أسرار لا تعرفها عن أشهر الأكلات البريطانية

حتى يكون موضوعنا صادق فالمطبخ البريطاني لم يكن يتمتع بسمعة جيدة، لكن رغم ذلك فإن المطابخ الإنجليزية سواء في المطاعم أو المنازل لطالما كانت تضم عدد كبير من التوابل التي لا يمكن إيجادها في دول أوروبية اخرى منذ قرون ماضية. و تشتهر حاليا شوارع لندن بمجموعة مختلفة من المطاعم الراقية التي تقدم أروع الاطباق و أشهى المأكولات التي لا يمكن أن تحصل عليها خارج بريطانيا و من بين هذه الأطباق:


وجبة غذاء بلاومان المميزة


ظهر لأول مرة هذا الطبق في سنة 1960 عندما بدأ مجلس الجبن باستعمال هذا المصطلح لأول مرة و هو يتكون من الجبن و الخبز و المخلل ، إلا أن هناك صور توثق وجود هذا الطبق على الموائد البريطانية في نهاية القرن التاسع عشر و أوائل القرن العشرين. و كانت هناك ممارسات طويلة من تناول الخبز و الجبن في البار و الحانة لكنها انتهت بعد التقنين الذي عرفته البلاد في الحرب العالمية الثانية.


غداء بلاومان


طبق كيبير أو سمك الرنجة


غالبا ما يطلب البريطانيون وجبة كيبير للفطور، و هي عبارة عن سمك الرنجة . و لكن في السنوات التي سبقت 1840 كانت تقدم وجبة كيبير على شكل سمك سلمون مملح و مدخن و مقطع. و يرجع البعض الاسم إلى أن ذكور السلمون أثناء موسم التكاثر تسمى كيبير فيما يرجع البعض الإسم إلى لونها الوردي البني أو اللون النحاسي. و كانت أول سمك رنجة في لندن قد جاءت من نورثمبرلاند وهي تقدم هناك كاملة إما مملحة أو مخللة أو مدخنة .


سمك الرنجة


جبن الشيدر سر الطبخ البريطاني


ربما لا تعلم بأن الجبن البريطاني الآن يشتمل على أكثر من 700 صنف من الجبن، أي أنها تنتج ضعف ما تنتجه فرنسا إلا انه رغم ذلك يستهلك البريطاني ضعف ما يستهلكه الفرد الاجنبي. و لهذا لا تسجل المبيعات من جبن الشيدر سوى 55 بالمئة من نسبته أي حوالي 1.8 بليون دولار من مداخيل سوق الجبن البريطاني. و يلقب الكوميدي الأمريكي مونتي بايثون باسم جون كليز تشيز حيث كان يقطن على بعد 10 أميال من جبن الشيدر كما كان يطلق على صديقه بارني باتر.


جبن الشيدر


بور نايتس ويندرسور من أشهر المأكولات


إنه الخبز الفرنسي المحمص والذي يتم تحضيره عن طريق غمس الخبز في البيض و قليه ، كما يسمى باللغة الألمانية ” arme Ritter ” أما لدى الدنماركيين فيسمى ” arme riddere ” وفي السويد يطلق عليه اسم ” fattiga riddare ” وفي فنلندا ” köyhät ritarit ” وهي تعني باللغة العربية فرسان الفقراء. و يعود أصل الإسم إلى أن الحلوى كانت في العصور الوسطى غالية الثمن ولا يتمكن كل الفرسان من شرائها لذلك سمي الطبق بهذا الاسم لأنه لم يكن غالي الثمن و كان بوسع الفقراء الحصول عليه.


بور نايتس ويندسور


السمك و البطاطس المقلية أكثر شعبية في بريطانيا


كان أول مطعم يقدم وجبة السمك المقلي و البطاطس المقلية لجوزيف مالين في شرق لندن سنة 1860 و ذلك بعد ان تم استبدال السمك بالبطاطس المقلية في القرن السابع عشر في بلجيكا و ليس لتكملة طبق السمك كما يعتقد الكثيرين. و جاء هذا الإختراع بسبب تجمد الأنهار مما منع اصطياد الأسماك. لذلك تم اختيار البطاطس التي تقطع على شكل أسماك و يتم قليها . عندما عارضت فرنسا قرار غزو العراق طلب مجلس النواب من المطاعم أن تسمي البطاطس المقلية ببطاطس الحرية و أن تسمي الخبز الفرنسي المحمص بخبز الحرية.


السمك والبطاطس المقلية


بودينج يوركشير اللذيذ


نشرت وصفة بودينج يوركشير أول مرة في كتاب لتعليم الطبخ يسمى ” The Whole Duty of a Woman in 1737″ و سميت الوصفة بــ dripping pudding، لأنها تحضر من دهون اللحم و هي تعتبر من المقبلات التي تقدم قبل الوجبة الرئيسية. و يؤكل بعد غمسه في خل التوت او المرق، و يجب احترام حجمه المعتاد أثناء صنعه لأن الجمعية الملكية للكيمياء وضعت قاعدة توجب الا يزداد حجمه بأكثر 4 بوصات.


بودنج يوركشير