كيف تصل الى الوزن المثالي

الوزن المثالي يجب أن نعرف أنه الوزن المثالي ليس مجرد وزن او مقياس محدد يجب ان نصل اليه و إنما هو الوزن الذي نشعر عنده بالراحة او السعادة و الرضا عن أنفسنا , لذا يجب أن نسعى جميعًا للوصول الى هذا الوزن و كلما أسرعنا بالقرار كلما حققنا و أنجزنا افضل , للوصول الى هذا الوزن المثالي هناك مجموعة من الخطوات التي يمكن القيام بها .



ما هي خطوات الوصول الى الوزن المثالي ؟





1- تحديد هدف واقعي .



لا يمكن ان يقوم الإنسان بإتخاذ قرار مفاجأ بإنقاص وزنه 50 كيلو جرام دفعة واحدة مثلًا , لذا يجب أن يتم إتخاذ القرار بشكل واقعي يحيث يكون بالإمكان تحقيق هذا الهدف او القرار حتى لا يصاب الشخص بخيبة أمل في حال عدم القدرة على تحقيق الهدف او تنفيذ القرار المتخذ .



2- ما وزني هذا الأسبوع ؟



دائمًا ضع امام نفسك سؤال اسبوعي للإجابة عنه ما هو وني هذا الأسبوع او ما هو الون الذي يجب أن اصل اليه هذا الأسبوع و لا تتكاسل ابدًا في تلك العملية , حيث أن المعرفة المنتظمة للوزن تساعدك في إتخاذ القرارات و تحيد الطريقة المناسبة او الحاجة الى تغيير الطريقة لتحسين الآداء .



3- عدم الإمتناع عن الاكل نهائيًا .



عند إتخاذ القرار بإتباع نظام حمية غذائية فلا يجب الإمتناع بشكل مفاجأ عن تناول الطعام و بدون سابق إنذار , حيث أن ذلك يتسبب في الضرر لأجهزة الجسم و عملياته الحيوية بخاصة عملية الأيض حيث أنها تتباطئ و بخاصة لدى النساء مما قد يتسبب في نتيجة عكسية و بدلًا من إنقاص الوزن يزداد .



4- الإستمتاع .



يجب أن يشعر الإنسان بالإستمتاع باي عمل يقوم به مما يساعده علي الإستمرار به فعند إحساس الإنسان بالقيام بشئ ما إجبارًا فإنه سيأتي عليه الوقت الذي يتراجع فيه عن ما يقوم به , مما يؤدي الى ضياع المجهود في النهاية لذا دائمًا حاول ايجاد او إبتكار وصفات غذائية جديدة لكسر الروتين و الملل .



5- الأحقية في المكافاة بعد بذل الجهد .



يجب دائمًا أن تخصص لنفسك المكافآت على المجهود الذي تقوم به خلال السعي للوصول الهدف الذي قمت بتحديده لنفسك و هو الوصول الى الوزن المثالي لك حتى تعمل على تشجيع نفسك للإستمرار فيما تقوم به لتصل الى الهدف المنشود .



6- انا الأفضل .



يجب دائمًا أن تتمتع بالثقة في النفس فبالثقة تستطيع تحقيق المستحيل لذا يجب دائمًا أن تثق في نفسك بإنك تستطيع الوصول الى الوزن المثالي و ان تثق بقدرتك على الإستمرار في نظامك حتى تصل الى النجاح .



كيف تحسب وزنك المثالي ؟



ذكرنا سابقًا ان الوزن المثالي هو الوزن الذي نشعر عنده بالراحة و الرضا و لكن هناك بعض المؤشرات العلمية التي تحدد الوزن المثالي او بمعني ادق الأنسب و التي تتحدد بناء على العمر و الطول و الحالة الصحية , و بشكل عام فإن اكثر الفئات التي تسعى الى الشكل او الوزن المثالي هم فئة الشباب و تتمثل مؤشراتهم في : –

1- النحافة اقل من 18.5 .

2- الوزن المثالي من 18.5 الى 24.9 .

3- الزيادة في الوزن من 25 الى 29.9 .

4- السمنة فوق 30 .

و يتم حساب تلك المؤشرات لكل وزن عن طريق معادلة بسيطة = الوزن \ مربع الطول .