حادثة الصواريخ الكوبية

فوري16 نوفمبر 2023
حادثة الصواريخ الكوبية

أزمة الصواريخ الكوبية ، هي أزمة حدثت في منطقة البحر الكاريبي ، والمعروفة أيضا باسم أزمة أكتوبر ، أو الخوف من الصواريخ ، وهي المواجهة حدثت خلال 13 يوما مابين ” 16-28 أكتوبر عام 1962 ” بين الولايات المتحدة والاتحاد السوفيتي على الصواريخ البالستية السوفيتية المنتشرة في كوبا ، ثم جاءت الحرب الباردة إلتي أدت إلي التصعيد لحرب نووية شاملة .

the October Crisis

وردا على خليج غزو الخنازير الفاشل عام 1961 ، وجدت الصواريخ الأمريكية في كوكب المشتري الباليستي في إيطاليا وتركيا ، لتطلق ضد الاتحاد السوفييتي داخل نطاق موسكو ، وقرر الزعيم السوفيتي نيكيتا خروتشوف الموافقة على طلب كوبا لوضع صواريخ نووية في كوبا لردع التحرش المستقبلية لكوبا ، وتم التوصل إلى اتفاق خلال لقاء سري بين خروتشوف وفيدل كاسترو في يوليو ، لبناء عدد من المرافق لإطلاق الصواريخ في وقت لاحق هذا الصيف .

the cuban missile crisis


وعندما كانت الانتخابات تجري في الولايات المتحدة والبيت الأبيض ، نفى اتهامات الجمهوريين أنه تم تجاهل الصواريخ السوفييتية الخطرة التي أطلفت علي بعد 90 ميلا من فلوريدا ، وتأكدوا من هذه الاستعدادات ، عندما أطلق السلاح الجو الطائرة U-2 للتجسس ، والتي أنتجت أدلة فوتوغرافية واضحة من متوسطة المدى للمرافق “R-14” وصاروخ باليستي “SS-4” متوسط المدى ولذا أعلنت الولايات المتحدة فرض حصار عسكري لمنع دخول المزيد من الصواريخ إلي كوبا . وأعلنت أنها لن تسمح بتسليم الأسلحة الهجومية لكوبا ، وقررت بالفعل بأن الأسلحة التي في كوبا سيتم تفكيكها وإعادتها إلى الاتحاد السوفيتي .

وبعد فترة طويلة من المفاوضات المكثفة ، تم التوصل إلى اتفاق بين كينيدي وخروتشوف . علنا بأن يتم تفكيك السوفييت لأسلحتهم الهجومية التي في كوبا وإعادتها إلى الاتحاد السوفيتي ، وتخضع للتحقق في الأمم المتحدة ، في مقابل الحصول على التصريح العلني للولايات المتحدة والاتفاق بعدم غزو كوبا دون استفزاز مباشر ، وسرا ، وافقت الولايات المتحدة أيضا أنه سيكون تفكيك جميع الصواريخ الأمريكية الصنع المشتري MRBMs ، والتي تم نشرها في تركيا وايطاليا ضد الاتحاد السوفيتي ولكن لم تكن معروفة للجمهور .

وعندما تم سحب جميع الصواريخ الهجومية واليوشن ايل 28 للقاذفات الخفيفة من كوبا ، انتهى الحصار رسميا في 20 نوفمبر 1962 ، وأشارت المفاوضات بين الولايات المتحدة والاتحاد السوفيتي إلى ضرورة سريعة وواضحة ومباشرة لخط اتصال بين واشنطن وموسكو ، ونتيجة لذلك تم إنشاء الخط الساخن بين موسكو وواشنطن ، وعقدت سلسلة من الاتفاقات أدت إلي انخفاض حاد في التوترات بين الولايات المتحدة والاتحاد السوفيتي على مدى السنوات التالية .


