مراحل خلق الانسان بالصور

تختلف مراحل خلق الإنسان مابين من لحظة بداية تواجده إلى النهاية . فسبحان من أبدع في خلقنا الذي مر على عدة مراحل مذكورة في القرأن الكريم .



مراحل خلق الانسان


يمر خلق الإنسان بعدة مراحل كما هي مذكورة في قرآننا العظيم ، حيث يتكون جسم الإنسان من جزئين ، هما جزء محسوس (الروح والجسد) والآخر جزء ملموس . “قل سيرو في الأرض فانظروا كيف بدأ الخلق ثم الله ينشئ النشأة الأخرى إن الله على كل شيءً قدير”(سورة العنكبوت : آية 20) .



الماء هو العنصرالأول


قال الله تعالى “أولم ير الذين كفروا أن السموات والأرض كانتا رتقاُ ففتقناهنا وجلعنا من الماء كل شيء حي أفلا يؤمنون” (سورة الأنبياء : آية 30) . وبذلك فإن الماء هو العنصر الاول في تكوين خلق الإنسان .



النطفة


تبدأ مراحل خلق الإنسان ليصبح إنسانا متكاملا هي النطفة أو مراحل من الحيوانات المنوية وهي لا ترى بالعين المجردة حيث انها دقيقة وصغيرة ، يبلغ طولها نحو جزء من المليمتر والذي يمتلك ذيل يساعده على السباحة في الوصول إلى الهدف ، بينما تتسابق الحيوانات المنوية في النطاف لتنطلق نحو البويضة لمحاولة اختراقها ، كما تحيط كمية كبيرة من نطف البويضة فتنجح نطفة واحدة بإختراق البويضة حتى تتحد النطفة بالبويضة ، ويدخل الحيوان المنوي مع قيامه بإفراز البويضة لمادة تقوم بإغلاق البويضة أمام باقي الحيوانات المنوية .


العلقة


بعد مرور أربعة أيام من عمليات اختراق الحيوانات المنوية للبويضة ولتبدأ البويضة في التكاثر لنطفة المشاج ، ومن ثم تتحول الخلية الملقحة إلى مجموعة من الخلايا والتي تستطيع التعلق بالرحم لتعرف بإسم العلقة ، يرجع سبب تسميتها إلى انها تكون عالقة بجدار الرحم

قال تعالى: “ثم كان علقة فخلق فسوى” (سورة القيامة : آية 38)


المضغة


وبعد ذلك تتطور العلقة لتصبح مضغة . المضفة عبارة عن قطعة لحم عالق بها آثار المضغ ، يبلغ طول المضغة نحو أربعة ملم ، حيث تبدأ في هذه المرحلة بظهور أجهزة الجنين من القلب والدماع والجهاز العصبي والكبد والجهاز التنفسي والكليتين

قال تعالى: “خلق الإنسان من نطفة فإذا هو حصيم مبين” (سورة النحل : آية 4) .


العظام


تبدأ مرحلة تكون عظام الجنين في الأسبوع السادس من مراحل خلق الإنسان حيث يبدأ قلب الجنين بالخفقان وتبدأ دماغه في إصدار الموجات الكهرومغناطيسية مع التجاوب مع الأم .

تبدأ ضمور العضلات في الأسبوع السابع والثامن ، وهي الضمور التي تكسي العظام ، ومع بداية الأسبوع الثامن تبدأ العضلات بالحركة ويظهر طبقات الجلد ، ومن ضم تبدأ بقية أعضاء الجسم في الظهور والحركة حتى نهاية فترة الحمل . ومن هذه الأعضاء : العيون والأذنين وغيرها من الأعضاء .

في الأسبوع التاسع تبدأ الأعضاء التناسلية بتمييز الجنين سواء ذكراً أو أنثى ، وفي الأسبوع العاشر تظهر الأظافر ويبدأ الجنين بالتثاؤب وبعدها تبدأ أعضائه في النمو السريع لتبرز أعضائه التناسلية ويبدأ في مص أصابعه كتمرين على الرضاعة .

وفي نهاية الشهر السادس يكتمل الجنين كلياً . وكما هو معروف بأنه الحد الأدنى لنمو وإكتمال الجنين ؛ إلا ان المدة المناسبة لخروج لجنين في الشهر التاسع ، وبعد تسعة أشهر يخرج الجنين طفلاً متكاملاً مستعداً للرضاعة ويكبر حتى يصبح إنسانا بالغاً . فسبحان من خلق الإنسان فأحسن خلقه وتدبيره ، وميزه عن باقي مخلوقاته بالعقل والتفكر .

قال تعال: “ثم يخرجكم طفلاً ” (سورة غافر : آية 67) .


مراحل خلق الانسان بالصور