اسباب وفاة ” نبيل الفضل ” وسيرته الذاتية

غيم الحزن على أرجاء قاعة مجلس الأمة الكويتي اليوم ، لفقدانها أحد أعضائها أثناء تأدية واجبه الوطني وهو النائب ”

نبيل نوري الفضل

” ، الذي عرف بمثابرته واجتهاده ، طوال فترة انتخابه كنائب في البرلمان الكويتي وحتى آخر نفس له ، فقد كان دائما ملتزما في حضوره للجلسات واللجان التي تعقد في البرلمان ، ويتسم بروح التفاؤل على الرغم من معاناته الطويلة مع المرض .

وقد أعلن مجلس الأمة في بيان صحفي له عن وفاة المغفور له النائب نبيل الفضل ، وأعرب أعضائه على رأسهم رئيس مجلس الأمة مرزوق الغانم ، عن بالغ حزنهم للرحيل المفاجئ للنائب الفضل الذي توفي في قاعة المجلس أثناء انعقاد الجلسة العادية .. فمن هو نبيل الفضل ؟ وكيف كانت وفاته ؟ التفاصيل في مقالنا أدناه .



من هو نبيل الفضل ؟



نبيل نوري الفضل ، سياسي كويتي و نائب في مجلس الأمة الكويتي ، وكاتب وصحفي سابق ، ولد في عام 1949 ، وتوفي في عام 2015 عن عمر يناهز السادسة والستين .


حياته العملية :


كانت بداية حياته المهنية في مجال الطيران ، حيث عمل طيارا مدنيا في الخطوط الجوية الكويتية ، ثم أدرك بعد ذلك أن له شغف كبير في الكتابة ، فانتقل للعمل في عدد من الصحف المحلية ككاتب صحفي ، وحصل على عضوية نقابة الصحفيين الكويتية ، ليتمكن من مزاولة نشاطه ، وكان من أبرز الصحف التي عمل بها هي صحية الوطن الكويتية .


مجلس الأمة :


شارك نبيل الفضل رحمه الله ، في انتخابات مجلس الأمة لعام 2012 في دورتي شهر فبراير وديسمبر عن الدائرة الثالثة ، وحصل على المركز الثامن من بين عشرة مرشحين فائزين ، حيث صوت له حوالي 8.675 ناخب ، وقد كان يعتمد في الدعاية لحملاته الانتخابية على مقالاته اليومية التي يكتبها في الصحيفة والمقابلات التلفزيونية وبعض الندوات التي كان يشارك بها ، وقد خاض حربا إعلامية شرسة مع معارضيه من أعضاء البرلمان في موسمه لعام 2012 ، إلا أن بعد مرور أربعة أشهر على انعقاد المجلس ، أعلنت المحكمة الدستورية ببطلانه .

وفي انتخابات مجلس الأمة لعام 2013 ، فاز نبيل الفضل عن الدائرة الثالثة بعد حكم المحكمة الدستورية التي أقرت بفوز الفضل بعد حسمها للطعون الانتخابية ، وفي فترة الانعقاد الرابع الحالي للمجلس حصل نبيل الفضل على عضوية كل من لجان الشئون التشريعية والقانونية البرلمانية والمرافق العامة البرلمانية بالإضافة إلى لجنة الشباب والرياضة البرلمانية .


توجهاته السياسية :


عُرف عن النائب نبيل نوري الفضل بأنه من أكثر الناقدين للتيارات الإسلامية وشخصياتها ، ودائما ما يعرف نفسه على أنه علماني ويرى بأن الكويت هي دولة علمانية وقامت على أسس العلمانية ، وقد كان من أشد الداعين إلى تعديل قانون الجنسية الكويتي الذي ينص على رفضه لمنح الجنسية الكويتية إلى غير المسلمين ، وكانت لآرائه هذه صدى كبير على وقع أعضاء البرلمان وبالأخص ممن ينتمون إلى التيارات الإسلامية حيث واجه انتقادات حادة على آرائه السياسية ، إلا أن شعاره كما هو موضح في موقعه الالكتروني الرسمي ” على حطة ايدكم .. مبادئ ما تتغير ” ، فهو دائما يدافع عن مبادئه وآرائه السياسية ولا يغيرها تحت أي ظرف .



أسباب وفاته :



توفي النائب نبيل نوري الفضل صباح يوم الثلاثاء الموافق 22/12/2015 أثناء انعقاد الجلسة العادية لأعضاء مجلس الأمة في قاعدة عبدالله السالم، حيث تعرض لحالة إغماء مفاجئة ، وسارع وزير الصحة الدكتور علي سعد العبيدي ووكيل الوزارة الدكتور خالد السهلاوي وطاقم الإسعاف المتواجد في المكان بمعالجته محاولة منهم لإنقاذ حياته ، إلا أنهم فشلوا في ذلك وجاءت لحظة القدر فتوفي على الفور ، والجدير بالذكر أن النائب نبيل الفضل كان يعاني من فشل كلوي وأجرى عملية زرع كلية في العام الماضي .