معلومات عن أزمة الصواريخ الكوبية :


أثناء أزمة الصواريخ الكوبية ، قادة الولايات المتحدة والاتحاد السوفيتي شاركت لمدة ، 13 يوما في المواجهة السياسية والعسكرية المتوترة في أكتوبر 1962 ، على تركيب الصواريخ السوفييتية المسلحة نوويا في كوبا ، والتي تبعد حوالي 90 ميلا من شواطئ الولايات المتحدة ، وفي خطاب تلفزيوني في 22 أكتوبر 1962 ، إبلغ الرئيس جون كينيدي ” 1917-1963″ الأميركيين عن وجود الصواريخ ، وأوضح في قراره بسن حصارا بحريا حول كوبا وأكد أن الولايات المتحدة مستعدة لاستخدام القوة العسكرية ، وإذاً يعتبر هذا تهديداً للأمن القومي ، وبعد هذه الأخبار ، بدأ يخشى الكثير من الناس بأن العالم على شفا نشوب حرب نووية ، ومع ذلك ، تم تفادي الكارثة عندما وافقت الولايات المتحدة في عام ” 1894-1971″ علي عرض الزعيم السوفيتي نيكيتا خروشوف لإزالة الصواريخ الكوبية في مقابل الولايات المتحدة عاهدت بعدم غزو كوبا ، كما وافق كينيدي سرا لإزالة الصواريخ الأمريكية من تركيا .


الإجراءات السابقة من قبل الولايات المتحدة :


وكانت الولايات المتحدة قلقة بشأن توسع الشيوعية ، وكان يبدو تحالف أحد بلدان أمريكا اللاتينية علنا مع الاتحاد السوفيتي وهذا غير مقبول ، ونظرا للعداوة بين الولايات المتحدة والاتحاد السوفييتي منذ نهاية

الحرب العالمية الثانية

، ومن شأن هذا أيضا المشاركة في التحدى بشكل مباشر على عقيدة مونرو ، وهي سياسة الولايات المتحدة التي تحد من تورط الولايات المتحدة مع المستعمرات الأوروبية والشؤون الأوروبية ، ورأت أن القوى الأوروبية لا ينبغي أن تتورط مع الدول التي في نصف الكرة الغربي .

شعرت الولايات المتحدة بالحرج علنا من عملية غزو خليج الخنازير الفاشلة في أبريل 1961، والتي كانت قد بدأت في عهد الرئيس جون كينيدي من قبل القوات التي دربتها وكالة المخابرات المركزية من المنفيين الكوبيين ، وبعد ذلك ، قال الرئيس السابق ايزنهاور كينيدي أن ” فشل عملية خليج الخنازير سوف تشجع السوفييت علي أن تفعل شيء ما خلاف ذلك ولا تفعل ذلك . ” ترك الغزو رئيس الوزراء السوفيتي نيكيتا خروتشوف ومستشاريه مع الانطباع بأن كنيدي كان غير حاسم ، حيث واصلت الولايات المتحدة العمليات السرية في عام 1961 حتي تنجح عملية النمس .

وبالإضافة إلى ذلك ، تم تأكيد انطباع خروشوف من ضعف كينيدي من رد فعل الرئيس الناعمة أثناء أزمة برلين عام 1961 ، وخاصة بناء جدار برلين ، والتحدث إلى المسؤولين السوفييت في أعقاب الأزمة ، وأكد خروتشوف وقال ” أنا أعلم يقينا أن كينيدي لم يكن لديه خلفية قوية ، بصفة عامة ، وقال انه لا توجد لديه الشجاعة للوقوف في وجه تحدياً خطيراً ” .

وفي يناير 1962 ، وصف الجنرال إدوارد نسدل في تقرير سري ، أنها خطط للإطاحة بالحكومة الكوبية ، وموجهة إلى الرئيس كينيدي والمسؤولين المعنيين المشتركين في عملية النمس . وكان عملاء المخابرات المركزية الامريكية أو “الرواد” من شعبة النشاطات الخاصة إلتى تسللت إلى كوبا لتنفيذ أعمال تخريبية والتنظيم ، بما في ذلك البث الإذاعي ، وفي فبراير 1962، شنت الولايات المتحدة حظرا على كوبا ، وقدم نسدل 26 صفحة ، والجدول الزمني السري لتنفيذ الإطاحة بالحكومة الكوبية ، حيث يبدو أن تبدأ عمليات حرب العصابات في شهري أغسطس وسبتمبر ، وفي الأسبوعين الأولين من أكتوبر : “قيام الثورة والإطاحة بالنظام الشيوعي” .


