من الأكثر سعادة الأمريكيون أم السعوديون ؟

فوري16 نوفمبر 2023
من الأكثر سعادة الأمريكيون أم السعوديون ؟

اعلنت صحيفة “الإندبندنت” البريطانية هذا الأسبوع نتائج استطلاع الرأي الذي قام به معهد “غالوب” الأمريكي لمعرفة الدول الأكثر سعادة في العالم، لكن النتائج جاءت مدهشة للجميع حيث تصدرت دول غير متوقعة هذا الإستطلاع. و المفاجأة الكبرى هي إحتلال المملكة العربية السعودية المرتبة الثالثة في قائمة الدول العشر الأكثر سعادة بين شعوب العالم.



لماذا شكلت مرتبة السعودية صدمة ؟



و أوضحت الصحيفة بأنه بالرغم من التدخلات الواسعة التي تقوم بها منظمات حقوق الإنسان في أمور السعودية الداخلية و ممارستها لتطبيق القضاء الشرعي إضافة إلى أن هذا البلد الخليجي يوجد في منطقة صراعات منها الطائفية و الإقليمية إلا أن المملكة نجحت في أن تمنح مواطنيها السعادة ليحتلوا تصنيفا متقدما في قائمة البلدان الأكثر سعادة في العالم مباشرة بعد دولة كولومبيا و فيجي. و يذكر أن كولومبيا احتلت المركز الأول و تلتها دولة جزر فيجي في المرتبة الثانية.



ما هي باقي الدول المصنفة في العشر الأوائل ؟



و لم تكن هذه هي فقط المفاجأة، فحتى حصول أذربيجان على المركز الرابع من بين أسعد الشعوب شكل صدمة في الاستطلاع، ثم جاءت الفيتنام في المركز الخامس و الأرجنتين في المركز السادس فيما احتلت بنما المركز السابع. بينما حصلت المكسيك على المرتبة الثامنة رغم أن عدد الوفيات في هذا البلد تجاوز عدد الوفيات في أفغانستان و العراق معا خلال السنوات بين 2007 و 2014 التي شهدتا فيها حروب عالمية. و يعود هذا الإرتفاع في عدد الوفيات في المكسيك إلى ما يسمى حرب العصابات العنيفة في هذا البلد الأمريكي.

و في المرتبة التاسعة جاءت دولة الإكوادور بينما تقاسمت كل من الصين و أيسلندا المرتبة العاشرة، رغم أن أيسلندا تعرف أعلى معدلات في الطلاق و أكبر نسبة نساء عاملات خارج البلد و بالتالي تكون هي الدولة الوحيدة التي دخلت تصنيف العشر الأوائل من القارة الأوروبية.


السعودية أكثر سعادة



هل يختلف مفهوم السعادة عن الشعوب ؟



لقد شكل وجود دولة أوروبية واحدة ضمن العشر دول الأكثر سعادة إستغراب الكثيرين بينما وجدت دول ذات أنظمة قمعية و مشاكل إجتماعية ضخمة و حروب و جرائم مثل كولومبيا و المكسيك على رأس الإستطلاع. و يدل هذا التصنيف الذي ضم رأي 66 ألف شخص من 68 دولة في العالم، أن مفهوم السعادة يختلف من شخص لآخر و أن الثروة و الحرية القانونية و اختلاف الأديان و الاستقرار المدني لا تعني بالضرورة الشعور بالرضى الفردي. كما أن تقرير الصحيفة شكل صدمة بسبب غياب الولايات المتحدة الأمريكية في لائحة العشر الأوائل من حيث السعادة.



ما هي أكثر الدول تفاؤلا ؟



وذكر التقرير أن جزر فيجي تتميز بجمالية كبيرة و درجة حرارة متوسطة حيث تصل إلى 26 درجة مما يعطيها ميزة واضحة إلا أن كولومبيا تعاني كثيرا من الحروب الخاصة بالعصابات و تجارة المخدرات و الفساد المنتشر بشكل كبير في الجهاز الحكومي فكان غريبا جدا أن تحصل على المرتبة الأولى في قائمة تضم 68 دولة حول العالم التي شملها الإستفتاء. في حين تساوت كل من فرنسا و إيطاليا في المركز الأخير بين الدول الأٌقل سعادة في الوقت الذي حصلت فيه دولة اليونان على المرتبة الثالثة بين الدول التي لا تشعر بالرضى و السعادة.

و نشرت الصحيفة قائمة أخرى للدول الأكثر تفاؤلا حيث حصلت الصين على المرتبة الثالثة في قائمة الشعوب الأكثر تفاؤلا بشأن الرخاء الإقتصادي لبلدهم، في حين تصدرت القائمة دولة نيجيريا .



ما هو غالوب لإستطلاع الرأي ؟



غالوب هي إحدى أقسام منظمة جالوب التي تقوم بشكل دوري باستطلاعات الرأي العام في الولايات المتحدة الأمريكية و أكثر من 140 دولة حول العالم. وتعتبر جالوب مؤسسة موثوق بها و ذات موضوعية لقياس الرأي العام بالنسبة للصحف و الإعلام. و تقوم جالوب بنشر نتائجها و تحليلاتها بشكل يومي عبر موقعها على الشابكة في شكل بيانات إخبارية.

سميت بهذا الإسم تيمنا بمؤسسها جورج جالوب الإحصائي الأمريكي. و قد أسسها في مدينة برنستون في ولاية نيوجرسي سنة 1935 و من تم إنشاء منظمة جالوب. و تعتمد المنظمة على الإستقلالية و الموضوعية عبر اقتراعات غير مدفوع لها بأي شكل من الأشكال.