طريقة المحافظة على دورة المياه معقمة و نظيفة

دورة المياه او الحمام هو اكثر مكان بالمنزل عرضة للتلوث و من اكثر الأماكن التي يتم إستخدامها كذلك , لذا يجب أن نقوم بالمحافظة عليها نظيفة و كذلك معقمة و تلك العلمية ليست بالعملية السهلة نظرًا لأن إستخدامات الحمام تساعد على تلوثه بسهولة , مما يجعله من اكثر الأماكن التي تتجمع بها الجراثيم و البكتريا كما تجعل منه المكان الأكبر لنقل العدوى و الإصابات و تعود الصعوبة في المحافظة دورة المياه نظيفة الى أنها تحتاج الى التنظيف بشكل يومي مستمر , مما لا يسمح بتكاثر الجراثيم و إنتقال الأمراض و تتطلب عملية التنظيف و التعقيم إتباع مجموعة من الخطوات مما يساعد على المحافظة على دورة المياه معقمة و نظيفة .



خطوات و طرق تنظيف و تعقيم دورات المياه .





1- تخلصي دائمًا من اي ادوات او اشياء ليست ضروية توجد بالحمام .



يجب ان تقومي بتنظيف الحمام بإستمرار من اي أدوات قديمة و لم يعد يتم إستخدامها و كذلك الزيوت او اي مستحضرات التي لا يتم إستخدامها ايضًا او لا تكون صالحة للإستخدام , كذلك ستائر الحمام يفضل تغييرها بشكل منتظم حيث أنها من أكثر الاشياء التي تتجمع بها الجراثيم و تتكاثر .



2- تنظيف جدران دورات المياه .



جدران دورات المياه من الأجزاء التي يجب المحافظة على نظافتها و تعقيمها بشكل مستمر و دائم و في الوقت الحالي فإن جدران و أرضيات دورات المياه تكون من السيراميك و لتنظيفها و التخلص من الاوساخ او اي شئ عالق بها فقط قومي بغلق باب دورة المياه , ثم قومي بفتح صنبور الماء الساخن و إتركيه لبعض الوقت مما يساعد على إمتلاء دورة المياه بالبخار , ثم غسل الجدران حيث أن البخار الساخن يعمل على إذابة اي دهون او أوساخ عالقة بالجدران و يسهل تنظيفها , اما ستارة الحمام و بخاصة المصنوعة من البلاستيك يجب غسلها دائمًا بالماء البارد .



3- تنظيف الحنفيات و المرافق .



الحنفيات و مرافق دورات المياه كالسيفونات يجب العمل على تنظيفها بشكل منتظم و تعقيمها و كذلك الأماكن التي يصعب الوصول اليها يجب العمل على تنظيفها و الوصول اليها , حيث أنها من الأماكن المفضله للجراثيم و البكتريا لتنمو بها , لذا قومي بتنظيفها بشكل جيد لمدة 10 دقائق , ثم اتركي الاماكن و الأجزاء التي قمتي بتنظيفها حتى تجف , هات إسفنجة و بلليها بمطهر خاص بالحنفيات و قومي بمسح الحنفيات و المرافق و الأماكن صعبة الوصول اليها بشكل جيد ثم إتركيها حتى تجف ثم يتم شطفها بماء بارد , كما يجب أن يتم اتباع نفس الخطوات او الطريقة مع الأدوات التي يتم إستخدامها في الحمام .



4- تنظيف أرضيات دورات المياه .



يجب تنظيف ارضية دورات المياه يوميًا بإستخدام احد المطهرات كالديتول و يتم في البداية فرك الأرضية مع الديتول بفرشاة خشنة ثم تنظيف الارضية من المطهر بقطعة من القماش , ثم القيام بشطف الأرضية جيدًا و تنظيفها من آثار المطهر و تجفيفها بشكل جيد .



5- تنظيف الحوض .



غسل الحوض بالمطهر بإستخدام قطعة من القماش ثم ترتيب الادوات التي توضع فوقه في كوب نظيف من البلاستيك , يفضل وضع الأدوات الخاصة بكل شخص في كوب منفصل .



6- تنظيف البانيو .



هنا يجب رفع كافة الأشياء الموجودة حوله او فوقه و تنظيف مكانها ثم تنظيف البانيو و ما حوله بالمطهرو شطفه بالماء ثم تركه حتى يجف و إعادة ترتيب الاشياء الخاصة به .



7- تنظيف المرحاض او قاعدة الحمام .



المرحاض واحد من أجزاء دورة المياه التي من المهم تنظيفه و تعقيمه و يتم ذلك بإستخدام أحد المطهرات المخصصة لذلك كما يجب الإهتمام بتنظيف الأماكن الضيقة و التي يصعب الوصول اليها او يستحيل و يتوفر بالأسواق أنواع من المطهرات التي تصل الى تلك الأماكن و لضمان ان لا تتلوث الأرضية اثناء تنظيف المرحاض قومي بتغطيتها و قومي بتنظيف المرحاض بالمطهر ثم قومي بسكب الماء الساخن بالمرحاض ثم تنظيف المرحاض بالديتول و ما حوله كذلك , راعي ان تتم تلك العملية يوميًا كما يجب أن يقوم مستخدمي المرحاض بتنظيفه بشكل جيد بعد الإستخدام دائمًا .



هناك بعض الاماكن و الأمور الأخرى التي يجب الإهتمام بتنظيفها للمحافظة على نظافة و تعقيم دورة المياه : –



• تنظيف اي اسطح بدورة المياه كالنوافذ و تعقيمها .

• الشماعات التي يتم تعليق المناشف و الملابس عليها يجب الإهتمام بتنظيفها .

• وضع الأغراض الخاصة بالحمام في اكياس من البلاستيك و المحافظة على تغيير تلك الأكياس .

• الصيانة الدورية للمرافق داخل دورة المياه كالحنفيات و السيفون و العمل إصلاحها و صيانتها و تغييرها في حال الحاجة الى ذلك .