اكتشاف الصواريخ :


بعد استيلائه على السلطة في جزيرة كوبا الكاريبية في عام 1959، تحالف الزعيم الثوري اليساري فيدل كاسترو ، مع الاتحاد السوفيتي ، وتحت قيادة كاسترو ، نمت كوبا وأصبحت تعتمد على الاتحاد السوفيتي للحصول على مساعدات عسكرية واقتصادية ، وخلال هذا الوقت ، وكانت تعمل الولايات المتحدة و

الاتحاد السوفيتي

” وحلفائهما ” في الحرب الباردة ” 1945-1991 “، مع سلسلة مستمرة من الاشتباكات السياسية والاقتصادية إلى حد كبير .

والتقت القوتين العظميين في واحدة من أكبر المواجهات في الحرب الباردة من بعد قائد طائرة التجسس الأمريكية الصنع U-2 ومرورها على كوبا بأرتفاع عالي في 14 أكتوبر 1962 ، وصورت السوفيتي SS-4 متوسط المدى للصواريخ البالستية التي يجري تجميعها للتثبيت .

واطلع الرئيس كيندي علي الوضع في 16 أكتوبر ، وقال انه على الفور دعا معا مجموعة من المستشارين والمسؤولين المعروفة باسم اللجنة التنفيذية ، منذ ما يقرب من الأسبوعين المقبلين ، والرئيس وفريقه تصارعوا مع أزمة دبلوماسية ذات أبعاد أسطورية ، كما فعل نظرائهم في الاتحاد السوفيتي .


تهديد جديد للولايات المتحدة :


بالنسبة للمسؤولين الأمريكيين ، والإلحاح النابع من حقيقة الوضع بأنه يجرى تركيب الصواريخ الكوبية المسلحة نوويا قريبا جدا من الولايات المتحدة بين البر الرئيسي وعلى بعد 90 ميلا الى الجنوب من ولاية فلوريدا ، والإطلاق من تلك النقطة ، حيث كانت قادرة على الوصول بسرعة إلي أهدافها في شرق الولايات المتحدة إذا ما سمح لتصبح جاهزة للعمل ، وإن هذه الصواريخ سوف تحدث تغيير جذري في تركيبة التنافس النووي بين الولايات المتحدة واتحاد الجمهوريات الاشتراكية السوفياتية ” الاتحاد السوفيتي “، والتي كانت تهيمن علي تلك المنطقة من قبل الأمريكيين .

وكان الزعيم السوفيتي نيكيتا خروشوف يراهن على ارسال صواريخ الى كوبا ليحقق الهدف المحدد بزيادة قدرة بلاده على توجيه ضربة نووية لها ، حيث شعروا السوفييت منذ فترة طويلة بعدم الارتياح إزاء عدد الأسلحة النووية التي كانت تستهدف لهم من مواقع في أوروبا الغربية وتركيا ، ورأوا نشر هذه الصواريخ في كوبا وسيلة لتسوية أرض الملعب ، وهناك عامل آخر في مخطط الصواريخ السوفيتية ، العلاقة العدائية بين الولايات المتحدة وكوبا ، حيث أطلقت إدارة كينيدي بالفعل هجوم واحد على جزيرة في خليج الخنازير الفاشلة للغزو في عام 1961 ورأى كاسترو وخروتشوف أن هذه الصواريخ وسيلة لردع عدوان آخر من الولايات المتحدة .


خيارات الموازنة:


منذ بداية الأزمة ، قرر كينيدي واللجنة التنفيذية أن وجود الصواريخ السوفييتية في كوبا كان غير مقبول ، فإن التحدي الذي يوجه لهم لتنظيم إزالتها دون بدء الصراع ربما حرب نووية على نطاق واسع ، وفي المداولات التي امتدت لمدة أسبوع تقريبا ، وأنها جاءت مع مجموعة متنوعة من الخيارات ، بما في ذلك التفجير على مواقع الصواريخ وغزو واسع النطاق من كوبا ، لكن كينيدي قرر في نهاية المطاف على نهج أكثر توازنا لأول مرة ، وقال ان توظيف البحرية الامريكية لإنشاء الحصار ، أو الحجر الصحي ، حول الجزيرة لمنع السوفيت من تسليم صواريخ إضافية ومعدات عسكرية ثانية ، وقال انه قدم إنذارا بأن الصواريخ الموجودة بها يجب إزالتها .

