يعد مصطلح “العصر الحجري” الذي صيغ في أواخر القرن ال19 م ، بناءاً على اقترح العلماء بتقسيم العصر الحجري إلى فترات مختلفة : وهي العصر الحجري القديم ، الميزوليتي ، والعصر الحجري الحديث ، ويشير مصطلح العصر الحجري الحديث إلى المرحلة الأخيرة من العصر الحجري ، وهي فترة هامة لظهور الهندسته المعمارية الصخرية ، وانتشار الممارسات الزراعية ، واستخدام أدوات حجرية مصقولة .

The term Neolithic


معلومات عن العصر الحجري الحديث :


مر العصر الحجري الحديث بفترة تطوير تكنولوجي للإنسان ، ابتداءاً من حوالي 10،200 سنه قبل الميلاد وفقا لجدول زمني أسبرو ، وفي بعض أجزاء من الشرق الأوسط ، وبعد ذلك في أجزاء أخرى من العالم وتنتهي هذه الفتره بين 4500 و 2000 سنه قبل الميلاد . وتعتبر تقليديا الجزء الأخير من العصر الحجري الحديث تليها فترة الهولوسين Epipaleolithic التي بدأت مع بداية الزراعة ، والتي أنتجت ” ثورة العصر الحجري الحديث “، وانتهت عندما أصبحت الأدوات المعدنية واسعة النطاق ” في العصر النحاسي أو البرونزي ، أو ، في بعض المناطق الجغرافية ، في العصر الحديدي” .

The beginning of the Neolithic culture

العصر الحجري الحديث هو تطور في الخصائص والتغيرات السلوكية والثقافية ، بما في ذلك استخدام المحاصيل البرية والداجنة والحيوانات الأليفة . وتعتبر البداية لثقافة العصر الحجري الحديث في بلاد الشام ” أريحا ، والضفة الغربية” بحوالي 10200 – 8800 سنه قبل الميلاد ، وأنها وضعت مباشرة الثقافة النطوفية Epipaleolithic في المنطقة ، التي كانت رائده في استخدام الحبوب البرية ، والتي تطورت بعد ذلك إلى تربية حقيقية للناس . وكانت فترة Natufian بين 12،000 و 10،200 BC ، وتسمى الآن “بروتو العصر الحجري الحديث” وفي العصر الحجري الحديث ما قبل الفخار ” PPNA ” بين 10200 و 8800 قبل الميلاد .

كما أصبحت النطوفيين تعتمد على الحبوب البرية في وجباتهم ، وأن طريقة الحياة المستقرة بدأت فيما بينها ، ويعتقد أن التغييرات المناخية المرتبطة بينغر درياس قد أجبر الناس على تطوير الزراعة . وخلال عاما 10،200-8،800 قبل الميلاد ، نشأت المجتمعات الزراعية في بلاد الشام وانتشرت في آسيا الصغرى وشمال أفريقيا وشمال بلاد ما بين النهرين ، وبلاد ما بين النهرين هو موقع أقرب تطور للثورة النيوليتية من حوالي 10،000 قبل الميلاد ، وقد تم التعرف عليها بأنها “مصدر إلهام لبعض من أهم التطورات في تاريخ البشرية بما في ذلك اختراع العجلة ، وزراعة محاصيل الحبوب الأولى وتطوير السيناريو المكتوب بطريقة متصلة ، والرياضيات ، وعلم الفلك والزراعة ” .

وتم أكتشاف الزراعة في العصر الحجري الحديث المبكر التي تقتصر على نطاق ضيق من النباتات ، سواء البرية أو المستأنسة ، والتي شملت القمح einkorn والدخن ، وظهور الكلاب والأغنام والماعز ، بنحو 6،900-6،400 قبل الميلاد ، وشملت أيضاً الماشية المستأنسة والخنازير ، وإقامة المستوطنات بشكل دائم أو موسمي مأهولة ، واستخدام الفخار .

وليست كل هذه العناصر الثقافية مميزة فقط للعصر الحجري الحديث ولكن ظهرت في كل مكان في نفس الترتيب : فأقدم المجتمعات الزراعية في الشرق الأدنى لا تستخدم الفخار ، وفي أجزاء أخرى من العالم ، مثل أفريقيا وجنوب آسيا وجنوب شرق آسيا ، وأدت الأحداث المستقلة الخاصة بثقافات العصر الحجري الحديث المميزة إقليميا والتي نشأت مستقلة تماما عن تلك الموجودة في أوروبا وجنوب غرب آسيا ، والمجتمعات اليابانية في وقت مبكر وغيرها من ثقافات شرق آسيا استخدمت الفخار قبل تطوير الزراعة .

