اعراض حساسية الفول السوداني

فوري16 نوفمبر 2023
اعراض حساسية الفول السوداني


حساسية الفول السوداني ،

هي رد فعل غير طبيعي يقوم به الجهاز المناعي بالجسم عند تناول الفول السوداني ومنتجاته ، وينتج رد الفعل التحسسي نحو الفول السوداني نتيجة للأجسام المضادة للبروتينات المكونة له التي تنتج عن خلل بالجهاز المناعي ، والذي يعتبر الفول السوداني جسم ضار للجسم يعمل على مقاومتها في كل مرة يتناولها الشخص ، كما تنتج حساسية الفول السوداني أيضا نتيجة لأسباب غير مباشرة مثل استنشاق الغبار الذي يحتوي على طلع الفول السوداني .

تستمر حساسية

الفول السوداني

في غالبية الأطفال الذين اصابتهم في عمر الخمس سنوات حتى مراحل سنية أخرى ، بالرغم من أن 20% من الأطفال يتعافون من هذا النوع من الحساسية عند انتهاء مرحلة الطفولة ، ويمكن للطبيب تحديد استمرار التحسس تجاه الفول السوداني من عدمه من خلال اجراء اختبارات الحساسية كل عام تقريبا .

تنتج حساسية الفول السوداني عن تناوله فقط ، ولم تثبت الدراسات تحسس الجلد عند ملامسة زبدة الفول السوداني ، إلا في في حالات نادرة من ردود الفعل الحادة من المخالطة العارضة ، كما لا توجد أي طرق يمكنها وقاية الطفل من الإصابة بحساسية الفول السوداني ، كما لا توجد أدلة على أن تجنب الأم الحامل أو المرضعة للفول السوداني في نظامها الغذائي تمنع الحساسية منه لدى الأطفال .


أعراض حساسية الفول السوداني :





طفح جلدي وحكة .




اضطرابات بالجهاز الهضمي : مثل الإسهال ، القيء ، الغثيان ، ألم بالمعدة ومغص .





ضيق التنفس

وصفير بالصدر .




سيلان الأنف .




انتفاخ الوجه .




ألم الحلق .




تنميل في الشفتين والفم .




في حالات التحسس الحادة يمكن للمريض أن يفقد وعيه ، وفي حالات نادرة قد يتعرض للوفاة .


تشخيص حساسية الفول السوداني :



– فحص الجلد :

ويتم بحقن كمية من بروتين الفول السوداني تحت الجلد ، ثم ملاحظة ردود أفعال الجسم التحسسية نحو العينة المحقونة .


– فحص الدم :

ويتم بقياس مدى استجابة الجهاز المناعي للطعام ، من خلال فحص كمية الأجسام المضادة الموجودة في الدم ، وذلك بسحب عينة من الدم في المعمل واختبار العديد من الأطعمة فيها للتوصل لمدى التحسس نحو الفول السوداني أم لا .


علاج حساسية الفول السوداني :





تجنب تناول الفول السوداني ومنتجاته .




قراءة الملصقات للتحقق من وجود الفول السوداني ضمن مكونات المنتجات الغذائية المحفوظة والمصنعة وخاصة في طعام وحلوى الأطفال .




التأكد من مكونات الطعام الذي يتم تناوله خارج المنزل .


ماذا تعني الأطعمة التي تحمل ملصقا : “قد تحتوي على آثار من الفول السوداني” .؟


تحمل بعض الأطعمة ملصقا تحذيريا بجملة “قد تحتوي على آثار من الفول السوداني” ، والتي تشير بأن هذا المنتج تم تصنيعه في هيئة تنتج المواد الغذائية التي تحتوي على الفول السوداني ، ولكن قد لا تحتوي عليه بالفعل ، لذا يجب استشارة الطبيب قبل تناول هذه الأطعمة .


أحدث طرق علاج حساسية الفول السوداني :


بالرغم من عدم وجود علاج لحساسية الفول السوداني حتى اليوم ، إلا أن الدراسات الطبية لا تزال جارية للوصول لعلاج لفئة كبيرة من الأطفال المصابين بهذا النوع من التحسس ، وهو ما يقوم به مجموعة من الباحثين والأطباء لتطوير علاج حساسية الفول السوداني ويهدف هذا العلاج للتعود على الحالة وليس الامتناع عن تناول الفول السوداني نهائيا ، يعتمد هذا العلاج على طريقة خاصة لتناول كميات قليلة من الفول السوداني تحت المتابعة الطبية والرقابة الشديدة ، وذلك بهدف رفع المناعة والقدرة على تحمل الفول بالجسم إلى أعلى ما يمكن قبل ظهور أعراض الحساسية .

تقوم الدراسة على تقديم 2 مليجرام من الفول السوداني للأطفال يوميا داخل حلوى بودينج الشيكولاتة ، لمجموعة التجارب المكونة من 60 طفل ، ولنجاح الدراسة يتم تقديم نفس النوع من الطعام الغير محتوي على الفول السوداني لعدد من الأطفال ، ثم يتم رفع الكمية للأطفال في المجموعة الأولى كل 15 يوم حتى تصل الكمية ل500 مليجرام أي ما يعادل حبة كاملة من الفول السوداني .

كانت نتيجة الدراسة مبهرة بتعويد الأطفال على تناول الفول السوداني دون أي ردود أفعال خطيرة ، لذا تعد هذه النتيجة الفريدة في مجال أبحاث مكافحة حساسية الفول السوداني حتى اليوم ، ومن المنتظر تجربة هذه الطريقة في علاج أنواع أخرى من حساسية الطعام بأنواعه المختلفة .

تفسر نتيجة الدراسة أحد الطبيبات المشاركات بأن الزيادة التدريجية لكمية الفول السوداني ساهمت في خمول خلايا تي لدى الأطفال ، كما أن كمية المادة الزلالية التي تؤدي لاضطراب نظام المناعة قد تراجعت أيضا ، مما أدى في نهاية الدراسة أن بعض الأطفال تخطوا عائق حساسية الفول السواداني بنجاح ، وتراجعت لديهم أعراض الحساسية بشكل واضح ، هذا مع تحذير ذوي مرضى حساسية الفول السوداني من الإقدام على تجربة هذه الطريقة في علاجها بمفردهم دون رقابة طبية مستمرة .