5 إشاعات خطيرة لا تصدقها عن واتس آب “Whatsapp”

أصبح الإنترنت في السنوات الأخيرة هو مصدر كل المعلومات حتى أنه أصبح يؤثر بشكل كبير في ثقافتنا و معلوماتنا ، و مع وجود العديد من الإشاعات المختلفة التي تنتشر كالنار في الهشيم أًصبح صعبا على أي مستخدم عادي أن يتأكد من صحة المعلومات التي تصله إلا إذا قضى ساعات في البحث الطويل في المصادر الموثوقة لمعرفة الجواب. و لم يقتصر الأمر على المواقع بل وصل إلى غاية التطبيقات التي نستعملها يوميا. و من بين هذه التطبيقات هناك واتس آب الذي تحكى عنه العديد من الحقائق الغير صحيحة بل و نتوصل بها من داخله أيضا عبر رسائل معارفنا، و لكي نوفر عليك عمليات البحث المتكررة جمعنا هذه المعلومات التي لا يجب أن تصدقها عن تطبيق

واتس اب

.


أولا : واتس آب سيصبح بإشتراك مادي بعد فترة


الكثير منا توصل برسالة مفادها أن خدمة واتس آب ستصبح قريبا متاحة فقط بإشتراك شهري بعد مدة معينة و لكي لا يغلق حسابك و يطلب منك الإشتراك عليك بتمرير الرسالة لعدد كبير من الأشخاص كي تتفادى ذلك، أو أنه بعد أن ترسل هذه الرسالة لعدد من الأشخاص سيصبح لديك اشتراك مجاني لفترة معينة. بدون شك الرسائل مجرد إشاعة لا تعرها أي انتباه.


الإتصال الضوئي


ثانيا: الإتصال الضوئي


تخبر رسالة أخرى منتشرة في تطبيق الواتس اب أن هناك ميزة الاتصال الضوئي الوهمية للواتس اب و هي ميزة تمنحك فرصة استعمال الانترنت بشكل غير محدود مجانا أينما كنت و أن عليك فقط الدخول للرابط لمعرفة ما إن كان هاتفك الذكي في اللائحة المدعومة من التطبيق أو لا. إحذر ذلك الرابط فهو مجرد اختراق لخصوصياتك من خلاله و لا تدخل للرابط أبدا ولا تدعو أحدا أو ترسله لأحد كما يطلب في الرسالة.


ثالثا: واتس آب يخبر أقاربك بما تفعله


ربما لا تكون هذه الرسالة خطيرة كسابقاتها ولكنها تتحدث عن ميزة غير متوفرة في الواتس اب، حيث تقول هذه الرسالة التي انتشرت في سنة 2015 أن تطبيق واتس آب سيبدأ بإعلام أصدقائك بالشخص الذي تتحدث معه على التطبيق في نفس الوقت فمثلا إن كنت تتحدث مع شخص يسمى محمد سيظهر لدى صديقك ” Chatting with Mohamed ” تلك الميزة غير موجودة في هذا التطبيق و لن تكون أبدا لأنها تعتبر إختراقا صريحا لخصوصية المستخدم مما يجعله أمرا مرفوضا بشكل تام.


خدعة الواتساب


رابعا: ارسل رسالة لعشرة أشخاص لإستمرار الخدمة


تقول بعض الرسائل التي نتوصل بها من أصدقائنا بأن خدمة الواتس آب ستغلق بشكل نهائي لدينا إذا لم نرسل هذه الرسالة لعشرة أشخاص مختلفين. و ذلك لكي تظهر أن حسابك نشيط ولا يتم إغلاقه. إذا ما فكرنا قليلا فكيف سيعلمون أننا أرسلناها لعشرة أشخاص وإذا افترضنا أن المراقبة مستمرة فسيعلمون أنه نشيط دون إرسال هذه الرسالة. هذا الأمر بالطبع غير حقيقي و إنما يستغل عقول بعض الأشخاص الذين يصدقون أي شيء دون التفكير فيه قليلا. إذا ما فتحت حسابك في واتس آب فلن يغلق حسابك حتى لو تركته عشرة سنوات دون أن تفتحه فهو مرتبط برقم جوالك فقط.


شائعات الواتساب


خامسا: المميزات الجديدة في واتس آب


الخدعة الخامسة التي يمكن للمستخدمين أن يتعرضوا لها دون انتباه لصحتها او زيفها و قد يعمل الكثيرين على الضغط على الرابط دون تفكير أو حتى التسجيل في أي صفحة ترسل لهم هي إخبارهم بوجود مميزات جديدة للواتس آب، فيسارع المستخدم إلى تحميل التطبيق المرسل أو الدخول إلى الرابط لمعرفة الجديد. في الواقع واتس آب إذا ما وضع مميزات جديدة فهو يدمجها في نسخته الجديدة وما عليك سوى تحميلها من متجر جوجل بلاي ولا تحتاج أي رابط أو تطبيق جديد لحصولك على التحديثات الأخيرة للتطبيق. أما أي شيء آخر فهو لا يعدو أن يكون خرافة خبيثة.

في الأخير هذه الأمور الغير واقعية عن واتس آب يكون بعضها خطيرا و لا يجب أن تصدقها و تهدد خصوصيتك فهناك الكثير من الطرق التي سيبتكرها الناس مع مرور الوقت. و لا تنسى إن لم يصدقك صديقك فما عليك سوى أن ترسل له رابط هذا المقال إذا أرسل لك رسالة وهمية معتقدا أنها حقيقية حتى يعلم أن الأمر مجرد خدعة.