قلاع وحصون تحولت الى مزارات سياحية كان يستخدمها الحكام الديكتاتوريين

شهد التاريخ مجموعة كبيرة من الحكام الديكتاتوريين الذين قاموا بالعديد من الجرائم ضد شعبهم وكانوا يتخذون قصورهم او القلاع الذين كانوا يعيشون بها من اجل حكم شعبهم … اغلبية هؤلاء بل اجمعهم كانوا يتبعون سياسة الحديد والنار في الحكم فلا يستوعبون معنى للتفاوض و التفاهم و كانت احكام الاعدام هو الامر الذي يلجئون اليه بدون اي رحمه … تحولت هذه القلاع و القصور الذين كانوا يسكنوها الى مصدر رعب و خوف للراعية فكانوا اذا نظروا اليها شعروا بالرعب والخوف فهل نهايتنا سوف تكون في هذا القصر الملعون …. و لكن دائما الله يترك الظالم ولكن لا يهمله فدائما يأخذ عقابه في الدنيا او تنتهي حياته ويأخذ عقابه في دار الحق و لكن في النهاية سوف يتركون هذه القلاع والحصون الذين ظنوها دائمه لهم ولم يخرجون منها نهائية و سينتهي الامر بخروجهم منها و تحولها الى اماكن مهجورة فبعد كل اعمال الظلم التي تمت بها لا احد يجرء على الاقتراب منها … و بمرور الوقت تتحول هذه القصور والقلاع الى مزارات سياحية … في هذه المقالة سوف نعرض بعض القلاع والقصور التي كان يمتلكها الحكام الديكتاتوريين من امثلة موسوليني و نابليون و فرانكو وغيرهم ومن ثم تحولت الى مزارات سياحية .


فيلا تورلونيا

هذه الفيلا على رأس الاماكن التي كان يقيم بها الديكتاتوريين خاصة لانها كانت مقر ل الديكتاتور الايطالي الذي عرف بظلمه ” موسوليني ” …. تم بناء فيلا تورلونيا على يد عائلة تدعى عائلة تورلونيا في عام 1806 ميلاديا … و لكن بعد ان قامت هذه العائلة ببنائها و بعد ان عاشت بها بمرور الوقت اختفت هذه العائلة وتولى موسوليني الحكم و اتخذ هذه الفيلا مقر له هو وعائلتة… و بعد ان قام موسوليني بممارسة كل انواع الظلم على شعبه من خلال مقر حكمه ” فيلا تورلونيا ” تم قتله في عام 1929 ميلاديا فاضطرت عائلته الى ترك هذه الفيلا و الاتجاه الى بلاد اخرى خوفا من غضب الشعب الذي تعرض الى جميع انواع القهر و اصبحت الفيلا مهجورة تماما و من هنا بدأت بلدية روما بتولي امر هذه الفيلا واعادة ترميمها وتحويلها الى متحف للفنون .

فيلا تورلونيا


قصر فونتينبلو

هذا القصر على رأس المتاحف و المزارات السياحية الموجودة بداخل فرنسا ” باريس ” … في الحقيقة هذا القصر ليس لحاكم او ديكتاتور واحد فقط و لكن اعتلى عرشه العديد من الملوك و الحكام الفرنسيين وعلى رأسهم نابليون بونابرت الذي اتخذ من هذا القصر مقر لحكمه ليدير فرنسا و الدول المحتلة في ذلك الوقت عن طريقة .. هناك العديد من كتب التاريخ ذكرت ان نابليون كان لا يمكث في هذا القصر سوى ايام و هذا متوقع لانه دائما كان يقوم بغزو الدول و البلاد فمثلا كان على رأس الحملة الفرنسية التي تم توجيهها الى مصر .. في النهاية و بعد كل التجبر والقوة التي عاش بها نابليون ترك القصر كغيره محمولا على ظهره و لفترة ما اصبح القصر مهجور وبعد ذلك تم تحويله الى متحف يأتي اليه الزائرين من جميع الاتجاهات من اجل مشاهدة المكان الذي عاش به نابليون .

Palace of Fontainebleau


قصر الباردو

من بين القصور التي تحولت الى مزارات قصر الباردو ولكن مزار للرؤساء فقط فهم يقيمون به … هذا القصر يوجد في مكان قريب جدا من العاصمة الإسبانية مدريد … وهو من القصور التي سكنها اكثر الحكام ظلما حيث عاش بهذا القصر ” الدكتاتور فرانكو ” وذلك بعد الحرب الأهلية الإسبانية …. و لكن كالعادة لا يدوم لاحد سوى عمله فقط فبعد ان توفى فرانكو تحول القصر الى مقر اقامة للزوار من رؤساء الدول الأجنبية .

قصر الباردو


مخبأ جوزيف تيتو النووي

منذ عام 1953 ميلاديا الى عام 1980 ميلاديا تولى رئاسة جمهورية يوغسلافيا رجل يدعى ” جوزيف تيتو النووي ” .. كان هذا الرئيس دائما يقوم ببناء مخابئ نووية وتقليدية وفي فترة حكمه انتشرت المخابئ في جميع انحاء يوغسلافيا تم اكتشاف بعضها فيما بعد و لكن كان اشهر هذه المخابئ التي تحولت الان الى متحف و معرض للفنون وهذا المخبأ يوجد في جبل من جبال البوسنة وياتي اليه العديد من الزوار من جميع انحاء العالم .

Joseph Tito nuclear bunker


مجمع باب العزيزية

حصن ” مجمع باب العزيزية ” عندما تم تشيده كان لغرض عسكري ولكن اتخذه الرئيس الليبي السابق ” معمر القذافي ” حصن و مقر له …. يوجد هذا المجمع في الجزء الجنوبي من العاصمة الليبية ” طرابلس” … مع الاحداث التي شاهدتها ليبيا هدم هذا المجمع بأكمله و لا يوجد منه الان سوى اطلال .


وكر الذئب

هذا الحصن كان لديكتاتور ظالم و هو ” هتلر ” حيث اتخذه هتلر مقر له أثناء الحرب العالمية الثانية … يقع هذا الحصن بداخل احدى غابات روسيا الشرقية … أما عن الحصن فهو مكون من اغطية اسمنتية تم تغطيتها بأكملها بشبكات كان غرض هذه الشبكات هو تمويه الطائرات حتى لا تستطيع اكتشافها و التوصل الى مكان هلتر … الان تم تحويل هذا الحصن ” وكر الذئب ” الى مزار سياحي الكثيرون يذهبون من اجل مشاهدة الحصن الذي كان يختبئ به اكبر ديكتاتور في العالم .

وكر الذئب