وقد كانت آخر كلماته التي قالها قبل وفاته بخمس دقائق هي ” توقيع المعاملات اثناء الجلسة مظهر غير حضاري ووضع مشين للمجلس ” وبعدها سقط مغشيا عليه ، ثم طالب رئيس مجلس الأمة مرزوق الغانم بإيقاف الجلسة وإخلاء القاعة من الجمهور ووسائل الإعلام لكثرة التجمهر حول النائب الراحل ، وقد قام النائب خليل عبدالله بوضع علم الكويت على كرسي الجلوس الخاص بالنائب نبيل الفضل رحمه الله ، وعم الحزن في أرجاء القاعة وسط بكاء الحاضرين من الوزراء والنواب والجماهير .


النعي وردود الأفعال :




مجلس الأمة :



نعى رئيس مجلس الأمة ” مرزوق الغانم ” النائب نبيل الفضل بعد وفاته ، عبر بيان صحفي له على منصة الرئاسة باسمه وباسم أعضاء مجلس الأمة ، وهذا نص البيان :

بسم الله الرحمن الرحيم

(يا أيتها النفس المطمئنة ارجعي إلى ربك راضية مرضية فأدخلي في عبادي وادخلي جنتي ) صدق الله العظيم

بقلوب راضية بقضاء الله وقدره ، ننعي ببالغ الحزن والأسى المغفور له باذن الله النائب الفاضل / نبيل نوري الفضل الذي وافته المنية في قاعة عبد الله السالم خلال جلسة مجلس الأمة العادية .

واننا اذ نعرب عن الحزن البالغ لهذا الرحيل المفاجئ ، الا اننا مؤمنون بانه لا راد لقضاء الله وقدره ، وانه حين تأتي منية المرء فانه لا يستقدم ساعة ولا يستأخر .

لقد كان الاخ العزيز الراحل نبيل الفضل حتى آخر دقيقة من عمره ، نائبا مثابرا نشطا ، برغم ظروفه الصحية الاستثنائية ، وكان مشبعا على الدوام بروح التفاؤل ، ولم يعقه المرض عن مواظبته على حضور الجلسات واللجان والمساهمة بكل اخلاص وتفاني في أداء عمله التشريعي والرقابي .

اننا برحيل النائب نبيل الفضل ، سنفتقد اخا وصديقا عزيزا ، ونائبا نشطا ومخلصا ، ساهم إلى جانب اخوانه الاعضاء في اداء امانته التشريعية والرقابية بكل جد واجتهاد .

ونسأل الله جلت قدرته ان يتغمد الفقيد بواسع رحمته وان يسكنه فسيح جناته وان يلهم ذويه ومحبيه الكثر جميل الصبر والسلوان .



الحكومة :



وقد أصدرت حكومة الكويت بيان لها تم توزيعه في قاعة المجلس تنعي به فقيد الكويت النائب نبيل الفضل ، وقد ورد في البيان ما يلي : ” بقلوب مؤمنة بقضاء الله وقدره تلقينا النبأ الأليم بوفاة عضو مجلس الامة نبيل نوري الفضل طيب الله ثراه وتنعى الحكومة بكل حزن وأسى المغفور له بإذن الله تعالى الذي انتقل إلى جوار ربه بعد رحلة حافلة بالعطاء من أجل وطنه الكويت وهو في محراب قاعة عبدالله السالم ، لم يبخل رحمه الله على الكويت يوما برؤيته الثاقبة دفاعا عن مصلحة الوطن مخلصا في النصيحة صادقا في المشورة نزيها في الرأي نسأل المولى تعالى أن يتغمد فقيد الكويت برحمته وان يسكنه فسيح جناته وان يلهم أسرته ومحبيه وأهل الكويت جميعا الصبر والسلوان”.



مواقع التواصل الاجتماعي :



سرعان ما نشر بيان مجلس الأمة الصحفي حول الإعلان عن وفاة النائب نبيل الفضل ، انطلق هاشتاق بعنوان ” #نبيل_الفضل و #وفاة_نبيل_الفضل ” وقد وصل إلى أعلى تريند كأكثر الوسوم تداولا في الكويت ، كما شارك أيضا نشطاء مواقع التواصل من دول الخليج الأخرى كالسعودية والإمارات تداول الهاشتاق عبر تغريدات عديدة تنعي فقدان النائب نبيل الفضل ، كما شارك العديد من المغردين مقطع الفيديو الذي يظهر به لحظة وفاة النائب وسقوطه مغشيا عليه في قاعة مجلس الأمة ، وسط دعوات للفقيد بالرحمة والمغفرة .

مقطع الفيديو الذي يظهر به وفاة النائب نبيل الفضل :