طرق الإستفادة من قشر البرتقال

فوري16 نوفمبر 2023
طرق الإستفادة من قشر البرتقال

معظمنا عند أكل البرتقال يقوم بإلقاء القشر في سلة المهملات ظنًا منا أنه لا فائده ترجى منه و يتم فقط تناول الثمرة او اللب الذي تغلفه تلك القشور , لكن تلك فكرة خاطئة فكما للب البرتقال من فوائد فإن قشور البرتقال ايضًا تحوي بعض الفوائدو منذ القدم تم إستخدام تلك القشور لما تحويه من خصائص علاجية و ما تحتويه من بروتينات و بوتاسيوم و

فيتامينات

و كالسيوم .



كيف يمكن الإستفادة من قشور البرتقال ؟





1- الروائح العطرية ,


قشور البرتقال يتم إستخدامها كمعطر طبيعي و ملطف للأجواء في المنزل حيث يتم إدخال القشور في بعض الوصفات المعطرة كأن يتم إضافته مع خشب الصندل و القرفة حيث يتم تجفيف كل المكونات و هى من الطرق الصديقة للبيئة .



2- تبييض الأسنان ,


يعتبر قشر البرتقال واحد من افضل الوسائل التي يمكن إستخدامها في

تبييض الاسنان

, و يتم استخدامه عن طريق القيام بفرك اللب الداخلي في الاسنان بطريقة لطيفة و لكن هنا يجب الإنتباه أن هذه الطريقة ذات نتائج بطيئة بعض الشئ .



3- التنظيف ,


قشور البرتقال تحتوي على الزيوت التي يمكن إستخلاصها عن طريق بعض أجهزة العصر الكهربائية , هذا الزيوت المستخلصة من قشر البرتقال تعتبر واحدة من افضل الوسائل التي يمكن إستخدامها للقيام بعملية تنظيف الأسطح المتسخة , كما يمكن إستخلاصها بطريقة منزلية بسيطة حيث يتم وضع القشور في وعاء من الزجاج و سكب كمية من الخل الأبيض عليها ثم وضعها في الثلاجة لبضعة اسابيع و بعدها يتم تصفية الماء و الخل من القشور و إستخدام المزيج الناتج في التنظيف لمختلف الأسطح حتى الأرضيات .



4- سماد عضوي ,


قشور البرتقال غنية بالنيتروجين الذي يساعد في تكوين أوراق النباتات , و هو من العناصر الهامة التي تكون التربة الزراعية بحاجة اليها اثناء الزراعة , لذا فإن قشر البرتقال يمكن إستخدامه كسماد عضوي غني .



5- تفتيح البشرة ,


قشور البرتقال من مصادر فيتامين ج و هو واحد من المبيضات الطبيعية و يعمل على إخفاء العيوب في البشرة و كذلك البقع الداكنة كما يعمل كمطهر للمسامات و يحمي الجلد من أشعة الشمس الضارة كالأشعة الفوق بنفسجية , و يتم إستخدام قشور البرتقال عن طريق القيام بفرك البشرة بها بمنتهى اللطف .


ماسك قشر البرتقال .


تحتاجين الى قشر ثلاث برتقالات , زبادي , عسل , كما تحتاجين الى خلاط و ملعقة و وعاء للخلط .

قومي بأخذ القشر و غسله و تقطيعه و فرده في الشمس لمدة تصل الى ثلاث أيام حتى يجف , ثم قومي بطحنة في الخلاط حتى يتحول الى مسحوق ناعم , ثم هات ملعقتين من مسحوق القشر و قومي بخلطها مع العسل و ملعقتين من الزبادي و بذلك يتكون الماسك الخاص بالوجه و الذي يمكن إستخدامه بسهولة .



6- النكهة ,


يتم إستخدام قشور البرتقال كمنكه لبعض الأطباق و بخاصة الأطباق الحلوة كإضافته للكيك .



7- التخلص من البق و النمل ,


قشور البرتقال تحتوي على عدد كبير من الأحماض التي يمكن الإستفادة منها في التخلص من بعض الحشرات و تمنعها من الإقتراب من المكان الذي توجد به , لذا فقد شرعت العديد من الشركات المختصة في صناعة المبيدات الحشرية في القياك بإستخلاص تلك الاحماض و تعبئتها في بخاخات لإستخدامها في التخلص من الحشرات , و يمكن أن يكفي فقط وضعها في اركان المكان مما يمنع إقتراب الحشرات .



8- التخلص من الروائح الكريهة في الاحذية ,


حيث يتم وضع قشور البرتقال في كيس قماش او قطعة من القماش ثم ربطها و وضعها في الاحذية و هنا سيقوم الجلد او القشر بإمتصاص الروائح الكريهة .



9- عمل شمعة ,


حيث يتم التخلص من اللب في البرتقالة مع المحافظة على الجزء الأبيض في المنتصف داخل القشر و المحافظة على القشر دون قطع , ثم ملئه بالزيت و إشعال الجزء الاوسط و الإستمتاع بشمعة معطرة طبيعية آمنة بدرجة كبيرة .