حقائق لا تعرفها عن أخطر رجل في العالم خواكين جوزمان “Joaquín Guzmán”

يعتبر في عالمنا الحالي أخطر رجل على الإطلاق، فرغم انه قصير القامة و ضعيف البنية ولا يتمتع بعضلات رجال المصارعة إلا أن الأجهزة الأمنية و المخابراتية في أغلب الدول العظمى تقف عاجزة أمامه، ففي كل مرة يعتقل خواكين جوزمان يستطيع الهروب بكل سهولة من وسط أكثر السجون حراسة . نعم إنها مثل الأفلام البوليسية لكن إذا ما تم تحويل قصته و مغامراته مع السلطات الأمنية إلى فيلم سينمائي فلا يمكن لأحد أن يصدقها. و نرصد لكم اليوم مجموعة من الحقائق التي لا يعرفها الكثيرون عن “آل تشابو” حسب مجلة “تايم الأمريكية”.


المعلومة الأولى

: إسمه خواكين جوزمان


المعلومة الثانية

: يعد أخطر تاجر مخدرات في العالم و هو رئيس منظمة الاتجار بالمخدرات لأكبر عصابة عالمية تسمى “كارتل السينالوا” و التي تنحدر من المنطقة الساحلية المكسيكية التي تطل على المحيط الهادئ سينالوا.


المعلومة الثالثة

: يعرف خواكين بلقب “آل تشابو” و يعني هذا اللقب في اللغة المكسيكية الرجل قصير القامة.


المعلومة الرابعة

: بعد اعتقال أحد كبار تجار المخدرات المدعو ” أصيل كارديناس” في خليج كارتل سنة 2003 أصبح خواكين هو أول مهرب للمخدرات و الأكثر نفوذا حسب وزارة الخزانة في الولايات المتحدة الأمريكية.


المعلومة الخامسة

: قالت وزارة الخزانة أن عملية إعتقال خواكين السنة الماضية كانت أكبر عملية مداهمة لرجل على الإطلاق في التاريخ.


Joaaquin Guzman


المعلومة السادسة

: صنفت مجلة “فوربس” الأمريكية آل تشابو على أنه أقوى الناس في العالم منذ سنة 2009 ، و على انه عاشر أغنى رجل في المكسيك سنة 2013 بثروة تقدر بمليار دولار.


المعلومة السابعة

: تقول وكالة مكافحة المخدرات في المكسيك أن خواكين هو أكثر تاجر مخدرات تأثيرا حتى مقارنة مع مهرب المخدرات الكولومبي بابلو اسكوبار.


المعلومة الثامنة

: آل تشابو من مواليد 25 ديسمبر سنة 1954 في المكسيك و ينحدر من أسرة فقيرة تعيش في مزرعة “لا تونة” قرب درجتو بسينالوا.


المعلومة التاسعة

: كان خواكين يعمل بائعا للبرتقال عندما كان صغيرا وفق ما نشرته مجلة تايم الأمريكية.


المعلومة العاشرة

: لدى خواكين أختان “أرميدة” و ” برناردة” و 4 إخوة “ميجل إنجل” و “أورليانو” و “أرتورو” و “أميليو”. و يقال أن والده كان يعمل في تربية الماشية و تجارة الخشخاش.


المعلومة الحادية عشر

: كان والد خواكين أحد الوسطاء في تجارة المخدرات في سينالوا تعامل مع بيدرو أفيليس بيريز و هو احد كبار تجار المخدرات و كان في ذلك الوقت خواكين في العشرينات من عمره.


المعلومة الثانية عشر

: قالت الصحف أن عصابات تجار المخدرات غالبا ما يعملون في تجارة و تصدير الكوكايين، لكن خواكين لم يتوقف عند الكوكاين بل تاجر في الماريجوانا و الهيروين و المثامفيتامين و توسع في أسواق المخدرات في آسيا و أوروبا و ما زال يواصل بناء إمبراطوريته.


خواكين جوزمان



المعلومة الثالثة عشر

: يبلغ عدد الأشخاص الذين تسبب آل تشابو في قتلهم حوالي 34 ألف شخص حسب ما نشرته مجلة فوربس في تقريرها. و مباشرة بعد أن وصل الرئيس المكسيكي السابق “فيليبي كالديرون” إلى السلطة سنة 2006 بدأت المواجهات بين الجيش و المنظمة العنيفة و سالت الدماء التي تضرر منها الطرفين على حد سواء في أخطر اشتباكات في تاريخ المكسيك.


المعلومة الرابعة عشر

: اعتقل خواكين لأول مرة في “غواتيمالا” في 9 يناير من سنة 1993 و سلم إلى المكسيك و صدر في حقه حكم بالسجن لمدة 20 عاما و 9 أشهر بتهمة تهريب المخدرات و الرشوة و سجن في سجن “لا بالما”.


المعلومة الخامسة عشر

: في آخر مرة ظهر خواكين فيها قبل اعتقاله آخر مرة، ظهر في كاميرات الرقابة خلال استحمامه في سجن “التيبلانو” الواقع في غرب المكسيك قبل أن يختفي حسب مفوضية الأمن القومي و بعد التأكد من هروبه تم إطلاق الإنذار.