أثار رجل الأعمال


صبحي بترجي


مدير مستشفيات السعودي الألماني سخط وغضب المواطنين ولا سيما في مواقع التواصل الاجتماعي ، بعد أن تداول النشطاء مقطع فيديو يعود لبترجي يظهر به منتقدا لبعض المعترضين على الميزانية العامة للدولة 2016 ، ولكنه لم يتطرق للموضوع بشكل عادي بل تلفظ بألفاظ لا تليق بمكانته كرجل أعمال ولا تليق بالمواطنين الذين تم توجيه الكلام لهم .. التفاصيل في مقالنا أدناه .


من هو صبحي بترجي :


المهندس صبحي بترجي ، هو رجل أعمال شهير يشغل منصب الرئيس والمدير التنفيذي لمجموعة مستشفيات السعودي الألماني ، حصل على لقب رائد أعمال عام 2008 على مستوى الشرق الأوسط نظير إسهاماته في بناء مستشفيات السعودي الألماني والنجاح الكبير الذي وصلت له ، كما أنه يحمل لواء أسرة بترجي بعد والده عبدالجليل بترجي ، كما حصل على جائزة الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم للإدارة العربية المتميزة عن إنجازاته في مجال الرعاية الصحية في البلاد ، وقد سبق وأن تم منعه من السفر لاتهامه بالانضمام إلى تنظيم القاعدة وطالبان الإرهابي ، حيث كان ضمن لائحة الإرهاب التي أصدرها مجلس الأمن في الأمم المتحدة بعد أحداث الحادي عشر من سبتمبر ، وتم الحضر عليه حتى قضى ثمانية أعوام كاملة ممنوع من السفر ، إلى أن صدر قرار تبرئته من قائمة الإرهاب من قبل الأمم المتحدة وتم رفع الحظر عنه في عام 2013 .

رجل الاعمال صبحي بترجي


خلاص كفاية دلع !


ظهر المهندس صبحي بترجي في مقطع الفيديو الآنف ذكره ، ينتقد المواطنين الذين اعترضوا على الإجراءات التي تم تنفيذها لتقليص الدعم الحكومي ، حيث قال في المقطع بأن جميع المعترضين على هذه القرارات يرغبون في أن تواكب المملكة التطور بينما يعترضون على أي خطوة فعلية تصبو إلى التطور ، وقد استغرب من المواطنين الذين يقبلون بشرب كوب من القهوة بسعر 25 ريال بينما يعترضون بشدة على زيادة أسعار البنزين التي لا تتعدى الهللات ، وأنهى حديثه في المقطع بقوله ” بندلع لنا 50 سنة ، يكفي الحكومة 40 أو 50 سنة وهي بدلعنا ، بكفي دلع يا جماعة الخير ، ارحمونا ! ” .

استفز مقطع الفيديو نشطاء مواقع التواصل الاجتماعي ، وأثار غضبهم بشدة ، حيث تم تداوله بكثرة بين النشطاء ، وانهالت التغريدات المنتقدة والرافضة لأسلوب المهندس صبحي بترجي ، وخاصة أنه حصل على مزايا عديدة من قبل الدولة بحسب ما علق المغردين على المقطع .


قصة الرصيف :


بعد الانتقادات اللاذعة التي وجهها بترجي للمواطنين ، بدأ نشطاء مواقع التواصل بنشر مقاطع فيديو تظهر مدى حياة الترف التي يعيشها بترجي ، وبالأخص قصة الرصيف الذي بناه أمام قصره وهذا ما يعتبر تعدي على الطريق المتفرع للطرق الرئيسية العامة ، حيث ناشد المغردون أمير مكة بإرسال لجنة خاصة لمعاينة التعديات ، وإزالتها .

ازالة التعديات امام قصر صبحي بترجي


ازالة التعديات امام قصر بترجي تشعل مواقع التواصل



أمير مكة يستجيب :



أمر أمير منطقة مكة المكرمة ” الأمير خالد الفيصل ” المختصين من أمانة جدة بفتح طريق الخدمة الواقع في شارع صاري بجدة ، وإزالة كافة التعديات الواقعة عليه في غضون 24 ساعة ، وقد نفذت الأمانة توجيهات الأمير خالد الفيصل منذ صباح يوم الإثنين 4/1/2016 ، حيث قامة بإزالة الرصيف المتواجد أمام قصر رجل الأعمال صبحي بترجي وتم فتح الطريق أمام المارة ، حيث كان هذا الرصيف مستخدم من قبل رجل الأعمال كمدخل خاص لمنزله فقط .

وقد أكد المتحد الرسمي باسم أمانة جدة ” محمد البقمي ” بأن اللجنة المرورية رأت بأنه لمن الضروري إزالة الرصيف الذي يعتبر مرفق عام وليس ملكية خاصة ، ويجب توسعة الطريق على المارة .

صورة توضيحية لطريق صاري جدة


امانة مكة تزيل الرصيف امام قصر بترجي



مواقع التواصل :



سرعة الاستجابة لمطالب المواطنين من قبل الأمير خالد الفيصل ، أثارت تأييدا واستحسان كبيرا من قبل المغردين حيث أطلقوا هاشتاق بعنوان ” #ازاله_تعديات_صبحي_بترجي ” وقد وصل الهاشتاق لأعلى التريندات كأكثر الوسوم تداولا ، حيث نشر النشطاء صورا ومقاطع فيديو توضح عمليات إزالة الرصيف الواقع أمام منزل بترجي ، شاكرين لأمانة جدة سرعة أدائهم واستجابتهم في وضع الأمور إلى نصابها .


مقطع الفيديو (كفاية دلع) :

https://www.youtube.com/watch?v=ET6lptVGQBY


مقطع الفيديو الذي يوضح ازالة الرصيف :