مراحل عمر الانسان

يمر الإنسان بعدة مراحل في حياته والتي تغير من هيئته وفكره في كل مرحلة . تنقسم مراحل نمو الإنسان مابين فترة الولادة والمراهقة والحدث والبلوغ وعادة ما يمر بأربع مراحل .

Growth Stages

التنمية البشرية هي عملية نضج الجسد والعاطفة . هذه العملية تستغرق سنوات عديدة ليمر الشخص عبر عدة مراحل مختلفة أثناء النمو وللوصول إلى مرحلة البلوغ ، والمرحلة النهائية من التطوير .

وفقا للأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال على شبكة الإنترنت ، فإن كل مرحلة من مراحل التطوير لديها بعض المعالم . في الشهر الأول من العمر ، يصبح الطفل ناضج جسدياً ، ويبدأ الرضيع في الإستجابة إلى الأصوات الصاخبة والأصوات المألوفة . على الرغم من اختلاف مراحل نمو الطفل ، إلا انه ينبغي أن يبقى ضمن الإطار الزمني نفسه المتوقع في التنمية ، بينما ينبغي على الآباء ملاحظة التأخير في التنمية النفسية وتقديمهم لطبيب الأطفال إن لزم الأمر .


مراحل النمو ما بين الولادة والمراهقة



حديثي الولادة


يصبح الطفل الرضيع منذ الولادة وخلال السنة الأولى من العمر قادر على تطوير المهارات التي ستكون من موارد الحياة . أطباء الأطفال يبحثون عن علامات معينة من النمو والتطور خلال هذه الفترة ، مثل : تعلم كيفية السيطرة على الرأس ، التنقل بالزحف والجلوس ، وهذه هي مهارات حركية هامة ، بالإضافة إلى استخدام الإبهام والأصابع لالتقاط قطعة من الطعام ، وهي مهارات دقيقة . يتم قياس المهارات الحسية من خلال مراقبة قدرة الطفل على الرؤية والسماع والتذوق واللمس والشم . المهارات اللغوية واضحة في السنة الأولى من العمر عندما يطبق الطفل للأصوات ، ويتعلم بعض الكلمات الأساسية ويستجيب للكلمة المنطوقة . وأخيرا ، تشمل المهارات الاجتماعية كيفية تفاعل الطفل مع الأسرة والأقران . أطباء الأطفال يتحققوا من المهارات الحركية واللغوية والتنمية الاجتماعية خلال السنة الأولى .

Infant


مرحلة الطفولة


بعد السنة الأولى ، تبدأ قدرة الطفل الصغير في استكشاف الحركات . تحدث في مرحلة الطفولة المتوسطة في حوالي سن 6 سنوات ، يصبح الأطفال لديهم شعور أفضل للتفرقة بين الصواب والخطأ . كما أنهم يميلوا إلى أن يصبحوا أكثر استقلالية أثناء خلع الملابس وقضاء وقت أطول في المدرسة مع الأصدقاء . وتشمل التغيرات المعرفية في النمو العقلي السريع مع القدرة الأكبر على التحدث للحالات من خلال التركيز على البيئة المحيطة بهم بدلا من الأنانية . وتشمل سنوات الطفولة لمتوسط النمو العقلي السريع .

Childhood


مرحلة الحدث


ومع اقتراب الأطفال للأعمار التي تتراوح مابين 9 و 10 سنوات ، يصبح الطفل أكثر استقلالية ، وربما يبدأ في ملاحظة التغيرات الجسدية للبلوغ . يمكن أن يحدث طفرة في نمو الطفل في هذا الوقت حيث يبدأ الجسم بالتطور الجنسي . تتغير صورة الجسد جنبا إلى جنب مع التغيرات العاطفية . تبدأ مرحلة الأحداث أيضا بالتحضير للمدرسة من خلال اتخاذ المزيد من المسؤوليات الأكاديمية والتركيز على وضع الأهداف والإنجاز .


مرحلة سن المراهقة


مرحلة المراهقة تتراوح فيها أعمار الأطفال مابين 12-18 عاما ، يجري الأطفال لتجربة التغيرات النفسية والجسدية المتميزة . ووفقا لمعاهد الصحة القومية (NIH) ، تبدأ الدورة الشهرية للفتاة . تقارير المعاهد الوطنية للصحة لا تدرج سن معين لبلوغ الأولاد ، بينما تظهر علامات مميزة من نضج الأعضاء التناسلية للبالغين وبخاصة من سن 16 أو 17 عاما . خلال هذا الوقت من التغيير المادي ، قد يصبح المراهقون أكثر أنانية . في سن المراهقة غالبا ما يكونوا بحاجة إلى الحصول على الاستقلالية في كثير من الأمور .


مرحلة سن البلوغ


ويلاحظ في كثير من الأحيان عند مرحلة البلوغ يعتبر الشخص على استعداد لعقد مسؤوليات متعددة مثل تشغيل السيارة ، والتصويت ، وغيره الكثير . تستمر طوال مرحلة البلوغ مع تلبية الاحتياجات النفسية وتحقيق الذات . وغالبا ما تنقسم مرحلة البلوغ إلى ثلاث فئات: مرحلة الشباب ، منتصف العمر والشيخوخة .

Adulthood