الموضوعات التي تصدرت عمليات البحث على Google السعودية2015

فوري16 نوفمبر 2023
الموضوعات التي تصدرت عمليات البحث على Google السعودية2015

أعلن مُحرك البحث الشهير Google عن عمليات البحث الأكثر شعبية والشائعة في المملكة العربية السعودية لعام 2015م مع قُرب انتهائه (بمعنى أكثر ما تم البحث عنه مِن قِبل العامة عليه)، وذلك مِن خلال تقريرها السنوي لهذا العام 2015 وذلك  للعام الخامس عشر على التوالي. وكان الحدث المتصدر عمليات البحث الشائعة في المملكة هذا العام هو وفاة وزير الخارجية السعودي الأسبق سعود الفيصل، إثر نوبة قلبية. في هذا الموضوع سنقوم بعرض القائمة كاملة كما عرضتها شركة Google والتي تنوعت مابين الشخصيات، والأغنيات، والمسلسلات، والألعاب.


تصدر القائمة، وحل في المرتبة الأولى:

الأمير الراحل سعود الفيصل وزير الخارجية الأسبق



الأمير

سعود الفيصل

وزير الخارجية الأطول خدمة في العالم، حيث شغل هذا المنصب مِن عام 1975م وحتى 2015م، وذلك في عهد أربع ملوك للمملكة وهم: ( الملك خالد، الملك فهد، والملك عبد الله، والملك سلمان)، الفيصل مِن مواليد مدينة الطائف2يناير مِن عام 1940م، وتوفي في الولايات المتحدة الأمريكية في التاسع مِن يوليو مِن هذا العام(2015م). وهو الابن الرابع للملك فيصل بن عبد العزيز، تخرج مِن جامعة Princeton بولاية نيوجرسي الأمريكية عام 1964م، وكان مُتقناً لسبع لغات مِنها: الإنجليزية، ولغته الأم العربية، والفرنسية، والإيطالية، والألمانية، والإسبانية.، وخلال مسيرته شغل عِدة مهام أخرى مثل: عضوية المجلس الأعلى للبترول، ونائب لرئيس المجلس الأعلى للإعلام، وعضواً في مجلس إدارة الهيئة الوطنية لحماية الحياة الفطرية وإنمائها، بالإضافة لكونه كان عضواً مُنتدباً  في مجلس إدارتها مُنذ أن تأسست.، كما كان عضواً في مجلس أمناء مؤسسة الملك فيصل الخيرية، ورئيس مجلس إدارة الملك فيصل. كما شارك بعضوية الكثير مِن اللجان العربية والإسلامية بحكم عمله كوزير للخارجية.

الأمير سعود الفيصل


جاء في المرتبة الثانية:



الإعلامي السعودي الراحل سعود الدوسري



سعود الدوسري إعلامي سعودي ولد في الرابع والعشرين مِن شهر ديسمبر مِن عام 1968م في مدينة الدلم في محافظة الخرج، يُعد الدوسري أخ غير شقيق لوزير العمل السعودي مفرج الحقباني، وتوفي في باريس إثر نوبة قلبية أصابته في السابع مِن أغسطس مِن هذا العام2015م.

شارك في العديد مِن البرامج مِثل: سمر حتى السهر، وليلة خميس، فنون، وجار القمر، ليلكم فن، ونقطة تحول، أهم عشرة، حنين، وليطمأن قلبي. في بداية حياته المهنية عمل في أكثر مِن إذاعة كقارئ نشرات في إذاعة القران الكريم، ثم إذاعة الرياض، مروراً بإذاعة الشرق الأوسط، ثم قدم برنامج فنياً على إذاعة MBC FM. ثم انطلق نحو الشاشة المرئية، فقدم برنامج صباح الخير يا عرب على قناة MBC عام 1995م. وانتقل بين عدد مِن المحطات التلفزيونية، واثبت ذاته مِن خلالها بعدد مِن البرامج الناجحة. كان آخرها برنامج ليطمئن قلبي على روتانا خليجية في رمضان 2015م. وكان قد حصل على جائزة Jordan Awards كأفضل مُذيع عربي عام 2010م.

