رعاية نبات الهيدرا ( اللبلاب الإنجليزي )

فوري16 نوفمبر 2023
رعاية نبات الهيدرا ( اللبلاب الإنجليزي )

الهيدرا او اللبلاب الإنجليزي من الاشجار او نباتات الزينة التي تناسبها الأجواء و الطقس في بلادنا العربية و لكن يجب أن يتواجد في المنزل تكييف , حيث تنبت الهيدرا داخل المنزل و هى عبارة عن شجرة متسلقة و تخرج أوراقها تشبه شجرة العنب و لكن حجمها اصغر من ورقة العنب , بما أنه نبات متسلق يمكن ان يتم عمل عريشة ذات شكل جميل لكي يتسلق النبات عليها مما يعطي شكل او ديكور جميل للمكان الذي يوجد به النبات , جميعنا يعرف تأثير وجود نبات داخل المنزل حيث تعمل تلك النباتات على تنقية أجواء المنزل و تزويدها بالأكسجين كما تطفي أجواء من الراحة و الهدوء على المكان مما يحسن من الأجواء النفسية للمقيمين بالمكان .

نبات الهيدرا او اللبلاب الإنجليزي من النباتات التي تنمو بشكل سريع فيصل طولها الى أكثر من ثلاثة أمتار و يمكن أن تنمو نبتتتين او اكثر معًا مما يعطيها الكثافة و الغزارة و يزيد من جمال شكلها , من السهل أن تتغلبوا على مشكلة كثافة النبتة عن طريق قطع القمة النامية و وضعها في الماء حتى تبدا الجذور في الظهور ثم غرسها في التربة بجانب النبتة الاصلية و هنا تنمو الأوراق بشكل كثيف و في أواخر الصيف يمكن ان تظهر بعض الزهرات الصغيرة .



أنواع الهيدرا او اللبلاب الإنجليزي .



يوجد من اللبلاب الإنجليزي أنواع تتمثل في : –



1- نبتة البلطيق : –


و هى نبتة ذات أوراق لونها أخضر داكن تنقسم الورقة الى خمسة فلقات .



2- نبتة جبل الجليد : –


و هى ذات أوراق تأتي في شكل مثلث لونها أخضر داكن و مصقولة اما أطراف الورقة فنجدها محددة بلون أبيض , تحتاج تلك النبتة للضوء بشكل كبير حتى نحصل على الورقة ذات اللونين أكثر من باقي الأنواع .



3- نبتة لبلاب أيرلندا : –


و تعتبر أكبر أنواع الهيدرا حجمًا و هى ذات اوراق حددة بلون أخضر داكن .



4- نبتة رأس الإبرة : –


مع أوراق محددة بلون أخضر داكن .



5- نبتة قلب الحبيب : –


هذه النبتة ذات أوراق مميزة الشكل حيث تأتي في شكل قلب اخضر و هى ذات لون داكن و لا توجد بها فلقات ظاهرة .



طريقة زراعة و العناية بنبات الهيدرا او اللبلاب الإنجليزي .





1- التكاثر .



لتكاثر نبات الهيدرا تستطيعو ا القيام بقطع القمة النامية على أن يتم ذلك في فصل الصيف , ثم يتم غرس تلك القمة النامية التي تم قطعها في التربة او في الماء اولًا حتى تبدا الجذور في الظهور ثم غرسها في التربة و من المعرف ان النباتات المتسلقة بشكل عام يمكن زراعتها في اي نوع من أنواع التربة و هنا يمكن أن تجهز أصيص جديد للزراعة او غرسها في نفس الأصيص الذي تم أخذ القمة النامية من النبات الموجود به .



2- الإضاءة .



الهيدرا من النباتات التي يمكن ان تنمو بشكل جيد في الظل و لكن وجودها في الضوء يعطي نتائج أفضل من حيث ألوان الورق و تنوعها و شرط أن لا يتم التعرض لأشعة الشمس بشكل مباشر و لكن في حال النبتات المتفرعة من الاصل فإنها تحتاج الى الإضاءة بشكل أكبر حتى نحصل على أوراق ذات لون جيد .



3- الحرارة .



الهيدرا تحتاج الى درجة حرارة متوسطة و مستقرة .



4- الري .



تحتاج الهيدرا الى الري المعتدل حيث لا يتم غمرها بالماء و لا يتم تعطيشها بشكل كبير بل يجب المحافظة على التربة رطبة دون التشبع الكامل بالماء .



5- التغذية او التسميد .



يتم تسميد الهيدرا مرة واحدة في الشهر فهى لا تحتاج الى التسميد بشكل مبالغ فيه .



6- مشكلات الهيدرا و كيفية علاجها .



أ‌- في حال أصبحت الأوراق متدلية و ظل حجمها صغير فذلك يدل على أن النبتة لا تحصل على الضوء الكافي .

ب‌- في حال إصفرار لون الاوراق و بدأت في التساقط فذلك يدل على أن النبتة يتم ريها بشكل مبالغ فيه .

ت‌- في حال جفاف الأوراق و ظهور بقع بنية اللون على الأوراق فإن ذلك يدل على أن النبتة تتعرض للجفاف الشديد او الحرارة المرتفعة .

ث‌- ظهور الحشرات على النبتة و هنا يجب أن تتم إزالة تلك الحشرات و رشها بالماء ثم المبيد المناسب .

لا توجد مقلات اخرى

لا توجد مقلات اخرى