ترتيب الدول من حيث تصنيف الديمقراطية في العالم سنة 2015

إن الديمقراطية في مفهومها الشامل نوع من انواع الحكم التي يقوم فيها كل المواطنون بالمشاركة على نفس المستوى من المساواة و ذلك إما بشكل مباشر او من خلال منتخبين ينوبون عنهم، في اقتراح و تعديل و وضع القوانين. و تضم هذه الديمقراطية كل ما هو إجتماعي و إقتصادي و ثقافي في إطار إعطاء المواطنين الحق في ممارسة حرة لتقرير مصير الشعب و البلد. و يطلق مصطلح الديمقراطية على كل ما له علاقة بنظام الحكم في الدولة الديمقراطية ، كما يصف ثقافة المجتمع. إنه بشكل ملخص نظام إجتماعي فريد يعتمده المجتمع لتسيير الثقافة السياسية و الأخلاقية حتى يتم تسلم السلطة سلميا و دوريا.


أصل الكلمة


و قد تم اشتقاق اسم الديموقراطية من كلمة إغريقية ” δημοκρατία ” و هي باللاتينية ” dēmokratía ” و تعني حكم الشعب نفسه بنفسه، و تتكون من كلمتين ديموس التي تعني الشعب و كراتوس التي تعني السلطة. لكنه لا يعني بالضرورة ما أطلق عليه الإسم في اليونان ذلك ان السياسة كانت مقتصرة على نخبة الرجال الاحرار مع إستبعاد العبيد و النساء، و مع مرور العصور تغير النظام المتبع و أصبح تقرير المصير بيد كل الشعب.


تصنيف عربي


إحصائيات الدول العربية


في آخر تصنيف للديمقراطية في هذه السنة تصدرت القائمة العربية تونس في مؤشر الديمقراطية فيما جاءت اليمن في ذيل القائمة على الصعيدين العربي و العالمي ، اما المملكة العربية السعودية فلم يتم تصنيفها في القائمة لأسباب تبقى مجهولة.

و حصلت تونس على المرتبة الأولى عربيا و 66 عالميا ، حيث حصلت على أعلى نسبة تطور إيجابي على المستوى الدولي في مؤشر التطور الديمقراطي بعد أن تقدمت بــ 36 درجة وفق التقرير الصادر مؤخرا. فيما احتلت دولة الكويت المرتبة الثانية عربيا و 85 على مستوى العالم، و لم تتنازل دولة لبنان رغم الصراعات التي تعاني منها عن المرتبة الثالثة عربيا فيما حصلت على الرتبة 92 عالميا و في المرتبة الرابعة جاءت المغرب بينما حصلت على المرتبة 99 دوليا و ختمت البحرين قائمة أول خمس دول عربية من حيث مؤشر الديمقراطية و حصلت على الرتبة 103 عالميا.

في المرتبة السادسة كانت مصر التي حصلت على الرتبة 108 عالميا بينما جاءت كل من سوريا و اليمن في آخر القائمة عربيا و عالميا بسبب سوء الاوضاع السياسية و الإجتماعية فيهما. لكن التصنيف لم ينشر أي معلومات فيما يخص مؤشر الديمقراطية في المملكة العربية السعودية.


الترتيب العالمي لمؤشر الديمقراطية


تصدرت قائمة الدول النرويج في تصنيف شمل 113 دولة فيما جاءت سويسرا في المركز الثاني تلتها السويد و فنلندا ثم الدنمارك و هولندا و ألمانيا و نيوزيلاندا و ايرلندا وفي المركز العاشر بلجيكا. و المثير في هذا التصنيف غياب دول كبرى في قائمة العشر الاوائل حيث حصلت بريطانيا على المرتبة 12 و فرنسا المركز 14 أما الولايات المتحدة الأمريكية فأتت في الرتبة 16 و إسرائيل التي تحتل شعب فلسطين في الرتبة 24 بينما جاءت تركيا في المرتبة 69 و روسيا العظمى في 98 في القائمة العالمية.

التصنيف العالمي للديمقراطية:

الأولى: النرويج

الثانية: سويسرا

الثالثة : السويد

الرابعة: فنلندا

الخامسة: الدنمارك

السادسة: هولندا

السابعة : ألمانيا

الثامنة: نيوزيلاندا

التاسعة: إيرلندا

العاشرة: بلجيكا

الحادية عشر: النمسا

الثانية عشر: بريطانيا

الثالثة عشر: أستراليا

الرابعة عشر: فرنسا

الخامسة عشر: كندا

السادسة عشر: الولايات المتحدة الأمريكية

السابعة عشر: البرتغال

الثامنة عشر: سلوفينيا

التاسعة عشر: إسبانيا

العشرين: اليابان

الواحد و العشرين: إستونيا

الثانية و العشرون الأرغواي

الثالثة و العشرون: الصين

الرابعة و العشرون : إسرائيل

الخامسة و العشرون: تشيلي

السادسة والعشرون ليتوانيا

السابعة و العشرون: إيطاليا

الثامن و العشرون: كوستا ريكا