بن شوية على صفحته الخاصة بتويتر.

آل معري يُعلن خبر استشهاد السهيان على تويتر



ردود الفعل على مواقع التواصل الاجتماعي



وقد تفاعل مع هذا الخبر الكثير والكثير مِن رواد مواقع التواصل الاجتماعي أبرزه موقع التغريدات المصغرة “تويتر” حيث أنطلق المغردون على الترحم على الشهيد، وعرض بعض الصور له وهو في أرض المعركة عبر هاشتاغ (#استشهاد_العقيد_عبدالله_السهيان) الذي وصل للتيرند السعودي صباح هذا اليوم(الاثنين)، وقد نعاه الجميع بالترحم عليه، وطلب المغفرة له.



آخر محادثة له



كما تداول الناشطون على مواقع التواصل الاجتماعي صورة قيل بأنها تخص  الشهيد، وأنها أخر محادثة له  مع احد أصدقائه قبل استشهاده، والتي أظهر بِها جاهزيته للإستشهاد حيث قال بِها “يبعد روحي والله نموت فداء ولايمسكم مكروه يا شعبنا وأهلنا وعزوتنا وشبابنا وبناتنا وقبل كذا مقدساتنا ومملكة العز دولتنا”.

كما أضاف: ” أكبر شرف ونبل نحسه ونحن نخدم دينا ومملكتنا وشعبنا ربي يسدد، وأن عشنا فهي من الله ويارب حياة ترفع الرأس وأن متنا والله أنها أشرفه موته، ويارب يتقبلنا شهداء”.

أخر محادثة يُعتقد أنها للشهيد وأحد أصدقاءه



تكريم السهيان قبل وفاته:



كان الرئيس اليمني عبدربه منصور قد كرم الشهيد العقيد الركن عبدالله بن سهيان قبل وفاته حيث قد منحه وسام الشجاعة يوم السبت الماضي الموافق 12 مِن شهر ديسمبر الجاري، وقد تم منحه ذلك الوسام نظير لمواقفه البطولية الشجاعة التي قام بِها هو وجميع مُنتسبي القوات الخاصة السعودية في أرض المعركة بجانب القوات اليمنية. وكان وقتها قد قال هادي أن أمن اليمن هو جزء لا يتجزأ مِن أمن المملكة، والخليج، وكان العقيد المتوفي وقتها قد ثمن ذلك التكريم واعتبره شرف حظي بِه مِن قبل الرئاسة اليمنية حيث قال: ” إن هذا التكريم وسام على صدر الجميع، وأننا لم نقم إلا بالواجب الذي تشرفنا القيام به في وطننا الثاني اليمن ولنصرة شعبه وإعادة الأمن الاستقرار إلى كافة المدن والمحافظات”.

الرئيس اليمني يكرم العقيد الشهيد عبدالله بن سهيان



التحالف ينعي الشهيد



مِن جهتها نعت قوات التحالف المشتركة العقيد الركن عبد الله محمد السهيان، وسلطان محمد علي الكتبي، وهو أحد ضباط القوات الإماراتية، اللذين استشهدا فجر يوم الاثنين، أثناء مُتابعتهما عمليات تحرير مدينة تعز اليمنية ضمن عملية “إعادة الأمل”، وسألت قوات التحالف الله أن يرحم الشهداء الأبطال، ويلهم أهلهم، وذويهم الصبر، والسلوان.

كما وصل جثمان الشهيد”السهيان” إلى القاعدة الجوية في الرياض اليوم الاثنين، ويتوقع وصوله إلى منطقة الجوف، مساء هذا اليوم ليتسلم ذويه جنازته، وللصلاة عليه، ودفنه في مدينة سكاكا.

جثمان القائد الشهيد في اليمن بعد وصوله للسعودية



عملية إعادة الأمل



هي عملية عسكرية مِن ضمن العمليات العسكرية ضد الحوثيون (هي حركة سياسية دينية مسلحة عُرفت بِهذا الاسم نسبة إلى مؤسسها حسين الحوثي الذي قُتل على يد القوات اليمنية عام 2004م وهو الأب الروحي لهم)، والقوات الموالية لعلي عبد الله صالح الرئيس اليمني المخلوع، في اليمن، والتي يشترك بِها دول الخليج وعدد مِن الدول الأخرى(السعودية، والبحرين، والكويت، وقطر، والإمارات، ومصر، والأردن، والمغرب، والسنغال..) وقد تم الإعلان عنها في 21ابريل مِن العام الجاري 2015م، وذلك بعد أن أعلنت قوات التحالف عن انتهاء عملية “عاصفة الحزم”.