اهم المعلومات عن ” شركة SpaceX “

مع التطور التكنولوجي الذي نعيشه في هذا العالم وتمكن الانسان من اختراع اشياء خارقة كانت لا تخطر على البال,ومن بين هذه الاشياء اختراق الانسان للفضاء ومن اشهر الشركات في عالم الفضاء ” شركة SpaceX ” هذه الشركة هي شركة متخصصة في مجال تنظيم رحلات الى الفضاء … اكثر ما تهتم بيه شركة SpaceX هو البحث عن طريقة من اجل إعادة استخدام صواريخ Falcon 9 لكي يكون لديهم القدرة على ارسال الصاروخ الى الفضاء وعودتة الى الارض مرة اخرى من دون ان يتحطم او ينفجر لان اغلبية الصواريخ التي يتم ارسالها الى الفضاء تتحطم هيكلها وهذا الامر يعتبر امر مكلف على الشركة لان اعادة صناعة الصاروخ يحتاج الى مبالغ طائلة ولعل شركة SpaceX وصلت بالفعل الى حل يعتبر حل امثل و هو تدعيم الصواريخ بشبكة جناحية هذه الشبكة تكون سرعتها تفوق سرعة الصوت لصاروخ Falcon 9 ومن هنا يتم المحافظة على الصاروخ واطلاقه مرة اخرى الى الفضاء بعد عودتة … هناك العديد من المحاولات التي توصلت اليها الشركة من اجل حماية صاروخ Falcon 9 وكان من بين المحاولات تلك التي حالفها الفشل وعودة الصاروخ محطم برغم هذه المحاولات ولكن كل هذا لم يؤثر على الشركة وفي عزيمتها ولكن جعلها تصر على التوصل الى تجارب من اجل اعادة الصاروخ سليم الى الازض … مؤسس هذه الشركة العملاقة هو ” أيلون ماسك ” …. في هذه المقالة سوف نتناول معلومات عن شركة SpaceX وغزوها للفضاء .

شركة SpaceX


لمحة تاريخية عن شركة


SpaceX

شركة SpaceX هي شركة متخصصة في مجال تكنولوجيا الفضاء وهي شركة أمريكية … قديما قبل وجود شركة SpaceX كانت شركة ناسا الفضائية تحتكر مجال الفضاء و ووكالة ناسا هي حكومية ولكن شركة SpaceX هي شركة خاصة وبعد اختراقها لمجال الفضاء اصبح المجال مفتوح لجميع شركات الخاصة … برغم من ان خطوة دخول شركة SpaceX خطوة هامة جدا في حياتها ولكن الجدير بالذكر ان الشركة في البداية تحملت خسائر فادحة … ولكن الان تعتبر شركة SpaceX هي أفضل شركات النقل الفضائي في الولايات المتحدة .


تاريخ تاسيس شركة


SpaceX

في عام 2002 تم انشاء شركة SpaceX .. أما مؤسس هذه الشركة فهو إيلون ماسك والجدير بالذكر ان إيلون الان يتولى رئاسة شركتي SpaceX و تسلا موتورز .. شركة تسلا موتورز هي شركة تقوم بإنتاج السيارات الكهربائية وتسعى دائما الى تتطورها …. من بين الشركات التي قام إيلون بتأسيسها ايضا شركة Paypal و شركة Zip2 والجدير بالذكر ان جميع الشركات التي قام بافتتاحها لم تعرف طريق للفشل بل نجحت واستطاعت ان تحقق له ملايين الدولارات و من ثم قام بجمع هذه الاموال واسس شركة SpaceX .

عندما قام إيلون ماسك بأنشاء شركة SpaceX كان عدد الخبراء بها ثلاثون خبيرا فقط … ولكن في عام 2005 ميلاديا وصل عدد الخبراء الى مائة و ثلاثون شخص يرجع الفضل لهم في تصنيع أجزاء للصاروخ وعلى رأس هؤلاء الخبراء ” ميرلين وكيستريل ” .

SpaceX


معلومات عن شركة


SpaceX

في الغالب يتم اقلاع صواريخ شركة SpaceX من قاعدة فاندنبرج للقوات الجوية الأمريكية ولكن هذه ليست القاعدة الوحيدة فتمتلك الشركة ايضا قاعدة على جزيرة أوميليك في المحيط الهادي …. كان هناك تجربة فاشلة ل شركة SpaceX في عام 2007 حين قامت الشركة باطلاق صاروخ Falcon 1 و لكن كان غير مزود بالوقود الكافي ولكن لم تيأس الشركة وقامت بمحاولة اخرى حالفها الفشل ايضا وسقط الصاروخ ولم تيأس الشركة ايضا وقامت بعمل محاولة اخرى وكان تاريخها 28 سبتمبر 2008 ميلاديا ولكن حالف هذه المحاولة النجاح …. وبعد نجاح هذه التجربة قامت الشركة بتوقيع عقد مع وكالة ناسا وبموجب هذا العقد قامت شركة SpaceX ب 12 إقلاع لنقل 20 طن من الإمدادات لمحطة الفضاء الدولية ونجحت العملية وقامت الشركة باستخدام صاروخ Falcon 9 في هذه العملية و تم توقيع العقد مقابل مبلغ 1.6 مليار دولار .


تتطورات قامت بها شركة


SpaceX

قامت شركة SpaceX بعمل تعديلات وتطويرات على صاروخ Falcon 9 قبل ان يقوم بتنفيذ العقد الذي تم بينها وبين وكالة ناسا وكان هذا التعديل عبارة عن تركيب خمسة محركات صاروخية بدلا من تسعة محركات كما قامت الشركة بخفض كمية الوقود ..

من بين التطورات الهامة التي قامت بها شركة SpaceX كانت في عام 2010 ميلاديا حيث قامت بتطوير مركبة دراجون و الجدير بالذكر ان منذ هذا التطور اصبحت كبسولة دراجون هي الكبسولة الاساسية و الوحيدة التي يتم استخدامها من اجل نقل الإمدادات لمحطة الفضاء الدولية .

شركة space x


شركة


SpaceX ومستقبل النقل الفضائي

كان قديما مستقبل الفضاء مرتبط بوكالة ناسا فقط ولكن بعد تواجد شركة SpaceX بدأ مجال النقل الفضائي في الاتساع وكان التطور الحقيقي للفضاء منذ عام 2010 ميلاديا والذي يسمى كذلك ببرنامج COTS-Programms منذ عام 2010 عندما قامت وكالة ناسا بالتعامل مع الشركات الخاصة وعلى رأسهم شركة SpaceX حيث قامت ناسا باسناد بعض المهام الى تلك الشركات .

كانت جميع المهام التي يتم اسنادها الى شركة SpaceX يحالفها النجاح برغم من وجود شركات خاصة اخرى حدث بينهم منافسة كمثل شركة Blue Origin تلك التي قام بتاسيسها جيف بيزوس وهو رجل الاعمال الشهير الذي قام بتاسيس ايضا موقع أمازون الشهير المتخصص في التجارة الإليكترونية … و لكن برغم من المنافسة القائمة بين الشركتين الا ان كل شركة تعمل في تخصص مختلف عن الاخر فشركة SpaceX تتخصص دائما في نقل المعدات و الأقمار الصناعية الى محطة الفضاء الدولية … ولكن شركة Blue Origin هي شركة تتخصص في مجال سياحة للأفراد الذين لديهم وقت فراغ واموال ورغبة في الانتقال الى فضاء واستكشافه فتقوم بترتيب رحلات لهم مستخدمة صواريخ صغيرة الحجم .