اسماء الدول المشاركة في التحالف الاسلامي واهم اهداف التحالف

فوري16 نوفمبر 2023
اسماء الدول المشاركة في التحالف الاسلامي واهم اهداف التحالف

صرحت المملكة العربية السعودية ، الرياض – بموافقتها على تشكيل “تحالف عسكري إسلامي” جديد لمكافحة الإرهاب ليكون مكون من 34 دولة مع مركز عمليات مشترك مقره في عاصمة المملكة الرياض .

Islamic military alliance

هذا الإعلان ، نشرته وكالة الأنباء السعودية والتي تديرها الدولة ، وذلك لمحاربة الإرهاب بكل الوسائل والتعاون للقضاء عليه . وقال البيان السعودي في رفضه وتحريمه للـ “الفساد والدمار في العالم” ، ويعتبر الإراب بأنه “يشكل انتهاكا خطيرا لكرامة الإنسان وحقوقه ، وخاصة الحق في الحياة والحق في الأمن .”

alliance of Islamic nations


معلومات عن تحالف عسكري إسلامي


هذا الأسبوع ، أعلنت المملكة العربية السعودية أنها بصدد تشكيل “تحالف عسكري إسلامي” مكرس لمكافحة الارهاب العالمي . وجاءت هذه الخطة من “حرص العالم الإسلامي لمكافحة هذا المرض ، والذي أثر على العالم الإسلامي أولا ، قبل المجتمع الدولي ككل ، بناءاً على تصريحات نائب وولي العهد ووزير الدفاع محمد بن سلمان “للصحفيين خلال المؤتمر الصحفي .

في نواح كثيرة ، يبدو هذا التحالف يهدف إلى تهدئة المنتقدين الغربيين الذين كثيرا ما اشتكوا من أن العالم الإسلامي لا يفعل ما يكفي لمكافحة الإرهاب والتطرف . ومع ذلك ، فإن تفاصيل التحالف المخطط له أكثر من ذلك بقليل .


اسماء الدول المشاركة في

التحالف الاسلامي



يضم ائتلاف التحالف الإسلامي الجديد للعمل على مكافحة الإرهاب مع دول الجيوش الكبيرة والراسخة مثل باكستان وتركيا ومصر وكذلك البلدان التي مزقتها الحروب مع الجيوش المحاصرة مثل ليبيا واليمن . بالإضافة إلى الدول الأفريقية التي عانت هجمات المتشددين مثل مالي وتشاد والصومال ونيجيريا هم أيضا من الأعضاء .

وأكد المتحدث باسم الحكومة الأردنية أن المملكة الهاشمية بأنه جزء من الائتلاف . وأكد مسؤول لبناني من وكالة أسوشيتد برس أن بلاده كانت أيضا جزءا من ائتلاف 34 دولة . شهدت لبنان الصغير الآثار الغير مباشرة والمتكررة من الحرب الأهلية في سوريا المجاورة ، وكذلك الاشتباكات الطائفية وهجمات المتشددين .

رحبت تركيا ، (البلد الوحيد المنضم للحلف وهي أيضا عضو لـ حلف الشمال الاطلسي والتحالف الجديد) . دعا رئيس الوزراء التركي أحمد داود أوغلو أنه يفضل الرد على أولئك الذين يحاولون ربط الإرهاب والإسلام . واضاف “نعتقد أن هذا الجهد من قبل الدول الإسلامية هو خطوة في الاتجاه الصحيح” .

صرح ولي ولي العهد السعودي ووزير الدفاع محمد بن سلمان والتحالف العسكري الإسلامي الجديد في وضع آليات للعمل مع الدول الأخرى والهيئات الدولية لدعم جهود مكافحة الإرهاب . وقال جهودهم لن تقتصر على المكافحة فقط لمجموعة الدول الإسلامية .

“في الوقت الراهن ، كل بلد إسلامي تعمل على محاربة الإرهاب بشكل فردي . . . لذلك تنسيق الجهود من المهم للغاية” ، وقال انه سيتم إنشاء مركز عمليات مشترك في الرياض إلى “تنسيق ودعم العمليات العسكرية لمكافحة الإرهاب” في أنحاء العالم الإسلامي .


الدول المشاركة :


دول هي الأردن ، الإمارات العربية المتحدة ، باكستان ، البحرين ، بنغلاديش ، بنين ، تركيا ، تشاد ، توغو ، تونس ، جيبوتي ، السنغال ، السودان ، سيراليون ، الصومال ، غابون ، غينيا ، فلسطين ، جزر القمر ، قطر ، كوت ديفوار ، الكويت ، لبنان ، ليبيا ، جزر المالديف ، مالي ، ماليزيا ، مصر ، المغرب ، موريتانيا ، النيجر ، نيجيريا ، واليمن .


أهداف التحالف الإسلامي


لن يركز التحالف فقط على فئات معينة مثل داعش ، والمعروفة أيضا بإسم الدولة الإسلامية ، ولكنه مواجه للعمليات الإرهابية في جميع أنحاء العالم . كما ان ارتكاز التحالف على العمليات العسكرية بالإضافة إلى محاولات لإطلاق وسائل الإعلام والحملات الإعلامية لمواجهة تأثير هذه الجماعات في جميع أنحاء العالم .

ومن أهم أهداف التحالف كما جاء في الاعلان الذي نشرته وكالة الأنباء السعودية التي تديرها الدولة في محاربة الإرهاب بكل الوسائل للقضاء عليه .

Saudi Arabia Unveils 'Islamic Military Alliance

صحيفة فوري