700 ألف سعودية متزوجة باجنبي

اوضحت دراسة حكومية جديدة في السعودية بان المواطنين السعوديين يزدادون إقبالا على الزواج من النساء الاجنبيات أي من بلدان غير المملكة، و قد بينت هذه الإحصائيات التي قدمتها وزارة العدل السعودية بأن السوريات يأتين في المرتبة الثانية في قائمة النساء الأكثر جاذبية للمواطنين السعوديين الذين يرغبون بالزواج المختلط من جنسيات أخرى. و وفق نفس الإحصاء الذي نشرته شبكة “إرم نيوز” الإماراتية فإن النساء من الجنسية الإماراتية يأتين في المرتبة الأولى، بينما احتلت الفلسطينيات المرتبة الثالثة من حيث الزواج بالسعوديين.


الكويتيين أكثر المتزوجين بسعوديات


و من جهة أخرى كشفت هذه الأرقام أن النساء السعوديات من أكثر المرتبطات بالرجال الكويتيين في حالات الزواج بغير سعوديين، في حين حصلت منطقة مكة المكرمة على أكبر عدد في زواج السعوديات و السعوديين من أشخاص من خارج السعودية. كما أظهرت الإحصائية بأن ما يناهز 28 بالمئة من حالات الزواج في السعودية لسنة 2014 انتهت بالطلاق أو فسخ عقد الزواج أو الخلع. و يذكر انه يعيش في المملكة العربية السعودية التي يصل عدد مواطنيها إلى حوالي 21 مليون نسمة، أكثر من مليون يمني و يمنية و أغلبهم يقطنون في المدن القريبة من الحدود كجازان و نجران و عسير إضافة إلى مدينة مكة المكرمة.


منع السعودية الزواج من بعض الجنسيات


قامت في السنوات الأخيرة السلطات السعودية بمنع السعوديين من الإرتباط بكل من يملك الجنسية البنغلادشية أو التشادية أو الباكستانية من أصول بورمية أو البورمية، ويأتي هذا القرار في إطار تنظيم المملكة لملف زواج السعوديين من الأجانب الذي يعتبر موضوعا مركزيا في مجلس الشورى السعودي و السلطة التشريعية و يرجع ذلك المنع إلى ما تواجهه المحاكم السعودية من مشاكل بسبب هذه الزيجات و التي تم تقدير عددها بنحو 700 ألف زيجة. و تؤكد السلطات السعودية بأنه من واجبها تنظيم الزواج من اجنبيات أو العكس حتى يتم ذلك بشروط محددة و بعدها تعرض على القنوات الرسمية لتتم الموافقة عليها أو رفضها. و يبقى هذا المنع رهينا بالوقت فهو يتغير من حين لآخر حسب الأنظمة.


شروط التنظيم الجديد


و قد صرح مدير شرطة العاصمة المقدسة “عساف القرشي” بأن طلبات الزواج التي تهم السعوديين من جنسيات أجنبية تخضع للدراسة حسب الشروط المحددة كأن لا يقل عمر الراغب في الزواج عن 25 عاما إضافة إلى وجوب تقديم ورقة تعريف من عمدة الحي الذي يسكن فيه و صور من ثبوتياته الرسمية و “كرت” العائلة. و إذا ما كان متزوجا فإنه يجب عليه تقديم شهادة طبية يقدمها مستشفى حكومي لإثبات أن الزوجة الأولى مريضة بمرض خطير كالسرطان أو الشلل أو العقم. أما إذا كان مطلقا فيقدم ورقة الطلاق شرط أن يكون قد مر عليه 6 أشهر. و تعتبر شرطة العاصمة المقدسة هي مركز استقبال طلبات الراغبين في الزواج من اجنبيات ثم ترفع الطلبات إلى إمارة المنطقة لاستكمال الإجراءات.


700 ألف سعودية متزوجة باجنبي


صرح أحد اعضاء مجلس الشورى الذي لم يشأ ذكر اسمه بأن عدد النساء السعوديات المتزوجات من رجال أجانب وصل إلى 700 ألف سيدة، و هو ما يمثل 10 بالمئة من السعوديات المتزوجات، و أضاف بأن مجلس الشورى يدرس قرارا جديدا لتجنيس ازواج السعوديات الاجانب حسب النظام المعمول به كالزواج لعدة سنوات و وجود أطفال إضافة إلى حسن تعامل و نية الزوج. و أوصى بتوخي الحذر الشديد في زواج السعوديات بغير سعودي للمحافظة على بنات و أبناء المملكة في المستقبل و حتى لا يكون الزواج طريقة للحصول على الجنسية فقط خصوصا بعد الدراسة الجارية لقانون تجنيس خلال خمس سنوات القادمة و لكن ضمن ضوابط محددة.