ايهما أفضل الكريم أم المرهم ولماذا ؟

فوري16 نوفمبر 2023
ايهما أفضل الكريم أم المرهم ولماذا ؟

الكريمات والمراهم هي دهانات موضعية تستخدم لعلاج الأمراض الجلدية مثل الحساسية والاكزيما ولدغ الحشرات وغيرها ، تتكون من مركبات صلبة ، وسائلة تنتمي للمواد الدهنية والماء بنسبة محددة ، نسب الدهون والماء هي التي تحدد نوع المستحضر سواء كريم أو مرهم ، يصف الأطباء الكريمات والمراهم حسب الحالة المرضية كما يفضل البعض استخدام الكريمات ، ما هو الأفضل بين الكريم والمرهم إذن ومتى يفضل استعمال كلا منهما ؟ اسئلة نحاول الإجابة عنها في السطور التالية .


الكريم :

وهو مركب يحتوي على نسبة كبيرة من الماء تفوق نسبة الدهون الموجود به لذا يعرف بأنه مستحضر مائي ، كما يمكن ازالته بسهولة والتخلص من أثره على الجلد ، و يتميز الكريم بسرعة امتصاص الجلد لمكوناته لذا يستخدم في صناعة كريمات العناية بالوجه والبشرة ، المضادات الحيوية ، كريمات معالجة الحساسية الجلدية .

تحضر الكريمات بطرق متعددة مثل خلط حمض دهني غير مشبع مع هيدروكسيد الصوديوم (الصودا الكاوية) ، والتي تطبق فكرة خلط حمض دهني مع مادة قلوية لتنتج قاعدة الكريم ، و يتم إزالة المادة الفعالة من قاعدة الكريم التي تم تحضيرها ، وتعد هذه الطريقة هي الطريقة التقليدية لتحضير الكريمات إلا أن هذه الطريقة تطورت في السنوات الأخيرة لتصبح أكثر تعقيدا .

يفضل معظم الناس استعمال الكريمات عن المراهم ، لأنها أقل لزوجة على الجلد مما يساعد على ترطيبه ، ولما تحتويه من نسبة كبيرة من الماء والتي تتبخر عند وضعها على البشرة لتمتص بسرعة ، لذا تستعمل لعلاج المناطق الواسعة من الجلد بشكل أفضل ، ويتميز الكريم بالعديد من الخصائص مثل :




يستعمل الكريم لعلاج المناطق الرطبة واللزجة والتي عادة ما تكون في بداية المرض .




يعمل الكريم على تجفيف المناطق المصابة .




لا يحتاج الكريم لغسل المناطق المصابة بعد وضعه ، حيث يتم امتصاصه بصورة شبه تامة .




يفقد الكريم مفعوله بسرعة كما أنه قابل للتجرثم لاحتواءه على نسبة كبيرة من الماء .




يستعمل في المناطق الخارجية من الجسم مثل الوجه , اليدين ، والرقبة ، وهي مناطق غير معرضة للاحتكاك المباشر بالملابس مما يتيح بقاءه فترة أطول .




لا يترك الكريم أثرا دهنيا على الجلد بعد استعماله وامتصاصه .




يفضل استعماله في علاج بعض الأمراض الجلدية مثل الاكزيما .


المرهم :

هي مركب يتم تحضيره بنسبة 80% من الدهون (الزيوت) ، و20% ماء ، تتكون هذه الدهون من الهيدروكربونات مثل الزيوت المعدنية أو الفازلين والتي تعد هي القاعدة أو الوسط الذي يتم فيه اذابة المادة الدوائية ، لذا يكون من الصعب ازالة المراهم من الجلد بالماء ، كما تحتاج المراهم لوقت أطول من الكريمات لامتصاصها .