في البث التلفزيوني في يوم 22 أكتوبر 1962 ، وأبلغ الرئيس الأميركيين عن وجود الصواريخ ، وأوضح قراره سن الحصار أنه تم إعداد الولايات المتحدة لاستخدام القوة العسكرية إذا لزم الأمر لتحييد هذا التهديد المتصور للمواطن الأمن ، وبعد هذا التصريح العلني ، أخذ الناس في جميع أنحاء العالم ينتظرون بعصبية للاستجابة السوفياتية ، وبعض الأميركيين ، خوفا علي بلادهم التي كانت على شفا نشوب حرب نووية .

nuclear ballistic missile


مواجهة في البحر :


لحظة حاسمة في الأزمة الحالية وصلت في 24 اكتوبر تشرين الاول عندما اقتربت السفن السوفياتية التي كانت متجهة إلى كوبا ، وخط سفن الولايات المتحدة لفرض الحصار ، ستكون محاولة من جانب السوفييت لكسر الحصار من المرجح أنها ستشعل المواجهة العسكرية التي يمكن أن تتصاعدت بسرعة إلى تبادل نووي ، ولكن السفن السوفياتية لم تصل الى حد الحصار .

وعلى الرغم من أن هذه الأحداث في البحر ولكنها كانت علامة إيجابية على أن الحرب يمكن تجنبها ، وأنها لم تفعل شيئا لمعالجة مشكلة الصواريخ بالفعل في كوبا ، واستمرت المواجهة المتوترة بين القوتين العظميين خلال الأسبوع ، ويوم 27 أكتوبر ، أطلقوا النار على طائرة استطلاع أمريكية إلى أسفل كوبا ، واعدت قوة الغزو الأمريكي في ولاية فلوريدا ، ” الطيار البالغ من العمر 35 عاما من جسم الطائرة ، والرائد رودولف اندرسون ، التي تعتبر الوحيدة القتالية الاميركية اللأزمة للصواريخ الكوبية ” ، وذكر وزير الدفاع الأمريكي روبرت ماكنمارا ” 1916-2009 ” ، بحسب ما نقلت عنه مارتن ووكر في ” الحرب الباردة “، أن لديها شعور مماثل من العذاب من قبل اللاعبين الرئيسيين الآخرين على كلا الجانبين .


انتهاء المواجهة :


وعلى الرغم من التوتر الهائل ، وجد القادة السوفيت والأمريكيين وسيلة للخروج من هذا المأزق . وخلال الأزمة ، كان الأمريكان والسوفيت يتبادلا الرسائل والاتصالات الأخرى ، ويوم 26 أكتوبر ، أرسلت رسالة خروتشوف إلى كينيدي والتي عرضت لإزالة الصواريخ الكوبية في مقابل وعد من قبل قادة الولايات المتحدة بعدم غزو كوبا ، وفي اليوم التالي ، بعث الزعيم السوفيتي بريد إلكتروني يقترح بأن يتم تفكيك الصواريخ في كوبا إذا أزال الأميركيين المنشآت الصاروخية في تركيا .

ورسميا ، قررت إدارة كينيدي قبول شروط الرسالة الأولى وتجاهل رسالة خروتشوف الثانيه تماما. ومع ذلك ، وافق المسؤولون الأميركيون أيضا على سحب الصواريخ من تركيا ، والمدعي العام الأمريكي روبرت كينيدي ” 1925-1968″ سلم الرسالة شخصيا إلى السفير السوفيتي في واشنطن ، ويوم 28 أكتوبر ، أوشكت الأزمة علي نهايتها .

وهذا أفاق الأميركيين والسوفيت قبل أزمة الصواريخ الكوبية ، وفي العام التالي ، تم تركيب وصلة “خط ساخن” للاتصال المباشر بين واشنطن وموسكو للمساعدة في نزع فتيل الحالات المماثلة ، ووقع القوتين العظميين على المعاهدات المتعلقة بالأسلحة النووية ، وكانت الحرب الباردة لم تنتهي بعد ، وإن كان في الواقع ، كان إرث آخر من الأزمة التي اقنعت السوفييت بزيادة استثماراتها بإنشاء ترسانة من الصواريخ الباليستية العابرة للقارات القادرة على الوصول إلى الولايات المتحدة من الأراضي السوفيتية .

expansion of Communism