وعلى عكس العصر الحجري القديم ، عندما كان موجود الجنس البشري أكثر من واحد ، ووصل الجنس البشري واحد فقط ” الإنسان العاقل ” في العصر الحجري الحديث . حيث نجا هومو فلوريس وصولا إلى فجر جديد من العصر الحجري الحديث ، منذ حوالي 12،200 سنة ، حيث يستمد العصر الحجري الحديث المدى من νεολιθικός اليونانية ، neolithikos ، ومن νέος الأجسام القريبة من الأرض “الجديدة” + λίθος LITHOS، “حجر” ، وهذا يعني حرفيا أنه بمثل “العصر الحجري الحديث” ، وتم اختراع هذا المصطلح من قبل السير جون لوبوك في عام 1865 لصقل وتحسين نظام سن ثلاث سنوات .


التسلسل الزمني :


يستخدم مصطلح العصر الحجري الحديث بكثرة في اتصاله مع الزراعة ، وهي عند قدوم زراعة الحبوب وتدجين الحيوانات ، لأن الزراعة وضعت في أوقات مختلفة وفي مناطق مختلفة من العالم ولا يوجد تاريخ واحد لبداية العصر الحجري الحديث في الشرق الأدنى ، وقد تم تطوير الزراعة في جميع أنحاء العالم عام 9000 قبل الميلاد ، وفي جنوب شرق أوروبا بحوالي 7000 قبل الميلاد ، وبعد ذلك في مناطق أخرى ، حتى داخل المناطق المحددة ، حيث تطورت الزراعة خلال أوقات مختلفة ، على سبيل المثال ، عرفت لأول مرة في جنوب شرق أوروبا حوالي 7000 قبل الميلاد ، وفي وسط أوروبا حول 5500 قبل الميلاد ، وشمال أوروبا وشرق آسيا حول 4000 قبل الميلاد .

ثم ظهر الفخار في بعض المناطق وهو عنصر آخر يرجع تاريخه إلي العصر الحجري الحديث ، ويعتبر ظهور الفخار رمزا من العصر الحجري الحديث ، ولكن هذا المفهوم يجعل مصطلح العصر الحجري الحديث أكثر غموضا ، لأن استخدام الفخار لا يحدث دائما بعد الزراعة : لأن في اليابان ، ظهر الفخار قبل الزراعة ، في حين أنه بالقرب من الزراعة في الشرق يرجع إلى ما قبل إنتاج الفخار .

كل هذه العوامل تجعل نقطة الانطلاق من العصر الحجري الحديث غامض إلى حد ما ، وينبغي أن نتذكر أن أصل المصطلح يكمن في أواخرالقرن ال19 ونظام تصنيف القرن CE ” المفصلة أعلاه” ويجب علينا أن نأخذ في الاعتبار حدوده .

Agriculture was developed independently


الثورة


ينعكس تأثير عميق بأن الزراعة كانت على البشر ، ولكن عالم الآثار الاسترالي جوردون تشايلد شاع مصطلح “العصر الحجري الحديث بالثورة” في عام 1940 م ، ومع ذلك ، اليوم يعتقد أن أثر الابتكار الزراعي كان مبالغا فيه في الماضي : حيث ظهر تطور الثقافة في العصر الحجري الحديث وتم بشكل تدريجي بدلا من التغير المفاجئ ، وعلاوة على ذلك ، قبل تأسيس الزراعة ، أظهرت الأدلة الأثرية التي عادة ما تكون هناك فترة من حياة الشبه الرحل ، حيث قد تكون مجتمعات ما قبل الزراعية شبكة من المعسكرات تعيش في مواقع مختلفة وفقا لكيفية استجابة الموارد للتغيرات الموسمية ، وفي بعض الأحيان ، يمكن اعتمادها علي هذه المعسكرات باعتبارها القاعده ، والمجموعة قد يقضون معظم الوقت هناك خلال العام لأستغلال الموارد المحلية ، بما في ذلك النباتات البرية : وهذه خطوة أقرب إلى الزراعة ، والبحث عن الطعام ليست بطرق تتنافى تماما من الحياة ، وهذا يعني أن مجموعة آخرى يمكن أن تؤدي أنشطة الصيد والقطف في جزء من السنة وبعض الزراعة خلال الفترة المتبقية ، وربما على نطاق صغير ، بدلا من الثورة ويشير السجل الآثاري أن الأعتماد علي الزراعة هو نتيجة لتغيرات صغيرة وتدريجية .

وقد تم تطوير الزراعة بشكل مستقل في العديد من المناطق ، منذ البدايه ، والنمط السائد في هذه المناطق منفصلة ، وهو انتشار الاقتصاديات الزراعية والحد من أنشطة الصيد وجمع الثمار ، لدرجة أن اقتصادات الصيد تستمر فقط في المناطق الهامشية حيث أن الزراعة غير ممكنة ، مثل المناطق القطبية المتجمدة ، ومناطق الغابات الكثيفة ، أو الصحارى القاحلة .

