ملامح الوجه مرآة المشاكل الصحية

فوري16 نوفمبر 2023
ملامح الوجه مرآة المشاكل الصحية

يتعرض جسم الإنسان لكثير من المشاكل الصحية ، والتي تصيب أي عضو من أعضاء الجسم الداخلية ، والتي تظهر في صورة أعراض تساعد في تشخيص المرض للتعرف على العلاج المناسب له ، ويعد وجه الإنسان المرآة الحقيقة التي تعكس الحالة الصحية للجسم ، وتعبر عن المشاكل المرضية التي يعاني منها ، وهو ما يؤكده الأطباء المتخصصون ويعرفه علماء الطب الصيني بخارطة الوجه والذي يفسر ملامح الوجه ويترجمها لتكن دليلا على الأمراض الداخلية التي يعاني منها الجسم .


أهم المشاكل الصحية التي توضحها ملامح الوجه :



* الخطوط الأفقية على الجبهة :

يذكر الأطباء أن ظهور الخطوط الأفقية في الجبهة علامة تدل على المعاناة من بعض المشاكل بالجهاز الهضمي ، والتي ينصح بعلاجها بشرب الماء الدافئ مع عصير الليمون في الصباح الباكر قبل تناول أي طعام بشكل يومي .


* حكة الأذن :

وهي علامة تعكس المعاناة من التحسس أو عدم تحمل الدواء ، أو الحساسية من نوع من الطعام ، والتي يمكن التوصل للسبب المؤدي لها بملاحظة ظهور الحكة وارتباطه بدواء أو طعام معين ، كما يؤدي نقص فيتامين د ب الجسم لإصابة الإنسان بالأكزيما ، والذي يمكن الحصول عليه بالتعرض لأشعة الشمس لمدة عشر دقائق يوميا .


*ظهور البثور على الجبهة :

وهي عرض يشير لوجود مشاكل في الأعضاء الداخلية مثل احتقان المعدة أو الكبد ، مما يوجب شرب كميات كبيرة من الماء والتي تساعد في تخليص الجسم من السموم ، وتناول الأغذية المفيدة ل لكبد مثل الخضروات الورقية وتقليل الأغذية الغنية بالدهون ، مع تجنب الأغذية المصنعة والمشروبات الغنية بالكافيين .


*

هالات سوداء تحت العينين

:

والتي يمكن أن تكن عرض لكثير من المشاكل مثل عدم الحصول على قسط كافي من النوم ، عدم انتظام ساعات النوم ، عدم تحمل طعام معين ، هذا بالإضافة للسبب الأكثر شيوعا وهو ادمان الكحول ، يمكن علاج هذا العرض بالنوم لعدد ساعات كافية مع انتظام مواعيد النوم ، الحصول على قسط من الراحة يوميا ، تجنب تناول كميات كبيرة من النشويات والتي تعد من أسباب ظهور الهالات السوداء تحت العينين مثل الأغذية الغنية بالقمح ، منتجات الحليب .


* وجود نقاط داكنة في العين :

وهو دليلا على نقص الحديد في الدم والمعاناة من

فقر الدم

، وهو ما يستوجب العلاج بالتغذية الصحيحة والتركيز على الأغذية الغنية بالحديد مثل السبانخ ، الكبدة ، اللحم الأحمر ، الرمان ، مع التقليل من شرب الشاي والقهوة والمشروبات الغنية بالكافيين .


* وجود نقاط بيضاء في العين :

وتظهر في صورة سلسلة من النقاط البيضاء وهي تشير لوجود احتقان مزمن في الجهاز الليمفاوي ، ويمكن التخلص منها وعلاج الاحتقان بالإبتعاد عن الأغذية الغنية باللاكتوز ، ومنتجات الحليب البقري .


* وجود نقاط حمراء بالعين :

أو نقاط دموية وهي أحد أعراض

التهاب الملتحمة

، أو التهابات العيون ، ويستدعي علاجها زيارة طبيب العيون لوصف أحد القطرات المضادة للالتهاب .


* بقع بيضاء على الخدين :

وهي عرض من أعراض نقص فيتامين أ ، والذي يمكن علاجه بتناول المكملات الغذائية الغنية بفيتامين أ ، مع الإكثار من الخضروات والفواكه الغنية به مثل الفاصوليا الخضراء ، الجزر ، والفراولة .


* جفاف وتشقق الشفتين :

وهي علامة من علامات نقص فيتامين ب ، سي ، ونقص الحديد في الدم ، بالإضافة لحاجة الجسم للماء واصابته بالجفاف ، ويمكن علاج نقص الفيتامينات بتناول المكملات الغذائية ، والأغذية الغنية بها مثل الكبدة ، البرتقال ، السبانخ ،

الكيوي

، العدس الأصفر .


* خطوط الضحك حول الفم :

وهي قد تكن عرضا لوجود مشاكل في الكبد ، أو نتيجة للتحسس من طعام معين أو كريمات موضعية ، بالإضافة لوجود مشاكل في الإدرينالين ، ويمكن التخلص من هذه الخطوط بتطبيق المساج حول الفم بحركات دائرية .


* دمامل وتقرحات حول الفم :

وهي قد تعكس نقص فيتامين ب في الدم ، والذي يمكن تعويضه والحصول عليه بتناول الأغذية الغنية بفيتامين ب مثل الخضروات الورقية ، اللحوم ، مع المكملات الغذائية الغنية بمجموعة فيتامينات ب .


* احمرار الأنف :

قد ينتج عن ارتفاع ضغط الدم ، تناول الكحول ، زيادة انتاج الدهون ، التحسس من برودة الطقس ، لذا يجب التحقق أولا من قياسات ضغط الدم والعمل على توزانه ، تجنب شرب الكحول ، العناية بالبشرة في منطقة الأنف للتخلص من الدهون .


* اصفرار الجلد :

وهي دليل على المعاناة من مشاكل الكبد أو الطحال ، أو خلل

انزيمات الكبد

، ضعف الغدد ، الفشل الكبدي الحاد ، الأنيميا ، وهو ما يستدعي مراجعة الطبيب وعمل التحاليل الطبية اللازمة .