الفيلم العربي “ذيب” من بين 9 أفلام مرشحة لجائزة الأوسكار

اعلنت الاكاديمية الأمريكية للفنون و العلوم البصرية قائمة شبه نهائية تضم 9 أفلام سيتم اختيار 5 منها للترشح لجائزة الأوسكار في صنف أفضل فيلم ناطق باللغة الأجنبية أي غير الإنجليزية، و حصل فيلم واحد على فرصة الوصول لتلك القائمة و هو الفيلم الأردني “ذيب” بعد ان كانت القائمة الأولى تحتوي على 80 فيلما من بينها سبعة أفلام عربية، و من بينها فيلمان عراقيان “ذكريات منقوشة على حجر” الذي كان يمثل العراق و فيلم “الأوديسا العراقية” الذي حصل على ترشيحه من المكتب الفيدرالي الثقافي السويسري ليمثل سويسرا، كما كان من بينهم الفيلم الفلسطيني “المكلوبون الــ 18”.


فيلم أردني


ما قصة الفيلم العربي ؟


كما كان ضمن اللائحة الأولية الفيلم الأردني “ذيب” و الفيلم اللبناني “وينن” و الفيلم المغربي “عايدة” و الفيلم الجزائري “غروب الظلال” إلى جانب قائمة من أفلام من بلجيكا و كولومبيا و الدنمارك و فنلندا و فرنسا و ألمانيا و المجر و أيرلندا. و يحكي فيلم “ذيب” لمخرجه الكاتب ناجي أبو نوار قصة فتى بدوي يسمى ذيب و أخوه حسين اللذان يغادران قبيلتهما و يبدأن رحلة مليئة بالمخاطر في بداية الثورة العربية و تمثل أحداث القصة في الصحراء العربية سنة 1916 ، و كان قد حصل هذا الفيلم على 15 جائزة سينمائية و كانت أولها تلك التي حاز عليها في مهرجان فينيسيا السينمائي الدولي.


Theeb


ما الجديد في ترشيحات هذه السنة؟


المفاجأة في ترشيحات هذه السنة هي غياب الأفلام المصرية حتى في قائمة الثمانين فيلما التي تم ترشيحها بسبب تأخر وصول أحد الأفلام إلى الأكاديمية في الأجل المحدد، حيث كانت مصر قد اختارت فيلم المخرج أمير رمسيس “بتوقيت القاهرة” للمنافسة على هذه الجائزة، في حين غابت أفلام الجزائر عن قائمة العشر أفلام الأخيرة بعد أن كانت قد وصلت خمسة من أفلامها إلى القائمة في السنوات المنصرمة.


فيلم ذيب


ما هي آلية إختيار الأفلام المشاركة و تقييمها ؟


يضم الترشح عدة مراحل، ففي البداية ترسل كل دولة ترشيحها لتمثيل بلدها بفيلم معين، فتبدأ مجموعة مكونة من 400 عضو بمشاهدة الأفلام و هؤلاء الأعضاء ينتمون إلى أكاديمية فنون و علوم السينما الأمريكية و يصل عددهم إلى 6 آلاف عضو. و يشترط أن يشاهد كل عضو على الأقل 16 فيلما و إعطاء تقييمه لهم و يرتكز التقييم على درجة من واحد إلى عشرة. و من ثم يتم اختيار الأفلام التي حصلت على أكثر من 7 نقاط . ثم يبدأ رئيس لجنة الأفلام الناطقة باللغة الأجنبية “مارك جونسن” و فريقه بمراجعة الأفلام التي حصلت على أعلى الدرجات من أجل اختيارها في قائمة تجمع ما بين 70 إلى 80 فيلما، ثم تبدأ عملية تصفية هذه الأفلام إلى 10 أفلام ثم إلى خمسة ثم اختيار الفيلم الفائز بالجائزة .


جائزة الأوسكار


ما هي شروط مشاركة الفيلم في المنافسة؟


لترشيح الفيلم للمسابقة يجب أن يكون فيلما ناطقا بغير الإنجليزية ، حيث قامت اللجنة باستبعاد الفيلم الأفغاني “المدينة الفاضلة” لمخرجه حسن ناظر لأنه اخترق هذا الشرط باستعمال حوار يضم نسبة كبيرة من اللغة الإنجليزية، و هو ما جعل رئيس إتحاد المخرجين الأفغان “جوانشير حيدري” يطالب الأكاديمية بضرورة مراجعة القرار لكون الفيلم يحتوي على 48 دقيقة ناطقة باللغة الأردية و الهندية، في حين لم تبلغ مدة الحديث باللغة الانجليزية سوى 37 دقيقة، كما تم استعباد الفيلم الصيني “الذئب الوثن” لأن الأكاديمية رأت أن عدد كبيرا من العاملين في الفيلم و من بينهم المخرج “جان جاك أنو” هم فرنسيين وليسوا صينيين.

و من المنتظر أن يتم إعلان قائمة الأفلام المرشحة لجائزة الأورسكار في نسخته الــ 88 في 14 كانون الثاني بينما ستقام حفلة توزيع الجوائز في 28 شباط .