وأدخلت تغييرات كبيرة في الزراعة ، مما جعلها تؤثر على الطريقة التي تم تنظيمها للمجتمع البشري ، وكيفية استخدام الأرض ، بما في ذلك إزالة الغابات والمحاصيل الجذرية ، وزراعة الحبوب التي يمكن تخزينها لفترات طويلة من الزمن ، جنبا إلى جنب مع تطوير تكنولوجيات جديدة للزراعة والرعي مثل المحاريث ، وأنظمة الري ، وما إلى ذلك ، فإن أكثر الزراعة المكثفة تعني أكثر الأغذية المتاحة للمزيد من الناس في معظم القرى ، والتحرك نحو منظمة اجتماعية وسياسية تكون أكثر تعقيدا ، مع تزايد الكثافة السكانية في القرى ، فإنها تتطور تدريجيا إلى المدن .


التغييرات التي حدثت أثناء العصر الحجري الحديث :


من خلال اعتماد الطريقة المستقرة للحياة ، زاد وعي الجماعات الاقليمية في العصر الحجري الحديث ، خلال الفترة من 9600-6900 قبل الميلاد في منطقة الشرق الأدنى ، وكان هناك أيضا ابتكارات لرؤوس السهام للصيد ، وبعد الأصطياد حدثت تغييرات هامة في الحيوانات التي تم الكشف عنها ، ومع ذلك ، تم العثور على هياكل عظمية بشرية مع النصال كجزءا لا يتجزأ منها ، وكذلك بعض المستوطنات مثل أريحا التي كانت محاطة بسور ضخم وخندق في هذا الوقت .

ويبدو أن هذه الأدلة في هذه الفترة هو شهادة علي الصراعات بين الطوائف ، وليس بعيدا عن الحرب المنظمة ، وكانت هناك أيضا ابتكارات إضافية في إنتاج الأدوات الحجرية التي أصبحت واسعة الانتشار ، واعتمد عليها العديد من الجماعات في أماكن بعيدة ، وهو دليل على وجود شبكات هامة للتبادل والتفاعل الثقافي .

والذين يعيشون في مستوطنات دائمة جلبوا وسائل جديدة للتنظيم الاجتماعي ، كما أصبحت استراتيجيات الكفاف لمجتمعات العصر الحجري الحديث أكثر كفاءة ، وارتفع عدد سكان المستوطنات المختلفة ، ونحن نعلم من أعمال الأنثروبولوجية أن أكبر مجموعة ، تلك الموجودة في المجتمع الذين شاركوا في إدارة وتخصيص الموارد الغذائية ذات أهمية اجتماعية متزايدة . وقد أظهرت الأدلة الأثرية أنه خلال أوائل العصر الحجري الحديث ، والمنازل لم يكن لديها مرافق للتخزين الفردي : والأنشطة المرتبطة بإعداد الطعام للتخزين كانت تدار على مستوى القرية . في موقع الجرف الأحمر ايل ، في شمال سوريا ، وهناك هيكل الجوفية الكبير الذي كان يستخدم كمنشأة للتخزين الطائفي ، وهذا البناء هو في موقع مركزي بين الأسر ، وهناك أيضا أدلة على أنها أجريت عدة طقوس في ذلك .

وهناك موقع آخر في شمال سوريا ، يعرض الدليل على الانتقال من استخدام علف الزراعة : حيث كانت عملية تدريجية استغرق عدة قرون ، وهم السكان الأوائل في موقع اصطياد الغزلان والحمير البرية والماشية البرية ، ونحن نرى أدلة على التغيير : انخفض استهلاك الغزال ومقدار استهلاك الأغنام ارتفع ” البرية في البداية وتوطينها في النهاية ” ، وتحول رعي الأغنام إلى أنه أصبح المصدر الرئيسي للحوم وأصبح صيد الغزال نشاطا ثانويا .

وتظهر بقايا الإنسان بزيادة قدرها بارتداء الأسنان في جميع البالغين ، مما يعكس من أهمية حبوب الأرض في النظام الغذائي ، ومن المثير للاهتمام أنه بمجرد قدوم الفخار ، انخفضت معدلات ارتداء الأسنان ، مما يوحي بأن الطعام خبز مصنوع من طحين الأرض والحجر عوض إلى حد كبير عن أستخدام الأطباق مثل صنع العصيدة ، التي كانت تغلي في الأواني .


نهاية العصر الحجري الحديث :


قرب نهاية حقبة العصر الحجري الحديث ، وقدوم النحاس والمعادن ، الذي يصادف فترة انتقالية للوصول إلى العصر البرونزي ، التي يشار إليها أحيانا باسم العصر النحاسي أو عصر Eneolithic. البرونزي ، وهو خليط من النحاس والقصدير ، والتي لديها صلابة أكبر من النحاس ، والخصائص الصلب الأفضل ، ونقطة انصهار منخفضة ، حيث يمكن استخدام البرونز في صنع الأسلحة ، وهو الأمر الذي لم يكن ممكنا مع النحاس ، والتي ليس من الصعب بما فيه الكفاية تحمل ظروف القتال في الوقت المناسب ، وأصبح البرونزية من المواد الأولية لصنع الأدوات والأسلحة ، وأصبح جزء لا بأس به من تكنولوجيا الحجر التي عفا عليها الزمن ، مما يشير إلى نهاية العصر الحجري الحديث ، وبالتالي ، من العصر الحجري .

The Neolithic