عودة منتجات بلو بل كريمريز ” Blue Bell Creameries ” القاتلة رغم وفاة 3 أشخاص

فوري16 نوفمبر 2023
عودة منتجات بلو بل كريمريز ” Blue Bell Creameries ” القاتلة رغم وفاة 3 أشخاص

قامت وزارة العدل الأمريكية بفتح تحقيق مع شركة المرطبات المعروفة بلو بل كريمريز على إثر وفاة ثلاثة أشخاص تناولوا أحد منتجاتها و أصيبوا ببكتيريا من نوع الليستيريا حسب ما نشرت وسائل الإعلام الأمريكية. و قالت صحيفة “وول ستريت جورنال” بأن الوزارة بدأت بإجراء تحقيقات مع شركة “بلو بل كريمريز” الامريكية للمرطبات أو الآيس كريم بسبب الكشف عن تلوث منتجاتها ببكتيريا ليستيريا لكن الصحيفة قالت بأنها لم تقف بعد على ملابسات التحقيقات التي تقوم بها وزارة العدل أو نتائجها أو حتى أسبابها إلى غاية الآن.


إصابات ببكتيريا خطيرة


و قد نقلت الصحيفة عن احد المصادر الذي لم تكشف هويته أن هيئة من المحامين الحكومين تعمل على معرفة مدى علم المسؤولين في الشركة عن التلوث في المصانع و في المنتجات و ما هي المجهودات التي يقومون بها في هذا المجال وفق ما أعلنت رويترز. و الجدير بالذكر أن شركة بلو بل كريمرز قامت بسحب كل منتجاتها من كل نقاط البيع في السنة الماضية بعد انتشار خبر إصابة 10 أشخاص بالبكتيريا التي تعيش في المثلجات و توفي مؤخرا 3 من المصابين في أحد مستشفيات كانساس.


blue bell ice cream


تحقيق إدارة الأغذية و الأدوية


و تم توقيف الشركة التي تم تأسيسها قبل 108 أعوام، و توقفت كل عملياتها في أكبر مصانعها في برينهام في ولاية تكساس و ذلك بالتزامن مع فتح إدارة الأغذية و الأدوية “أف دي إيه” لتحقيق في تلوث منتجات الشركة ببكتيريا ليستيريا. و صرحت إدارة الأغذية و الادوية بأن هناك مشاكل صحية و أخرى تهم النظافة في كل فروع الشركة و مصانعها، و ان أسوأ مصنع لديها هو ذلك الموجود في برينهام و هو الأكبر و الأقدم من بين كل مصانعها، لكن سرعان ما عادت الشركة لإستئناف عملها في مصنعها المتواجد في تكساس في شهر نوفمبر من السنة الماضية وسط استنكار المواطنين.


ما مدى خطورة هذه البكتيريا ؟


و تقول هيئة المراكز الأمريكية لمكافحة الأمراض و الوقاية منها بأن التسمم بالليستيريا يعتبر ذو عدوى خطيرة تصدر عن تناول أكلات أو أطعمة ملوثة بهذه البكتيريا ، و هذه البكتيريا لديها قدرة على التأُير بشكل أكبر على الأشخاص الأكبر في السن من الأشخاص البالغين و النساء الحوامل إضافة إلى حديثي الولادة و من لديهم مشاكل في جهاز المناعة ، كما أن الإصابة بهذه البكتيريا قد تؤدي إلى الوفاة خصوصا على المدى المتوسط.


ما هي قصة بلو بل كريمريز ؟


هي شركة أمريكية للتغذية و تنشط في صناعة الآيس كريم. تم تأسيسها في سنة 1907 في برينهام في ولاية تكساس في أمريكا. في بداية مسيرتها كانت تعمل الشركة في صناعة الآيس كريم و الزبدة. و في منتصف القرن العشرين ألغت صناعة الزبدة و توسعت الشركة في ولاية تكساس و في شمال الولايات المتحدة الأمريكية. في سنة 1919 أصبحت الشركة في ملكية عائلة كروز. و رغم إقتصارها على البيع في عدد محدد من الولايات إلا أنها تعتبر رابع شركة في الولايات المتحدة الأمريكية كلها لبيع المثلجات.

بدأت شركة كريمرز في أول مسيرتها بإنتاج الزبدة من مزارع في برنهام في ولاية تكساس التي تبعد بنحو 70 ميل عن هوستن. و في سنة 1911 بدأت الشركة بانتاج كميات قليلة من الآيس كريم. واجهت كريمريز العديد من المشاكل سنة 1919 مما جعلها توقف نشاطها. في أبريل من سنة 1919 أصبحت الشركة تحت إدارة كروز الذي كان يعمل مجانا لعدة أشهر . و تحت إشرافه أصبحت الشركة اكثر توسعا في الإنتاج خاصة انتاج الآيس كريم و اطلق عليها اسم بلو بل كريمريز سنة 1930.