الإعلامي السعودي الراحل سعود الدوسري


حل في المركز الثالث:

المسلسل التركي “بنات الشمس”



قصة المسلسل: امرأة مُطلقة اسمها جونيش تبلغ مِن العمر 35عاماً، تعمل مُعلمة للأدب، ولها مِن الأبناء ثلاث فتيات مِن زواجها السابق، توأمتين تبلغان مِن العمر 17عاماً، والصُغرى تصغرهن بعامين، تقع الأم في حب رجل أعمال يعمل في اسطنبول، مُطلق ولديه ابن، حيث تطور العلاقة إلى زواج، وتقابل تِلك الزيجة نوع مِن العقبات تصل إلى محاولات عِدة للمنع..وتزداد الأحداث تشابكاً وتعقيداً، وتستمر الأحداث والحكايات داخل المسلسل)

“بنات الشمس” مسلسل درامي، مِن أكثر المسلسلات الشبابية نجاحاً في تركيا في موسمه الحالي. مِن أبطاله: (هاندا ارشال، بورجو أوزبرك، تولغا ساريتاش، وبرك أتان..وغيرهم).

المسلسل التركي "بنات الشمس"


جاء في المركز الرابع:

الملك عبد الله



كان هذا العام عام وفاته (الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود) حيث توفي في الثالث، والعشرين مِن يناير مِن هذا العام2015م. ويعد الملك فهد هو الملك السادس للمملكة، والابن الثاني عشر مِن أبناء الملك عبد العزيز الذكور، عُين ملكاً رسمياً في 1أغسطس مِن عام2008م خلفاً للملك فهد. له عدد مِن الأعمال، والأحداث التي تمت في عصره مِنها:( إنشاء «مستشفى الملك عبد الله للأطفال» ليكون مركزًا عالميًا لأمراض الأطفال وخاصة الأطفال السياميين، و وضع حجر أساس أكبر توسعة في تاريخ المسجد الحرام، من حيث الحجم والتكلفة وذلك بتكلفة تبلغ تكلفة المشروع 80 مليار، قرار دخول المرأة كعضو في مجلس الشورى والترشح والترشيح للمجالس البلدية…وغير ذلك الكثير)

كما كان يُعد مِن أثرى أثرياء العالم حيث ذكرت مجلة فوربس الأمريكية في نشرة لها عام 2010 حول أغنى الملوك في العالم وكان مِن ضمنها الملك عبدالله حيث وصلت ثروته وقتها 18مليار دولار. كما أنه صُنف مِن نفس المجلة عام 2011م كسادس أقوى الشخصيات تأثيراً في العالم. كما أنه حصل على عدد مِن الأوسمة مِنها (وسام الملك عبدالعزيز، وسام الملك فيصل، وسام الاستحقاق درجة الفارس”إيطاليا”، وسام النسر الأبيض”بولندا”، وسام الصوف الذهبي”إسبانيا”..وغيرهم.)

الملك عبدالله الراحل


حل في المركز الخامس:

المسلسل التلفزيوني التركي: العشق المشبوه أو العشق الأسود



اسم المسلسل الحقيقي حب المال الأسود وهو مسلسل تلفزيوني تركي مُدبلج للعربية بطلاه: توبا بويوكستون، المعروفة بإسم لميس في الوطن العربي، وانجين أكيوريك المعروف أيضاً عِندنا بـإسم كريم.

قصة المسلسل تدور حول البطل “عمر” نقيب الشرطة الناجح، و”أليف” مصممة المجوهرات والتي تعيش بين روما واسطنبول يحبان بعضهما في ظروف غريبة، بعد أن جمعهما حادث مقتل والدها، وخطيبته السابقة سوياً. وتستمر الأحداث، بين شد وجذب لانتباه المشاهد مِن خلال ما تكشف عنه الحلقات مِن مفاجآت دائمة، ومغامرات كثيرة.

المسلسل التلفزيوني التركي: العشق المشبوه أو العشق الأسود


أما المرتبة السادسة فقد جاءت بِها:

الأغنية المغربية الشهيرة”أنت معلم”



“أنت معلم” أغنية للفنان المغربي سعد المجرد، والتي لاقت نجاحاً كبيراً على المستوى العربي والعالمي فور انطلاقها على موقع يوتيوب في الثاني مِن مايو مِن هذا العام، وحتى وقت كِتابتنا لهذا التقرير وصل عدد المشاهدة لهذا الكليب أكثر مِن 221مليون مشاهد. ودخلت الأغنية موسوعة غينس للأرقام القياسية وذلك لما حققته مِن نسب المشاهدة في اليوم الأول مِن طرحها.الأغنية مِن كلمات وألحان، وتوزيع: جلال الحمداوي، وغناء سعد المجرد.