كما ذكرنا يحضر المرهم في معظم الأنواع من الفازلين وفي حالات نادرة من اللانولين ، ويعد الفازلين مشتق بترولي ، أوما اللانولين فهو مشتق حيواني ، ويفضل استعمال المراهم على الجلد الجاف لأنه يعمل على سد مسام الجلد مما يجعله أكثر قدرة للحفاظ على رطوبة الجلد لفترة أطول من الكريمات ، كما يتميز المراهم من زيادة امتصاص الجلد للمواد العلاجية الفعالة بنسبة أكبر من الكريمات ، وتتميز المراهم بالعديد من الخصائص مثل :




تستعمل في الحالات التي تحتاج لترطيب مستمر وحماية وتغطية مثل الحروق ، إذ تحتاج الحروق لمادة تغلفها لتعمل على حمايتها من التعرض للعوامل الخارجية التي قد تؤدي لتلوثها مثل الهواء ، الشمس ، أو المواد الكيمائية .




تستعمل في المناطق الجافة والخشنة .




تعمل على ترطيب البشرة الجافة .




يستمر مفعولها لوقت أطول حيث تستمر على الجلد فترة طويلة ، وهو ما يجعلها غير مقبولة في كثير من الأحيان .




يحتاج الجلد للتنظيف بعد استعمال المراهم .




من الصعب تجرثمها لقلة نسبة الماء في تركيبه ، لذا يستمر مفعوله مدة طويلة .




المراهم هي الأفضل في علاج بعض الأمراض الجلدية مثل الصدفية .




تدخل في تركيب أفضل المرطبات .




يفضل استعمالها في الجلد الحساس ، حيث تحتوي الكريمات على كثير من المواد الحافظة التي قد تؤدي للحساسية .




المراهم تتيح فرصة أكبر للاستفادة من المادة الفعالة في العلاج الموضعي ، سواء كان مضاد حيوي ، أو علاجات مضادة للفطريات ، أو استيرويد .


نصائح لاستعمال الكريمات والمراهم :



*

لا تحفظ الكريمات أو المراهم في درجات حرارة مرتفعة حيث أنها تؤدي لانفصل المكونات الدهنية عن الماء مما يؤدي لتلف الدواء .


*

يجب تجربة الكريمات أو المراهم على منطقة صغيرة من اليد ، وتركه مدة كافية للتأكد من عدم حساسية الجلد لمكوناته .


*

لا يفضل استعمال معظم الكريمات والمراهم على المناطق المفتوحة من الجلد مثل الجروح .


علاجات موضعية تتوفر في شكل كريم ومرهم :



– الكورتيزون الموضعي :

وهو الاستيرويدات القشرية التي تعد من أكثر الأدوية الموضعية المستخدمة في علاج الأمراض الجلدية الالتهابية مثل الاكزيما ، بعض هذه الاستيرويدات القشرية تحتوي على أنواع من المنشطات مثل هرمون التستوسيترون الذي يعمل على تكبير العضلات ، يمكن استخدام هذا النوع من الكورتيزون دون وصفة طبية عندما تحتوي على هيدروكورتيزون 1% ، أما التركيزات الأعلى يجب استشارة الطبيب قبل استعمالها على الجلد ، وتطبيقا لما ذكرناه سابقا تعد الكورتيزونات المراهم أقوى من الكريمات حيث يتم امتصاص نسبة أكبر من المادة العلاجية الفعالة في الجلد .


– المرطبات :

تعد المراهم من أفضل المرطبات لما تتميز به من لزوجة عالية تعمل على الحفاظ على رطوبة الجلد مثل الفازلين ، كما توجد بعض أنواع من المرطبات تحتوي على نسبة أقل من الزيوت .


– المضادات الحيوية الموضعية :

والتي تستعمل لعلاج الجروح البسيطة ، الككدمات ، الحروق ، مثل التي تتكون من سلفات النيوميسين ، كبريتات الباسيتراسين ، يتم وصف المضادات الحيوية الموضعية للأشخاص الذي يعانون من حساسية النيوميسين حيث لا تحتوي المضادات الموضعية على هذه المكونات .