سعد المجرد مغنِ مغربي مِن مواليد 7إبريل مِن عام 1985م، عاش في أمريكا لمدة 10 أعوام، كان مِن ضمن المشاركين في برنامج ستار أكادمي في موسمه الرابع عام2007م ولكنه حل في المركز الثاني. دعم نفسه بنفسه عِندما لم يجد الداعم فأطلق أغنية واعديني عام 2009 والتي انتشرت في الوسط المغربي. ثم في 2012 أطلق أغنية سالينا، والتي لاقت استحساناً مِن الجماهير في بعض دول الخليج العربي، ثم حققت أغنية “ومال حبيبي مالو” التي كانت ضمن ألبوم (ولا عليك) عام 2013م نجاحاً باهراً في أرجاء الوطن العربي، ثم جاءت أغنية “أنت معلم” والتي حققت نجاحاً ساحقاً لا مثيل له.

أغنية انت معلم-سعد المجرد


جاءت في المرتبة السابعة:

لعبة Agario



وهي لعبة فيديو شهيرة موجودة على أجهزة الكومبيوتر، والهواتف الذكية.

شرح اللعبة: اللاعب يتحكم في كرره صغيرة يحاول بواسطتها ابتلاع كرات أصغر ، حتى يكبر، وعليه أن يأخذ حذره لأن هُناك كرات أكبر تستطيع ابتلاعه أيضاً فيخسر الجولة.

تستطيع أن تجرب أن تلعبها مِن على هذا الرابط: http://agar.io/

لعبة Agario


أما في المرتبة الثامنة فقد جاءت فِيها:

الفنانة الراحلة ميرنا المهندس



ممثلة مصرية شابة مِن مواليد 1أكتوبر مِن عام 1978م. ورحلت في الخامس مِن أغسطس مِن هذا العام(2015) بسبب مرض نادر أصابها عانت معه الكثير.

بدأت مِشوارها الفني مِن خلال الإعلانات، ثم انتقلت للأدوار الصغيرة، ثم المتوسطة، ثم الثانوية. مِن الأعمال التي شاركت بِها: (الأكاديمية، ايظن، كلام جرايد، جيران السعد، الإمام الغزالي، عابد كرمان، بره الدنيا، محمود المصري، يوميات ونيس، أربيسك، وغيرهم)


وفي المرتبة التاسعة جاءت:

عاصفة الحزم



وهي عملية عسكرية سعودية يُشارك بِها تحالف دولي مكون مِن 10دول موجهة ضّد “الحوثيون”، والقوات الموالية لهم، ولعلي عبدالله صالح الرئيس اليمني المخلوع، في اليمن. وكانت قد بدأت يوم الخميس السادس والعشرين مِن مارس مِن هذا العام2015م، وتوقفت في 21إبريل مِن نفس العام، لتبدأ عملية أخرى، وهي عملية”إعادة الأمل”.

عاصفة الحزم


أما المرتبة العاشرة والأخيرة فقد جاء بِها:

الفنان المصري الراحل نور الشريف



أسمه محمد جابر محمد عبدالله، أشتهر بإسم نور الشريف، وذلك حبأً في الفنان المصري العالمي عُمر الشريف. ممثل مصري شهير ولد في المنيا في  الثامن والعشرين مِن ابريل مِن عام 1946م، وتوفي في 11أغسطس مِن عام 2015 بعد صراع طويل مع المرض، وعن عمر ناهز الـ69عاماً. قدم أعمال كثيرة جداً، للسينما، والتلفزيون، والمسرح. مِن أعماله: (بتوقيت القاهرة، عمارة يعقوبيان، الصرخة، العار، ناجي العلي، إمرأة حائرة، ابنتي والذئب، القاهرة والناس، لن أعيش في جلباب أبي، عمر بن عبد العزيز، الرجل الآخر..وغيره الكثير).كما حصل على العديد مِن الجوائز، وشهادات التقدير مِن ضمنها جائزة أفضل ممثل عن دوره في فيلم ليلة ساخنة، وجائزة مهرجان نيودلهي عن فيلم سواق الأتوبيس.

الفنان المصري الراحل نور الشريف